الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2016
مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي 2016

اليوم .. اختتام مسابقة البرعة
يسدل الستار اليوم على مسابقة البرعة بعد عدة جولات تنافسية والتي تقام ضمن برنامج (ليلة المهرجان) الذي يخرجه طارق برهام باعمر ويبث من مسرح المروج .
المسابقة تعد واحدة من الفعاليات التي حرصت عليها اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على تواجدها للعام الرابع على التوالي بهدف إبراز الموروث الشعبي والصورة الحضارية والمحافظة على الفنون التراثية الشعبية ووفرت اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2016م جوائز تشجيعية للفرق الستة المتأهلة للنهائيات حيث تحصل الفرق الحاصلة على الثلاثة المراكز الاولى على جوائز قيمة فيما الثلاثة الاخرى ستكون تقديرية وقد تأهل الى المرحلة الهائية كل من ماجد بن سعيد صعر وعثمان بيت سعيد والمهند بن شرف الدين بيت سليم ويعرب بن شرف الدين بيت سليم ومحمد بن مبخوت مسن وسامي بن مبخوت مسن وأبوبكر بن سالم الشحري وسليمان بن سالم الشحري وخالد بن محمد باعمر وعلي بن عقيل باعمر حيث قدمت الفرق الستة عروضاً قوية حرص المشاركون فيها على تقديم فن البرعة بقالبه الأصيل وشارك في المسابقة هذا العام 48 مشاركاً يمثلون 24 فريقاً

جهود متواصلة للشرطة والكشافة في المهرجان
يرى الزائر للمهرجان جهودا واضحة للجوالة الذين ينتشرون في مواقع مختلفة من المهرجان ليقدموا من خلال تواجدهم مثالاً رائعاً على قدرات الشباب العُماني وتتمثل جهود الكشافة داخل ميدان المهرجان في المساهمة في حفظ النظام وتلبية احتياجات الزوار والتنظيم في الفعاليات وغيرها من الواجبات التي يجسدها واجب الكشافة أينما وجد وهم جنبا إلى جانب مع رجال شرطة عمان السلطانية حيث ما إن يطأ قدمك أي موقع من مواقع الفعاليات إلا وتجد أفراد شرطة عمان السلطانية في مواقع الفعاليات وذلك حفظاً للأمن والأمان في جميع ميادين المهرجان وخدمة للزوار وتوفير أقصى درجات الأمان لهم .
وتسعى الشرطة من خلال وجودها في مواقع الفعاليات إلى تنظيم الدخول والخروج للسيارات والمارة وتسهيل فعاليات المهرجان دون عوائق وتذليل الصعاب لكل من يحتاج إلى المساعدة بالإضافة إلى توجيه الزوار في حالة طلبهم للمساعدة قدر الإمكان.

افتلقوت” .. مساحات خضراء على مد البصر
منطقة افتلقوت من المناطق ذات الجذب السياحي نظرا لما تتميز به من مناظر خلابة وهي عبارة عن سهل مرتفع ومنبسط يحتضن بين جنباته مساحات خضراء على مد البصر وتبعد المنطقة حوالي 2 كيلومتر عن الشارع العام وتتميز منطقة افتلقوت بمناظرها الخلابة وطبيعتها الرائعة التي تهوي إليها قلوب السياح من الأقطار العربية والأجنبية كما تتمتع بوجود التلال الواسعة التي تكتسي باللون الأخضر ويزداد اخضرارها في فصل الخريف وكذلك توجد بها شواطئ جميلة ويمكن مشاهدة هذه الشواطئ من أعلى التلال المجاورة وتتميز افتلقوت بجو معتدل وطبيعة خلابة .

معرض (ريادة) .. يجمع بين الأصالة والمعاصرة
ضمن الأنشطة التسويقية للمنتجات العمانية يوجد بمركز البلدية الترفيهي بمهرجان صلالة السياحي معرض (ريادة) الذي يهدف إلى التعريف بالمنتجات المحلية العمانية وتشجيع الأسر المنتجة وذلك حرصا من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة (ريادة) على تطوير وتأهيل رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق واتاحة الفرصة لهم ببيع منتجاتهم و إيجاد نافذة تسويقية مشجعة والاستفادة من خبرات بعضهم البعض.
ويشارك مشروع دار الغنج ضمن أركان المعرض وذلك لتقديم مجموعة من الأزياء العمانية التقليدية والمعاصرة حيث تقول بلقيس السعيدية صاحبة المشروع بأن مشاركتها هذه لم تكون الأولى حيث سبق وأن شاركت في عدة معارض وملتقيات خاصة برائدات الأعمال العمانيات وأنها سعيدة ان تشارك زميلاتها من صاحبات المشاريع و ذلك لتبادل الخبرات والمعارف في الجوانب الإنتاجية و التسويقية.
وأضافت السعيدية بأنه سيكون لمشروعها مشاركة قادمة في معرض حواء الثاني في الشهر القادم بعد أن شاركت في معارض دار العطاء وليالي الخير بمحافظة مسقط.
وأشارت إلى أن منتجاتها تجمع بين الأصالة والمعاصرة وذلك في مجالات عدة منها تصميم الأزياء العمانية والعربية وكذلك العالمية حيث يعتمد نجاح مثل هذه الأعمال على دقة اختيار الأقمشة وحكايتها بخيوط ملائمة لها.
وعلى هامش المشروع يتم عرض منتجات تضم البخور واللبان الظفاري المعروف بالإضافة أنواع المسك والعود وأقمشة خاصة بمنتجات مشروع (بنت يوسف) لصاحبته فاطمة المرهون.

الفنون الشعبية .. تطرب الزوار
تتواجد العديد من فريق الفنون الشعبية والحماسية العمانية التي تشارك بفعالية ونشاط مميز والتي تجاوزت 50 فرقة للفنون الشعبية والحماسية فجاءت مشاركة فرقتي الحافة ومرباط للفنون الشعبية بالقرية التراثية (البيت التراثي مميزا من خلال ما قدمته الفرقتين من الموروث الشعبي الراقص والمغناة والتي وجدت التفاعل والحضور .

تسويق التمور العمانية بالمهرجان
تشتهر السلطنة بإنتاج أجود أنواع التمور حيث تولي الحكومة اهتماما كبيرا بزراعة النخيل وتنمية أصحاب المزارع وتشجيعهم عبر تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة وتوفير الإمكانيات التي قد يحتاجونها ومتابعة وصيانة الأفلاج التي تسقي شجرة النخيل وتعتبر نخيل التمر المحصول الأول في السلطنة تعداداً وانتشاراً ونظاما بيئيا وزراعياً متكاملاً.
ويتم من خلال مهرجان صلالة السياحي بمركز البلدية الترفيهي تسويق أنواع مختلفة من التمور العمانية التي أدخلت عليها بعض الإضافات وذلك ضمن فعاليات معرض ريادة حيث يتم بيع أصناف مختلفة من تلك التمور مثل تمر بالطحينة وتمر بالقرفة والزبيب وتمر بالحليب مع الهيل والزعفران وتمر بالحلوى والمكسرات وكذلك تمر بزيت الزيتون والزنجبيل إلى جانب تمر بالعسل الطبيعي والمكسرات.
جدير بالذكر أن معرض (ريادة) بمهرجان صلالة يهدف إلى التعريف بالمنتجات المحلية العمانية وتشجيع الأسر المنتجة وذلك حرصا من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) على تطوير وتأهيل رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق واتاحة لفرصة لهم ببيع منتجاتهم وإيجاد نافذة تسويقية مشجعة والاستفادة من خبرات بعضهم البعض.

الألعاب الالكترونية تجذب الأطفال
تكثر الألعاب الخاصة بالطفل المتعددة في مركز البلدية الترفيهي وتختلف في أحجامها وأشكالها وطريقة استخدامها في اللعب والاستمتاع بها ويعتبر المكان المخصص للاستراحة بالقرب من مسرح الطفل بمركز البلدية الترفيهي من الأماكن الجميلة حيث الهدوء كونه بعيدا عن الازدحام ويضم مختلف الألعاب الهوائية البسيطة التي تمكن جميع الأطفال من استخدامها واللعب من الألعاب لا يحتاج إلى أي مبلغ بل مجانا لجميع الأطفال وهي فرصة للأسر التي لا تحب الازدحام لأطفالها لقضاء أوقات ممتعة.

موارد المياه تقدم برامج توعية بالمهرجان
ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2016م تنفذ إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار العديد من الحملات والارشادات والندوات والمحاضرات التوعوية والعلمية المستمرة والمتمثلة في ترشيد واستهلاك المياه.
وتحرص وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بإدارة موارد المياه بمحافظة ظفار على المشاركة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي عبر الركن التوعوي ومن خلال البرامج المشتركة مع الإذاعة والتلفزيون.
حيث يقدم جناح التوعية التابع للوزارة بمهرجان صلالة السياحي الكتب والمطويات لآخر إصدارات الوزارة منها الكتب التوعوية والكتب العلمية المتعلقة بموارد المياه وعمل المسابقات س.ج داخل الجناح وتوزيع الهدايا والجوائز لمرتادي الجناح.

الدبكة الأردنية تطرب مرتادي مركز البلدية الترفيهي
مع تواصل فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2016م ووسط العديد من المناشط المختلفة التي تستمع بها الجموع الكبيرة المتوافدة يومياً على مركز البلدية الترفيهي بكل ما يقدم من عروض مختلفة، حيث توصلت لليوم الرابع على التوالي الفرق الأردنية تقديم الفنون المختلفة التي تتميز بها المملكة الاردنية الهاشمية، وقدمت الفرقة لوحات مختلفة من الفنون الشعبية الاردنية من كافة مناطق المملكة الاردنية الهاشمية.
ومن ابرز الرقصات التي ابدعت قي تقديمها رقصة الدبكة التي اسعدت الحضور ونالت اعجابهم .. وقد ابدعت الفرقة في تجسيد الفنون الشعبية الاردنية في تناسق وتناغم جميل. وتأتي هذه المشاركة في دور من إدارة المهرجان لتعريف الزوار بمختلف الثقافات من خلال المشاركات الخارجية التي تشارك ضمن إطار فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي حيث إنه يعتبر دليلاً على التعاون المشترك بين الدول العربية وتبادل الثقافات والقيم العربية والتعرف عليها من خلال الفنون والمعارض والحفلات .. وغيرها من سبل التواصل بين الدول.

إلى الأعلى