الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مسرح مزون يشارك بـ”العريش” في مهرجان الصواري بمملكة البحرين .. سبتمبر المقبل
مسرح مزون يشارك بـ”العريش” في مهرجان الصواري بمملكة البحرين .. سبتمبر المقبل

مسرح مزون يشارك بـ”العريش” في مهرجان الصواري بمملكة البحرين .. سبتمبر المقبل

يشهد حضورا عربيا كبيرا
رئيس الفرقة: فخورون بالمشاركة بهذا المهرجان وكلنا أمل بتشريف المسرح العماني
متابعة ـ خالد بن خليفة السيابي
يشارك مسرح مزون بمسرحية “العريش” بمهرجان الصواري المسرحي للشباب في نسخته الحادية عشرة الذي تنطلق فعالياته على مسرح خشبة الصالة الثقافية بمملكة البحرين الشقيقة خلال الفترة من 3 وحتى 10 سبتمبر المقبل.
ومسرحية “العريش” لمسرح مزون من تأليف موسى البلوشي، وسينوغرافيا وإخراج يوسف البلوشي. وتدور أحداث مسرحية العريش حول مجموعة من العميان يعيشون في مكان مغلق بعيدا عن الشمس ولديهم اعتقاد بان النور أو الشمس سيقضي عليهم اعتمادا على مقوله قديمة قيلت في الحارة والمسرحية بها بعض الإسقاطات على الوضع العربي الراهن، والمقصود بالعريش بيت يصنع من سعف النخيل.
وحول هذه المشاركة قال يوسف البلوشي رئيس فرقة مسرح مزون: نحن فخورون بالمشاركة بهذا المهرجان وكلنا أمل بتشريف المسرح العماني ونحن لها إن شاء الله، ونملك من المواهب ومن الوجوه ما يكفي لقطف مشاركة ايجابية يشار لها بالبنان وهناك أهداف اخرى من المشاركة أهمها الاطلاع على عمل الفرق المشاركة من دول خليجية وعربية والتعرف على العادات والتقاليد المختلفة عن كل دولة.
وفي نفس الإطار قال الممثل عبدالله البوسعيدي: من دواعي سروري المشاركة مع أخواني أعضاء فرقة مسرح مزون بالمهرجان وأتمنى أن تكون مشاركة قوية وفعالة وما يزيد من إثارة المشاركة وجود عدد كبير من الفرق ومن جميع أقطار الوطن العربي ونحن نملك ممثلين من الوجوه الشابة التي نراهن عليها بهذا المحفل الكبير.
أما الممثلة زينب البلوشي فقالت: الحمد لله الذي اكرمني بالمشاركة بمهرجان الصواري المسرحي ومن الجميل أن نشارك بهذه المحافل لكسب المعرفة والتجربة والاحتكاك مع مدارس متعددة من أهم أهداف المرجوة من هذا المهرجان، ومسرح مزون سيكون من الأرقام الصعبة التي تحتاج تقديم عرض يليق بالمسرح العماني وبداخلنا طاقة وحماسة لتقديم أجمل العروض المشاركة.
يتكون طاقم مسرحية العريش من كل من: عيسى الصبحي، ومحمد الصبحي، وعبدالله البوسعيدي، وزينب البلوشية، وحاتم السعدي، ومحمد الريامي، وموسيقي تصويرية ليوسف الحارثي، وديكور محمد الصالحي، وسينوغرافيا وإخراج يوسف البلوشي. ويترأس الوفد سيف السيابي حيث تعتبر هذه المشاركة هي الأولى للمسرح العماني في هذا المهرجان.
تتضمن قائمة الأعمال المشاركة في المهرجان 7 عروض اختارتها اللجنة من بين أكثر من 24 عملا مقدما من مختلف الدول العربية وهي عروض حائزة على مستوى الوطن العربي، مسرحية “توبة إبليس”، المقتبسة من العمل المسرحي الشهير (دكتور فاوست للكاتب كريستوفر مارلو) من إخراج محمد حلمي، وهي مشاركة لفرقة دكان الفن المسرحية المصرية، ومسرحية “حنين” من تأليف عباس الحايك وإخراج أنوار حساني كمشاركة لفرقة فانتازيا المغربية. ومسرحية “زيارة” تأليف وإخراج نصار النصار عن فرقة المسرح الشعبي بالكويت، ومسرحية “ثلاثة .. اثنان” من تأليف أحمد يعقوب وإخراج أحمد كاملي عن نادي المسرح بجامعة جازان السعودية.
وفي مقابل ذلك يدخل المنافسة عرضان بحرينيان من مسرح الصواري هما “الهشيم” من تأليف عبدالأمير الشمخي وإخراج محمد شاهين، و”كرسيان” التي قام بتأليفها عبدالله السعداوي وأخرجها ياسر القرمزي.
وتتنافس العروض المشاركة على جوائز المهرجان المختلفة التي تتضمن جائزة أفضل ممثل أول، وأفضل ممثل ثان، وأفضل ممثلة أولى، وأفضل ممثلة ثانية، وأفضل إضاءة، وأفضل ديكور، وأفضل مكياج وملابس، وأفضل موسيقى، وأفضل إخراج، وجائزة لأفضل عرض، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (جائزة عبدالله السعداوي)، بالإضافة إلى جائزة التأليف المسرحي التي استحدثتها إدارة المهرجان في الدورة الحالية.

إلى الأعلى