الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / معارض وحلقات عمل لصالة ستال للفنون في موسمها الفني الجديد
معارض وحلقات عمل لصالة ستال للفنون في موسمها الفني الجديد

معارض وحلقات عمل لصالة ستال للفنون في موسمها الفني الجديد

كتب ـ خميس السلطي:
تستعد صالة ستال للفنون خلال الموسم الجديد الذي ينطلق مع الأيام الأولى لشهر سبتمبر المقبل لعرض نخبة من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة، إضافة إلى عدد من المعارض وحلقات العمل والمحاضرات الفنية.
الموسم سينطلق بمعرض مبتكر وغير تقيلدي بمشاركة الفنان حسن مير والفنانين من دائرة الفن التجريبي بعنوان “انعكاس الآخر”، وسيضم الموسم أيضا عدة معارض لفنانين عالميين يعكسون أساليب وتجارب فنية مختلفة منهم جاك سال من نيويورك، ورودولف بردة من جمهورية التشيك وجعفر العريبي من البحرين.
وستشهد نهاية عام 2016 عودة جائزة ستال للفنانين الواعدين في نسختها الثانية، ففي النسخة الأولي قامت صالة ستال بدعم الفنانين الشباب في منحهم الفرص لاستكشاف مواهبهم وإبداعتهم من أجل إنتاج أعمال فنية ذات مستوى عالٍ وكانت النتائج مبهرة.
وستشهد بداية عام ٢٠١٧ معرضا جماعيا آخر بعنوان “الهوية” وهي أيضا جزء من برنامج الموسم المقبل لعدد من الفنانين المقيمين في النمسا يقدمون فيه وجهات نظرهم الجمالية الشخصية حول موضوع الهوية بتقنيات فنية المتنوعة من الرسم والتصوير إلى فن التركيب.
الجدير بالذكر أن صالة ستال للفنون هي أول مشروع ثقافي لعائلة السركال في السلطنة وتلتزم الصالة بتعزيز وترويج برنامج معاصر للفنون البصرية وتطوير التجربة الثقافية والفنية للجمهور في مساحات مختلفة.
وفي هذا الإطار يقول الفنان حسن مير المدير الفني لصالة ستال للفنون “صالة ستال منذ انشائها تستضيف المعارض المهمة من خارج السلطنة وتركز على الاتجاه المعاصر المرتبط بالفنون الحديثة التي تحاكي الواقع الحالي. ويضيف أيضا: هناك البرنامج المحلي لتأهيل وتطوير مجموعة مختارة من الفنانين الواعدين من خلال طرح إعلان عام وبعدها اختيار أفضل المواهب الفنية للدخول في الحلقة الفنية التي تستمر عدة أعوام ، وأثناء البرنامج تساعدهم الصالة في الالتحاق ببرامج خارجية عديدة، مشيرا بقوله ضمن الاستراتيجية الجديدة للصالة سوف يتم تعزيز التعاون مع المؤسسات الفنية المدعومة من منظمات عالمية مثل معهد جوته الألماني الذي بدأنا معهم برنامجا لدعم التجارب الجديدة ومؤسسة دولفينا في لندن وصالات عرض أخرى من مختلف دول ، كما تخصص صالة ستال للفنون مساحتها لتشجيع الفنون خلال التركيز المتوازن على دعم الأعمال الجديدة ودعم تطوير الفنانين وفي نفس الوقت إثراء الذوق الفني وتحدي مدى تذوق الجماهير وفهمهم للمناهج المعاصرة والمبتكرة في الفنون البصرية.

إلى الأعلى