السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم.. بدء تطبيق اللائحة التنفيذية المحدثة لقانون السياحة
اليوم.. بدء تطبيق اللائحة التنفيذية المحدثة لقانون السياحة

اليوم.. بدء تطبيق اللائحة التنفيذية المحدثة لقانون السياحة

مواكبة لتطورات القطاع السياحي

يبدأ اليوم الخميس تطبيق اللائحة التنفيذية المحدثة لقانون السياحة والتي اعتمدت من قبل معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة والتي سيتم العمل بها في مختلف الجهات والمنشآت والمؤسسات والمكاتب التي تنتمي للقطاع السياحي بالسلطنة.
وكانت الوزارة قد اعتمدت اللائحة التنفيذية المحدثة وقررت البدء في تطبيقها ابتداء من العام الجاري تزامنا مع الخطط والبرامج ذات الصلة بالاستراتيجية العمانية للسياحة 2040 حيث جاءت توجيهات معالي وزير السياحة خلال الفترة الماضية بتشكيل لجنة لتعديل اللائحة التنفيذية القديمة لقانون السياحة والصادرة في العام 2003 أي حتى قبل إنشاء وزارة السياحة نفسها حيث تأتي هذه التعديلات بغية مواكبة عملية التطور الذي يشهده القطاع السياحي العماني من خلال توفير أطر العمل والمعايير والقواعد المنظمة للأنشطة والمنتجات والخدمات السياحية.
كما تهدف اللائحة التنفيذية المحدثة إلى تسهيل الاجراءات وتطبيق المبادئ التوجيهية لوضع سياسات تشجيعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وللاستثمار المباشر والأجنبي في القطاع السياحي العماني مع وضع الجزاءات المناسبة التي تكفل توازن العملية.
وتعتبر التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية المحدثة خطوة أولى نحو تطوير السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتطوير القطاع السياحي العماني جنبا إلى جنب مع برامج الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040 وذلك تمهيدا لتشريع قانون السياحة الجديد.
ومن خلال إلقاء نظرة عامة على اللائحة التنفيذية المحدثة لقانون السياحة وأبرز التعديلات والاختلافات عن اللائحة القديمة نجد أن تحديث اللائحة التنفيذية جاء لاستيعاب المستجدات في القطاع السياحي ومواكبة للتطور الذي يشهده القطاع بحيث قامت اللائحة المحدثة بتفسير بعض نصوص قانون السياحة غير الموضحة في اللائحة القديمة وتوضيح جانب مساهمة قطاع السياحة في تنمية المجتمعات المحلية وحذف الأنشطة غير السياحية من اللائحة.
كما قامت اللائحة المحدثة بتسهيل الاجراءات القديمة وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي وخصوصا في القطاع الفندقي عبر تسهيل اجراءات إصدار التراخيص للمنشآت الفندقية بالإضافة إلى تنوع الخيارات الفندقية والفئات والمستويات والأسعار وغيرها.
كما جاءت التعديلات على اللائحة التنفيذية المحدثة لقانون السياحة مراعاة للصالح العام وتفاديا للآثار الاجتماعية السلبية للمشروعات الفندقية على المجتمعات المحيطة بها مع التأكد من أن معايير التصنيف والجودة متناسبة مع توقعات الزوار والسياح.
ويلاحظ أن من بين الأهداف الرئيسية للتعديلات الجديدة التشجيع على زيادة عدد المنشآت الفندقية لإيجاد بيئة تنافسية صحية تضمن للمستهلك خدمات متميزة بأسعار مناسبة.
كما تناولت التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية المحدثة لقانون السياحة عددا من الجوانب المتعلقة بتنظيم المواقع السياحية وغيرها من الجوانب ذات الصلة.
الجدير بالذكر أن وزارة السياحة أصدرت تعميما لمختلف الجهات والمنشآت والمؤسسات والمكاتب المنتمية للقطاع السياحي من أجل منحها فرصة لتوفيق أوضاعها وتعديلها طبقا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون السياحة 39/2016 الصادرة بتاريخ 9 يونيو من العام الجاري وذلك عبر موقع البوابة السياحية الإلكترونية للوزارة خلال فترة ستة أشهر من تاريخ البدء بالعمل باللائحة المحدثة من الأول من سبتمبر الجاري وحتى نهاية شهر فبراير من العام القادم وذلك قبل اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد المنشآت غير الملتزمة وفق القوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.

إلى الأعلى