الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم.. بدء موسم صيد الروبيان في السلطنة ويستمر حتى نهاية نوفمبر
اليوم.. بدء موسم صيد الروبيان في السلطنة ويستمر حتى نهاية نوفمبر

اليوم.. بدء موسم صيد الروبيان في السلطنة ويستمر حتى نهاية نوفمبر

995 طنا إجمالي إنتاج صيد الروبيان العام الماضي
مسقط ـ (الوطن):
يبدأ اليوم الخميس الأول من سبتمبر موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة ويستمر إلى نهاية شهر نوفمبر القادم، وهي الفترة التي حددتها وزارة الزراعة والثروة السمكية من كل عام، وتشكل هذه الثروة البحرية اهمية اقتصادية حيث ينطلق الصيادون الحرفيون يحدوهم الأمل بالرجوع بكميات كبيرة من الروبيان، ويتركز الصيد لثروة الروبيان في محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية وعدد من ولايات محافظة ظفار.
وتدعو وزارة الزراعة والثروة السمكية كافة الصيادين الحرفيين الى الالتزام بصيد الروبيان بالطرق القانونية وذلك باستخدام شبك الغل (الغدف) فقط، وعدم صيد الروبيان بالطرق المحظورة بواسطة الشباك الجرف أو شباك الكوفة أو أي وسيلة صيد اخرى. كما يقتصر صيد الروبيان على قطاع الصيد الحرفي خلال الفترة الممتدة من بداية سبتمبر وحتى نهاية نوفمبر حرصاً على أن تكون الاستفادة لأهالي المنطقة وضماناً لاستمرار التوازن في النظام البيئي والحد من الصيد الجائر.
أرقام وإحصائيات
يعتبر الروبيان نوعا من القشريات المهمة اقتصاديا، وقد بلغ إجمالي إنتاج الصيد 2015م ما يساوي (995) طنا (الصيد الحرفي 845 طنا، الاستزراع التجاري 150 طنا) وبقيمة إجمالية قدرت بحوالي (2) مليون ريال عماني، كما بلغت كمية صادراته ما يساوي (377) طنا، وبلغ الاستهلاك المحلي للروبيان (618) طنا، وبلغ اجمالي انتاج السلطنة من الروبيان خلال السنوات (2011-2015م) حوالي (4418) طنا، وتعتبر محافظة الوسطى الأكثر إنتاجا حيث انتجت ما نسبته 88% من إجمالي الصيد كما أنتجت محافظة جنوب الشرقية ما نسبته 4%، بينما يكاد ينعدم في بقية المحافظات.
ارتفاع الإنتاج
وتشير مستويات إجمالي كميات الانزال السنوية للروبيان خلال الفترة من 1990-2015 م الى الارتفاع الجيد للإنتاج من 358 طنا في عام 1990م الى 845 طنا في عام 2015م رغم التراجعات الحادة التي حدثت في عامي 1991م حيث لم تسجل أي كميات إنتاج، و1998م تم تسجيل 65 طنا.
الاستزراع التجاري
توجد مزرعة واحدة لإنتاج الربيان في منطقة بنتوت بولاية محوت بمحافظة الوسطى أنتجت (150) طنا من الروبيان في عام 2015م، وتم مؤخرا إعطاء ثلاث شركات ترخيصا نهائيا للبدء في عمل الاستزراع.
دراسات ونتائج
أشارت نتيجة دراسة مسح ومراقبة مصايد الروبيان بمحافظة الوسطى (المحافظة الأكثر إنتاجا) التي نفذتها وزارة الزراعة والثروة السمكية إلى أن الأنواع الثلاثة الرئيسية المكونة لمصايد الروبيان والمتمثلة في الروبيان الأبيض الهندي والروبيان النمري والروبيان الأبيض المنقط تتعرض للصيد الجائر وأن معدلات الاستغلال التي وصلت إلى (70%) قد تخطت مرحلة التأثير على النمو لتتعداه للتأثير على الكميات المتوالدة والداخلة إلى المصيد.
غذاء صحي
تتمثل أهمية الروبيان الصحية للإنسان في قيمته الغذائية كونه مصدراً أساسياً للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم، كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون ويحتوي الروبيان أيضا على فيتامين بـ 12 وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

إلى الأعلى