الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سوق مسقط يواصل ارتفاعه مع توقعات بمزيد من التفاعل مع النتائج الفصلية الأسبوع القادم

سوق مسقط يواصل ارتفاعه مع توقعات بمزيد من التفاعل مع النتائج الفصلية الأسبوع القادم

سجل سوق مسقط للأوراق المالية مع نهاية جلسة أمس الخميس ارتفاعاً اسبوعياً بنسبة 0.5% علماً بان جميع الجلسات الخمس كانت تنتهي على ارتفاع طفيف باستثناء جلسة واحدة. وبلغت معدل قيمة التداولات اليومية خلال الأسبوع حوالي 8.7 مليون ر.ع. علماً بان جلسة الخميس سجلت اقل قيمة تداول للأسبوع وبلغت 7.1 مليون ر.ع. وقد تذبذب السوق خلال الأسبوع في نطاق ضيق وبحدود 20 نقطة فقط.
على صعيد تداولات جلسة امس الخميس فقد سجل المؤشر العام للسوق ارتفاعاً بنسبة 0.25% ليغلق عند 6,843.92 نقطة بدعم من القطاع المالي الذي ارتفع بنسبة 0.69% بسبب ارتفاع سهم بنك اتش اس بي سي عُمان بنسبة 6.9% إلى 0.155 ر.ع. وذلك بعد إعلان بنك الدوحة القطري عن موافقته على شراء عمليات البنك المذكور في الهند.
واستمر السوق بالتجاوب الايجابي مع النتائج الجيدة، حيث ارتفع سهم الشركة المتحدة للتأمين بنسبة 1.9% إلى 0.434 ر.ع. بعد إعلانها عن نتائج الربع الأول من هذا العام، حيث حققت أرباحا بقيمة 1.72 مليون ر.ع. مقابل 1.1 مليون ر.ع. للربع الأخير من العام السابق وبقيمة 1.66 مليون ر.ع. للربع الأول، أي بنسبة نمو بلغت 62% على أساس ربعي وبنسبة 3.6% على أساس سنوي. وبناء على نتائج الشركة خلال آخر 4 فصول مالية فان سهمها يتداول عند مكرر ربحية يبلغ 10 أضعاف.
كذلك أعلن بنك ظفار عن نتائجه المالية للربع الأول من هذا العام، وقد بلغت أرباح البنك 10.2 مليون ر.ع. مقابل 9.3 مليون ر.ع. للربع الأخير من العام السابق أي بنمو نسبته 9% على أساس ربعي. أما على أساس سنوي فقد نمت أرباح البنك بنسبة 8.8% وذلك بدون الأخذ بعين الاعتبار موضوع القضية القانونية والتي حصل البنك من خلالها 23 مليون ر.ع. تقريباً. وقد أغلق السهم متراجعاً بنسبة 0.6% إلى 0.332 ر.ع. يذكر بأن مكرر ربحية سهم البنك بحسب آخر 4 فصول مالية يبلغ 11.6 ضعف. ويبلغ مكرر قيمته الدفترية 1.4 ضعف وريعه 6%.
وبعد أن تراجع سهم بنك مسقط أمس الاول بسبب نتائجه المالية والتي كانت اقل من التوقعات. بدأ تداولات امس على تراجع. حيث أغلق عند 0.612 ر.ع. أي بنسبة انخفاض بلغت 1.3%. الجدير ذكره بأنه استحوذ على 29% تقريباً من إجمالي قيمة تداول السوق.
نعتقد بان بداية الأسبوع القادم سيشهد السوق مزيداً من التفاعل مع النتائج الفصلية والتي سيعمل المستثمرون في السوق على ترجمتها إلى عمليات شراء وبيع.
احدث الأخبار الاقتصادية المحلية:
 تراجع أرباح “الألياف البصرية” إلى 0.101 مليون ر.ع. بنهاية الربع الأول 2014 مقابل 0.308 مليون ر.ع. لنفس الفترة من العام السابق.
 بنك “الوطني العماني” يحصل على موافقة “البنك المركزي” لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة .
أحدث الأخبار الاقتصادية الخليجية والاقليمية:
 “الادارة العامة للاحصاء”: فائض الميزان التجاري الكويتي يبلغ 5.8 مليار دينار في الربع الرابع من 2013.
 مجلس إدارة “مدينة الأعمال الكويتية” يوصي بتخفيض رأس المال إلى 51.6 مليون د.ك .
احدث الأخبار الاقتصادية العالمية:
 ارتفاع أسعار النفط وسط تصاعد التوترات في أوكرانيا.
 انخفاض أسعار المنتجين في ألمانيا للشهر السابع على التوالي.
 تراجع ثقة المستهلك الياباني لأدنى مستوى لها منذ 2011.
 تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلي الصين ترتفع 5.5% في الربع الأول إلي 31.5 مليار دولار.

إلى الأعلى