الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في دوري أولى قدم .. ست مـواجهـات حـاسمـة فـي القمة والقاع بالجـولـة قبـل الأخيــرة
في دوري أولى قدم .. ست مـواجهـات حـاسمـة فـي القمة والقاع بالجـولـة قبـل الأخيــرة

في دوري أولى قدم .. ست مـواجهـات حـاسمـة فـي القمة والقاع بالجـولـة قبـل الأخيــرة

الشكيـلي : روح عاليـة ومعنـويـات مرتفعـة رافقـت تـدريبـات نـزوى ..
الحبسـي : نعمـل لتجـاوز محطـة الوحـدة بـأقـل الخسـائـر ..
البـلوشـي : نرغـب بحسـم الأمـور والكـامل والوافـي لـن يكـون صيـدا سهـلا ..
ثـائـر عـدنـان: لغـة الأرقـام هـي من تتحـدث وبوشر يستحـق التـأهـل ..

تقــديـم – أسمـــاء البـلوشـي
بـات دوري الـدرجـة الأولـى يلفـظ أنفـاسـه الأخيـرة ، حيـث بـدأت المنـافسـة تشتعـل بيـن القمـة والقـاع، وأصبحـت لغـة الأرقـام هـي السـائـدة التـي تقـرر مصيـر كـل فـريـق ، ويبـدو أن مـلامـح الـدوري لـم تبـح بـأسـرارهـا سـواء في القمـة أو القـاع، وعـلى الرغـم من ذلـك إلا أن هنـاك من ضمـن بقـائـه بقـائمـة الـدوري الموسـم المقبـل .
ومـن المتوقـع أن تحمـل الجـولـة الخامسـة والعشـرون في طيـاتهـا الكثيـر من خبـايـا وأسـرار الـدوري والتـي ستحـدد مصيـر معظـم فـرق المجمـوعـة.
وسيخـضـع نـادي سمـائـل بهـذه الجـولـة للـراحـة الإجبـاريـة التـي فـرضتهـا نظـام المسـابقـة مجمـداً رصيـده عـن 25 نقطــة.

ديـربــي العمـومـة

يسعـى نـادي المضيبـي فـي لقـائـه الذي سيجمعـه مـع أبنـاء العمـومـة نـادي الوحـدة أن يسجـل ثـلاث نقـاط أخـرى بحسـاب رصيـده، ويستغـل فـرصـة لعبـه بميـدان ملعبـه وبيـن جمهـوره، فالفـريـق يـرغـب وبشـدة أن يتـواجـد بيـن الكبـار في الموسـم المقبـل، ويعمـل لأجـل ذلـك فهـو يملـك حـاليـاً 39 نقطـة وتنقصـه نقطتيـن عـن منافسـه نـادي بوشـر الذي يتـواجـد كوصـيف بالمجمـوعـة الحاليـة.
وبالطبـع فـإن صـراع الفـريق بهـذه الجـولـة لـن يكـون بالمحطـة العابـرة، فنـادي الوحـدة لـن يكـون بالصيـد السهـل ولاسيمـا وأن عليـه مهمـة تتـوجـب بضـرورة حصـده لنقـاط هـذه المبـاراة حتـى يبتعـد عـن شبـح الهبـوط والذي أصبـح عـلى مقـربـة منـه.
وقـد قـال مـدرب نـادي المضيبـي الكابتـن أنـور الحبسـي بحـديثـه:
التحضيـرات لـم تـرتق لأهميـة المبـاراة وذلـك بسـبب تـواجـد نصـف لاعبـي الفـريق بالعاصمـة مسقـط، ممـا أعـاق تجمـع الفريـق بوسـط الأسبـوع، حيـث اكتفينـا بتـدريـب يوم الخميـس للعمـل التكتيكـي، فوصـول نـادي المضيبـي لهـذه المرحـلة المتقـدمـة من المنافسـة تجعـله مؤهـلاً بقـوة للتـأهـل، وفـي حـالـة تجـاوزنـا لقـاء الوحـدة بـدون تعثـر، فـاعتقـد بـأن المضيبي سيكـون أقـرب للتـأهـل مـن بوشـر لأنـه سيلعـب المبـاراة الأخيـرة بضغـوطـات أقـل عـن نـادي بوشـر والذي أنفـق أضعـاف مـا أنفقـه نـادي المضيبـي هـذا الموسـم، واستعـان بعـدد كبيـر من الأسمـاء المعـروفـة لتحقـيق هـدف الصعـود، وكـل مـا أتمنـاه هـو تجـاوز مبـاراة نـادي الوحـدة بـأقـل عـدد من الإيقـافـات وبـإذن الله سنكـون في الموعـد في مبـاراة نـادي بوشـر إن أصبحـت هـي الحاسمـة.
وأضـاف الحبسـي: نـادي الوحـدة فريـق عنيـد ويمـلك المهـاجـم الهـداف الحـاجي مطـر والذي سنحسـب لـه ولنقـاط القـوة بالفريق ألف حسـاب.
وبالنسبـة للغيـابات فقـال الحبســي: سيغيـب عـن الفـريق المهـاجـم الأردنـي موسـى حمـاد بـداعـي الإيقـاف ونحـاول تعـويـض غيـابه بالبـديـل المناسـب.

عيـن عـلى التـأهــل

تتجـه أنظـار مشجعـي أصفـر العاصمـة نـادي بـوشـر نحـو لقـاء الفـريق الذي سيجمعـه مـع نـادي الطليعـة، وبالطبـع فـإن المبـاراة ستكـون ملحمــة من العيـار الثقيـل بيـن القمـة والقـاع ، حيـث يسعـى نـادي بوشـر أن يقتنـص العـلامـة الكـامـلة مـن مضيفـه الفـاتنـي حتـى يحـافـظ عـلى إستقـراره بوصـافـة المجمـوعـة ومنهـا يتـأهـل لـدوري المحتـرفيـن الذي بـات عـلى بعـد خطـوة منـه.
فـي المقـابـل فـإن نـادي الطليعـة يرغـب بتجـديـد أمـل تـواجـده بقـائمـة الـدوري الموسـم المقبـل، ولاسيمـا وأن الخطـر أصبـح يحـدق بالفـريق من كـل صـوب، فالفـاتنـي يتشـاطـر نقـاطـه حـاليـاً والبالغـة 23 نقطـة مـع كـلاً من جـاريـه نـادي الكامـل والوافـي ونـادي الوحـدة.
ومـن المؤكـد أن تحمـل المبـاراة في طيـاتهـا الكثيـر من التفـاصيـل المهمـة والتـي ستكشـف الغمـوض عـن الـدوري سـواء بالقمـة أو القـاع. وقـد صـرح مـدرب نـادي بـوشـر بحـديثـه قبـل المبـاراة قـائـلاً: كـانت تحضيـرات الفـريق جيـدة وتتنـاسـب مـع مـا هـو مقبـل عليهـا من مبـاريـات مفصليـة وتعتبـر حصـاد لمـا قدمـه الفـريق طـوال الموسـم، وأعتقـد بـأن النتـائـج ولغـة الأرقـام هـي التـي تتكـلم عـن إستحقـاق الفـريق للتـأهـل، ولأجـل ذلـك فـإن على بوشـر أن ينـاضـل في المـراحـل الأخيـرة ويقـدم مستـوى كبيـرا فـي باقـي مبـاريـاتـه، ويكـون بـأعـلى درجـات التـركيـز في سبيـل تحقيـق آمـال وطمـوحـات ولايـة بـأكمـلهـا.
وأضـاف: وعـلى الرغـم من أن الفـريق المنـافس من الفـرق العريقـة ولـه تـاريـخ حـافـل بالإنجـازات، إلا أننـا عمـلنـا لـه ألف حسـاب وأعتقـد بـأن بوشـر قـادر عـلى العـودة بالنقـاط الثمينـة. وأكـد الكابتـن ثائـر عـدنـان عـلى وجـود بعـض الغيـابـات بفريقـه قـائـلاً:
سنفتقـد لخـدمـات اللاعـب هـانـي خليفـة وسليمـان الـوردي، ولكـن أتمنـى أن يكـون البـديـل عـن حسـن الظـن بـه.

الثبـات والاستقـرار

يبـدو أن نـادي مربـاط ونـادي نـزوى قـد حسمـا أمـر تـواجـدهمـا بقـائمـة دوري الـدرجـة الأولـى في الموسـم القـادم، ورغـم تـواجـد فـرصـة لمـربـاط في الجـولات المـاضيـة ليكـون مـع الفـرق المتصـدرة ، إلا أن الفـريق لـم يحسـن استغـلالهـا، ويبـدو أن الظـروف السيئـة التـي تحيـط بالفـريق حـالت دون تقـديمـه المستـوى الجيـد في الـدور الثـانـي من مشـوار الـدوري، وخاصـة وأنـه كـان مـرشحـاً وبقـوة في عمـر الـدور الأول بـأن يتـواجـد بقمـة الـدوري، إلا أن نتـائـج العفـاريـت لـم يكـن لهـا نصيـب هذا الموسـم ليتـأهـل للأضـواء، ليكتفـي بتحقيـق 31 نقطـة برصيـده ويحتـل المركـز الخامـس حاليـاً.
ومن نـاحيـة أخـرى فـإن نـادي نـزوى وبعـدمـا كـان يعـانـي من شبـح الهبـوط، تمكن من حـزم أمـوره في اللحظـات الأخيـرة، واستطـاع الفـرار من دائـرة الخطـورة، فهـو الآن يحتـل المرتبـة الثامنـة ويتشـاطـر نقـاطـه مـع نـادي صـلالـة.
ومـن المتـوقـع أن تكـون مبـاراة الطرفيـن بهـذه الجـولـة هـي مجـرد تحصيـل حاصـل، وتحسيـن مركـزيهمـا بجـدول ترتيـب المجمـوعـة.
وقـد قـال مسـاعـد مـدرب نـادي نـزوى الكابتـن عـلي الشكيـلي في حـديثـه:
تحضيـرات الفـريق كـانت جيـدة جـداً، فقـد التـزم اللاعبيـن بحضـور تـدريبـات الفـريق طـوال الأسبـوع، وكـان هنـاك تنافـس شـديـد بيـن اللاعبيـن لحجـز مـركـز منـاسـب بسلـم ترتيـب المجمـوعـة، فالـروح العاليـة كـانت حاضـرة بينهـم، والمعنـويـات مرتفعـة، والحمـاس كبيـر جـداً لتقـديـم مبـاراة تليـق بالفـريق أمـام نـادي مربـاط، وهذه المبـاراة ستكـون فرصـة لتجـربـة مجمـوعـة من اللاعبيـن الشبـاب لإثبـات أنفسهـم وجـدارتهـم مـع الفـريق.
وأضـاف الشكيـلي:
نـادي مربـاط من الفـرق الجيـدة ويمتـلك مجمـوعـة من اللاعبيـن الجيـديـن خاصـة الأجـانب، ونعـلم عـن الفـريق كـل صغيـرة وكبيـرة ولدينـا كـل الإمكـانيـات لتقـديـم المستـوى المشـرف للفـوز بنقـاط اللقـاء.
وقـال الشكيـلي:
سنفتقـد لخـدمـات مايستـرو خـط الوسـط المحتـرف عبـد العظيـم كرمجـي، ولكن البـديـل جـاهـز ونتمنـى تقـديـم مبـاراة تليـق بالطرفيـن.

نقطـة التتـويـج

تـوجـه نـادي الخـابـورة لديـار الشـرقيـة لمـلاقـاة مضيفـه نـادي الكامـل والوافـي راغبـاً بالعـودة بنقطـة التتـويـج بـدرع الـدوري، والجـديـر بالذكـر أن نـادي الخابـورة كـان عـلى مشـارف التتـويـج إلا أن نتيجتـه في الجـولتيـن الـ 23 و 24 لـم تـأتـي لصـالح الفهـود، فقـد خسـر أولاً لقـائـه أمـام نـادي صـلالـة، بينمـا تعـادل في الجـولة 24 أمـام نـادي عُمـان ليـؤجـل الفهـود موضـوع تتـويجـه بـدرع الـدوري والذي يـرغـب في الاحتفـال بـه مـع جمـاهيـره ومحبيـه بعـد أن حسـم تـأهـله رسميـاً لـدوري المحتـرفيـن منـذ وقـت مبكـر مـن مشـوار الـدوري.
وبالطبـع فـإن مبـاراتـه قبـل الأخيـرة والتـي ستجمعـه مـع نـادي الكـامل والوافـي لـن تكـون بالمحطـة السهـلة وخاصـة وأن صاحـب الضيـافـة نـادي الكامـل والوافـي يسعـى للهـروب من دائـرة الخطـر والذي أصبـح مهـدداً بـه، ورغـم النتـائـج الجـيدة للفـريق في النصـف الأول من عمـر الـدوري إلا أن الفـريق تـراجـع وبصـورة ملفتـة للنظـر في الجـزء الثانـي من الـدوري، ويبـدو أن السبـب الحقيقـي وراء ذلـك يعـود لنقـص الليـاقـة البـدنيـة للاعبـي الفـريق والذيـن لـم يتعـودوا لخـوض مسـابقـات طـويـلة المـشوار ولاسيمـا عقـب صعـوده إليـه وللمـرة الأولـى.
ومـن الطبيعـي أن تكـون مبـاراة الطرفيـن مليئـة بالأحـداث المهمـة والتـي لـن تخـلو أيضـاً من الأهـداف ولاسيمـا مـع تـواجـد الرغبـة والطمـوح بينهمـا.
وقـد صـرح مـدرب نـادي الخـابـورة بتصـريحـه قـائـلاً:
متجهيـن للمنطقـة الشـرقيـة من أجـل حسـم هـدف واحـد فقـط وهـو الفـوز ولا غيـره، لكـي نتـوج بالبطـولـة والـدرع، واللاعبـون عـلى قـدر عـال من المسئـوليـة، وأنـا كـلي ثقـة في المجمـوعـة التي دربتهـا هـذا الموسـم لحسـم المواجهـة ضـد الكـامل والوافـي والذي بـدوره لـن يكـون صيـداً سهـلاً لأنـه يقـاتـل لأجـل البقـاء والحفـاظ عـلى آمالـه، وقـد طلبـت من اللاعبيـن نسيـان كـل المبـاريات السـابقـة بالـدوري والنظـر لهـذه المبـاراة بأهميـة كبيـرة وهـي بمثـابـة مبـاريـات الكـؤوس بالنسبـة لنـا.
وأضـاف البلـوشـي:
بلاشـك نـادي الكـامل والوافـي من الفـرق المكـافحـة ويمـلك نوعيـة جيـدة من اللاعبيـن ويقـدم مستـويـات رائعـة خاصـة بالـدور الثـانـي، والفـريق في تطـور مستمـر فقـط الحـظ هـو من يعـانـده في كثيـر من المبـاريـات التي خسـرهـا، ومن المؤكـد أنـه سيلعـب هـذه المبـاراة بشعـار واحـد نكـون أو لا نكـون وذلـك لوضعيـة الفـريق الصعبـة.
وأكـد البلـوشـي عـلى اكتمـال صفـوفـه وقـال:
سنلعـب بصفـوف مكتمـلة أمـام الخصـم باستثنـاء غيـاب المـدافع أحمـد الكحـالي لتحصلـه عـلى الإنـذار الثـالث، بالإضافـة لغيـاب جمعـة المقبـالي لـدواعي الإصابـة.

ديـربـي العاصمــة

سيتـواجـه أبنـاء العمـومـة نـادي عُمـان ومسقـط مجـدداً، راغبيـن بوضـع لمسـة جيـدة، وبصمـة قـويـة قبـل ختـام دوري هـذا الموسـم، ويبـدو أن الحـظ لـم يحـالف كـلا الطـرفيـن ليتـواجـدا ضمـن قائمـة المـتأهليـن للأضـواء ولاسيمـا وأنهمـا كـانـا عـلى مقـربـة منـه.
ويبـدو أن الطرفيـن قـد نـدمـا كثيـراً عـلى تفويتهمـا قطـار التـأهـل لـدوري الكبـار، ليكتفـي نـادي عُمـان بالتـواجـد بالمـركـز السـادس برصيـد 28 نقطـة، بينمـا يتـواجـد نـادي مسقـط بالمرتبـة الرابعـة برصيـد 32 نقطـة.
ورغـم أفضليـة نـادي مسقـط عـلى حسـب لغـة الأرقـام، إلا أن نـادي عُمـان يسعـى للإستفـادة من عـامـلي الأرض والجمهـور حتـى يحـقق المطـلوب ويكسـب النقـاط المعنـويـة والتـي تعيـد للفـريق روحـه الضـائعـة والجريحـة بعـد هبـوطـه من الأضـواء بالموسـم المنصـرم.
ومـن المتـوقـع أن تشهـد موقعـة الجـاريـن الكثيـر من التفاصيـل المثيـرة والمحـاولات الجـرئيـة لعبـور الخـط المحـرم وتسجيـل الأهـداف، وخاصـة وأنـه لا يـوجـد مـا يخسـرانـه بعـدمـا ضمنـا تـواجـدهـا بالـدوري الموسـم القـادم.

طـوق النجـاة

يـأمـل نـادي ينقـل أن يعـود من مينـاء نـادي صـلالـة بنقـاط الأمـل التـي تمنـح لـه الاستقـرار بـدوري الـدرجـة الأولـى حتـى الموسـم المقبـل، ويبـدو أن نـادي ينقـل قـد فـوت عـلى نفسـه الكثيـر من الفـرص عنـدما كـان قريبـاً من الثبـات بالـدور الأول، وربمـا كـانت الغيـابـات التـي عـانـى منهـا الفـريق بالجـولات الماضيـة سببـاً رئيسيـاً في تـراجـع عطـاءاتــه الجيـدة، ليتـواجـد الفـريق حـاليـاً بقـاع المجمـوعـة برصيـد 20 نقطـة، ويكـون أول فريـق مرشـح للهبـوط لصفـوف الـدرجـة الثانيـة وبشكـل مبـاشـر، ولاسيمـا وأن أمـر استقـراره بالـدوري مرهـون بتحقيقـه للانتصـارات في المبـاراتيـن المتبقيتـين لـه، وتعثـر أحـد الفـرق التـي تتقـدمـه، حيـث يبـلغ الفـارق بينـه وبيـنهـا ثلاث نقـاط.
ورغـم صعـوبـة المهمـة إلا أن الفـريق لا زال يتشبـث ببصيـص الأمـل، لعـل الحـظ يفتـح أبـوابـه أمـامـه.
وفي المقـابـل، وبعـد أن حسـم نـادي صـلالـة أمـر تـواجـده بالـدرجـة الأولـى، إلا أن الفـريق تعـرض لعقـوبـة أدت لانتـزاع النقـاط منـه، ممـا أدى لتـراجعـه للمـركز السـابـع بالمجمـوعـة، وبـلوغ رصيـده للنقطـة 27 مشـاطـرة مـع نـادي نـزوى.
وبالطبـع فـإن نـادي صـلالـة يـختتـم بهـذه الجـولـة مشـواره بـدوري الدرجـة الأولـى، فالفـريـق سيخضـع للراحـة الإجبـاريـة بالجـولـة الختـاميـة، وبالطبـع فـإن النمـور يسعـى لإنهـاء مشـواره بشكـل إيجـابي حتـى تكـون النتيجـة دافـعا لتـأديـة الموسـم المقبـل من الـدوري بمستـوى أعـلى من الحالـي، ويعـود لـدوري الأضـواء الذي هبـط منـه.

إلى الأعلى