الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزارة الصحة تنظم حلقة عمل حول التغذية والفشل الكلوي
وزارة الصحة تنظم حلقة عمل حول التغذية والفشل الكلوي

وزارة الصحة تنظم حلقة عمل حول التغذية والفشل الكلوي

نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية ـ دائرة الخدمات الداعمة ــ صباح امس بفندق سيتي سيزن بالخوير حلقة عمل بعـنوان:( التغذية والفشل الكلوي) وذلك بحضور الدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلية مديرة دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة.
شهدت الحلقة مشاركة 25 من أخصائي التغذية والممرضين والممرضات من المستشفيات وفنيي وحدات غسيل الكلى من مختلف محافظات السلطنة وهدفت الى تعريف المعنيين بالعلاقـة بين مرضى الفشل الكلوي وأهمية التغذية الصحيحة المناسبة لكل مريض.
كما ركزت الحلقة على التدريب والتقييم الغذائي العلاجي ومناقشة التغذية الانبوبية وآلية تطبيقها والقيام بعمل الخطط الغذائية التي تصب في هذا المجال وتطبيقه عـملياً بالمستشفيات.
حاضرت في الحلقة مريل أبوسمرة أخصائية التغذية العلاجية بالجامعة الاميركية ببيروت التي سلطت الضوء فيها على تقييم سوء التغذية في أمراض الكلى وعن التغذية الفموية والانبوبية والوريدية وعن كيفية تطبيقه في العناية بمرضى الفشل الكلوي كما تحدثت مريل أبو سمرة أمام المشاركين عن مختلف أنواع الفشل الكلوي الذي يعتمد على الغسيل والغسيل البريتوني، وعن أمراض الكلى في المستشفيات.
في ختام الحلقة تم تنفيذ درس عملي للمشاركين حول عملية انشاء خطط غذائية متكاملة عن أمراض الكلى.
الجدير بالذكر أن خدمات غسيل الكلى بالسلطنة قد بدأ العمل بها في عام 1980 وكانت موجودة في مستشفى النهضة فقط بينما في الوقت الحالي توجد حوالي 21 وحدة غسيل كلى متوزعة في مختلف محافظات السلطنة، فيما وصل عدد المرضى المعتمدين على الغسيل الكلوي الى (6600) مريض من العمانيين ومن مختلف الجنسيات الأخرى بالسلطنة.

إلى الأعلى