الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في تصفيات مونديال 2018: خليل يقود الإمارات إلى فوز غال على اليابان وخسارة العراق أمام استراليا

في تصفيات مونديال 2018: خليل يقود الإمارات إلى فوز غال على اليابان وخسارة العراق أمام استراليا

ا.ف.ب: قاد مهاجم اهلي دبي احمد خليل منتخب بلاده الامارات لكرة القدم الى فوز غال على مضيفه الياباني 2-1 امس في سايتاما في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2018. وكانت اليابان المرشحة بقوة لبلوغ العرس العالمي، البادئة بالتسجيل عبر لاعب وسط ميلان الايطالي كيسوكي هوندا بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية من الجهة اليمنى (11)، بيد ان خليل أدرك التعادل بعد 9 دقائق من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة انبرى لها ببراعة بيمناه واسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الياباني الذي حاول ابعادها بيد انها ارتطمت بالعارضة وعانقت الشباك.
وتابع خليل تألقه وخطف هدف الفوز من ركلة جزاء رائعة انبرى لها على طريقة “بانينكا” واسكن الكرة داخل المرمى (54) مسجلا هدف الفوز لمنتخب بلاده الساعي إلى بلوغ النهائيات العالمية للمرة الثانية في تاريخه والاولى منذ مونديال ايطاليا عام 1990. وتشاركت الامارات صدارة المجموعة مع استراليا التي تغلبت على ضيفها العراقي 2-صفر امس ايضا في بيرث.

..
استعدادا لتصفيات مونديال 2016
فوز مستحق لألمانيا وكبير للتشيك والدنمارك
مونشنجلادباخ ـ د.ب .أ: أكد المنتخب الألماني لكرة القدم عمليا على استعداده لبداية مسيرته في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2018 اثر فوزه الثمين والمستحق 2 / صفر على ضيفه الفنلندي ضمن استعدادات الفريقين لبدء مسيرتهما في تصفيات المونديال كما حققت منتخبات الدنمارك وأيرلندا والتشيك انتصارات كبيرة في مبارياتها الودية ضمن استعداداتها لتصفيات المونديال التي تنطلق مطلع الأسبوع المقبل. وأمام أكثر من 30 ألف مشجع، شهدت المباراة في مونشنجلادباخ ختاما رائعا للمسيرة الدولية الحافلة للاعب الوسط باستيان شفاينشتيجر قائد المنتخب الألماني (مانشافت) حيث خاض اللاعب مباراته الأخيرة مع الفريق ليعتزل اللعب الدولي بعدما ساهم في تحقيق الفوز الثمين على فنلندا. ويستهل المانشافت، حامل اللقب العالمي، مسيرته في التصفيات في ضيافة نظيره النرويجي يوم الأحد المقبل فيما يستهل المنتخب الفنلندي مسيرته في التصفيات بلقاء منتخب كوسوفو يوم الاثنين المقبل.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي رغم التفوق الواضح للمانشافت ثم افتتح ماكس ماير التسجيل في المباراة بهدف التقدم للمنتخب الألماني في الدقيقة 55 وجاء الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 77 اثر
تسديدة من البديل مسعود أوزيل ولكن الهدف احتسب للمدافع الفنلندي باولوس أرايوري حيث ارتطمت الكرة به قبل أن تسكن المرمى. وبدأ المنتخب الفنلندي المباراة بشكل قوي وحاول مباغتة المانشافت بهدف مبكر ولكن اللعب انحصر لمعظم الوقت في وسط الملعب خلال الدقائق العشر الأولى. وبعدها ، بدأ المانشافت في فرض نفوذه تدريجيا على مجريات اللعب والضغط على الدفاع الفنلندي لكن الحظ عانده في أكثر من فرصة خطيرة وإن قدم الفريق أداء أقل من مستواه المعهود ولجأ ماكس ماير للتسديد المباغت من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 14 ولكن الحارس الفنلندي أمسك الكرة بثبات. وأسفرت المحاولات الألمانية عن ركلة ركنية في الدقيقة 17 وصلت منها الكرة على رأس شكودران موستافي أمام المرمى الفنلندي ولكنه لعب الكرة فوق العارضة مباشرة. وشهدت الدقيقة 24 فرصة ذهبية للمنتخب الألماني اثر هجمة منظمة سريعة تغلب فيها كيفن فولاند على الدفاع الفنلندي ومرت الكرة من الحارس لكن اللاعب الفنلندي نيكلاس مويساندر أبعد الكرة ببراعة من أمام المرمى.
وتجددت الفرصة للمانشافت في الدقيقة 27 وكادت شباك فنلندا تهتز عبر النيران الصديقة عندما حاول باولوس أرايوري إبعاد الكرة اثر تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى ولكنه حولها في اتجاه مرمى فريقه فيما
تعاطف القائم الأيمن مع الضيوف وتصدى للكرة ليظل التعادل السلبي بين الفريقين. وأهدر ماريو جويتزه فرصة ذهبية للمانشافت اثر تمريرة بينية وضعته في مواجهة الحارس في الدقيقة 32 حيث تخلص من الحارس ولكنه تمادى بعدها في الاحتفاظ بالكرة محاولات التخلص من جميع المدافعين قبل أن يسددها في أقدامهم لتضيع الفرصة. وتجددت الخطورة للمانشافت في الدقيقة التالية ووصلت الكرة لكريم بلعربي المندفع داخل منطقة الجزاء لكنه سدد الكرة من زاوية صعبة إلى خارج المرمى. واستأنف المانشافت سيطرته على مجريات اللعب في الشوط الثاني ولكن الفرصة الأخطر في بداية هذا الشوط كانت لفنلندا في الدقيقة 52 ولكن الفريق الضيف لم يستغلها جيدا. ورد المنتخب الألماني بهجمة سريعة مر خلالها فولاند من الدفاع الفنلندي.
ومرر الكرة أمام المرمى لكن جويتزه لم يلحق بها فيما مرت الكرة من أمام قدم الحارس إلى خارج الملعب. وأسفرت المحاولات الألمانية أخيرا عن هدف التقدم في الدقيقة 55 اثر هجمة منظمة مرر منها جوشوا كيميتش الكرة إلى جويتزه في الناحية اليمنى حيث مررها جويتزه بدوره عرضية وتركها فولاند بدهاء لزميله ماير المندفع بوسط منطقة الجزاء ليسددها وسط اثنين من مدافعي فنلندا حيث حاول الحارس إبعادها لكن الكرة استقرت في المرمى. وشهدت الدقيقة 61 نزول أحد مشجعي المانشافت إلى أرض الملعب حيث ارتدى قميصا يحمل اسم شفاينشتيجر وتوجه إلى النجم الألماني المخضرم ليلتقط معه صورة تذكارية في ختام مسيرة شفاينشتيجر الودية قبل أن يترك الملعب في هدوء. وأهدر جويتزه فرصة أخرى ثمينة للمانشافت عندما سدد الكرة في قدم أحد المدافعين وهو على بعد خطوات من المرمى بعد هجمة خطيرة لموستافي لتذهب الكرة إلى ركنية. وفي الدقيقة 68، نال شفاينشتيجر وداعا حارا للغاية من الجماهير لدى تغييره بنزول يوليان فايجل كما نال شفاينشتيجر عناقا حارا من يواخيم لوف المدير الفني للمانشافت وكذلك من باقي أعضاء الطاقم التدريبي واللاعبين الجالسين على مقاعد البدلاء واستغل البديل مسعود أوزيل، الذي لعب في وسط الشوط الثاني، ارتباك الدفاع الفنلندي خلال هجمة ألمانية أخرى وسجل الهدف الثاني للمانشافت في الدقيقة 77 اثر تمريرة بينية من جويتزه حيث فشل الحارس في ابعاد الكرة بعد ارتطامها بأحد زملائه لترتطم بالحافة الداخلية القائم الأيسر وتسكن المرمى ليحتسب الهدف باسم أرايوري الذي خرج بعدها بخمس دقائق وحل مكانه اللاعب يوهاني أويالا ولم يتغير الحال في الدقائق الأخيرة من المباراة حيث ظل التفوق للمانشافت وإن عاند الحظ الضيوف في فرصة خطيرة كان من الممكن استغلالها لتسجيل هدف حفظ ماء الوجه في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة وسجل نيكولاي يورجنسن هدفين ليقود المنتخب الدنماركي إلى فوز ساحق 5 / صفر على منتخب ليشتنشتاين وديا وأنهى المنتخب الدنماركي الشوط الأول متقدما بهدفين نظيفين سجلهما يورجنسن في الدقيقتين 30 و33 . وفي الشوط الثاني، سجل أندرياس كورنيليوس وفيكتور فيشر وينز سترايجر
لارسن الأهداف الثلاثة الأخرى للدنمارك في الدقائق 49 و61 و84 لتكون المباراة أفضل استعداد للمنتخب الدنماركي قبل مواجهة أرمينيا مطلع الأسبوع المقبل في بداية مسيرته بالتصفيات.
وأكد المنتخب التشيكي استعداده لبدء مسيرته في التصفيات بفوزه الكبير 3 / صفر على نظيره الأرميني في مباراة أخرى وافتتح لاديسلاف كرييتشي التسجيل في وقت مبكر للغاية حيث سجل الهدف الأول للتشيك في الدقيقة الرابعة ثم أضاف زميلاه فاكلاف كادليتش ويان كوبيتش الهدفين الآخرين في الدقيقتين 34 و86.
وتأتي المباراة كأفضل استعداد للمنتخب التشيكي قبل مباراته أمام أيرلندا الشمالية يوم الأحد المقبل في بداية مسيرته بالتصفيات.
وتلقى المنتخب النرويجي صفعة قوية قبل أيام من مواجهة نظيره الألماني بالتصفيات حيث سقط أمام ضيفه البيلاروسي صفر / 1 وديا. وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل سيرجي كريفتز
هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 5 6 ويستهل المنتخب النرويجي مسيرته في التصفيات يوم الأحد المقبل بلقاء
نظيره الألماني في أوسلو. وتعادل منتخبا استونيا ومالطة 1 / 1. وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم تقدم منتخب استونيا بهدف أحرزه سيرجي زينيوف في الدقيقة 57 ولكن ألفريد إيفيونج تعادل سريعا لمنتخب مالطة بهدف في الدقيقة 59 .
وتعادل المنتخب المغربي لكرة القدم سلبيا مع مضيفه منتخب ألبانيا في مباراة ودية أقيمت في مدينة شكودرا الألبانية في إطار استعداد المنتخبين لخوض تصفيات كأس العالم بروسيا 2018.
وأجرى الفرنسي إيرفي رينار مدرب منتخب المغرب ست تغييرات على تشكيلته لكن لم تسنح أي فرص حقيقية للتسجيل باستثناء تسديدة البديل يوسف آيت بناصر في الدقيقة 85 تصدى لها حارس منتخب ألبانيا على مرتين.
ويستعد منتخب المغرب لخوض مباراة الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات كأس أمم إفريقيا حين يستضيف منتخب ساوتومي وبرنسيب في مباراة غير مؤثرة على ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط. وكان المغرب هو أول منتخب يتأهل لنهائيات كأس أمم افريقيا بالجابون 2017. ويلعب المغرب ضمن المجموعة الثالثة بالجولة الأخيرة من تصفيات افريقيا المؤهلة لكأس العالم والتي تضم الجابون وساحل العاج ومالي.
وسيستهل المغرب مشواره في الجولة الأخيرة بالتصفيات أمام الجابون مطلع أكتوبر المقبل.

إلى الأعلى