الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / بعثة الحج العمانية .. متابعة مستمرة وخدمات صحية وإرشادية

بعثة الحج العمانية .. متابعة مستمرة وخدمات صحية وإرشادية

مكة المكرمة ـ العمانية: تواصل وفود بعثة الحج العمانية جهودها في خدمة حجاج السلطنة من خلال المتابعة المستمرة لمقر حملات الحج وتقديم الخدمات الصحية والإرشادية وإقامة المحاضرات الدينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وقال النقيب سيف بن حارب الشعيلي رئيس وفد شرطة عمان السلطانية ببعثة الحج العمانية لهذا العام إنه تم فحص مباني إقامة البعثة ومباني الحملات العمانية في المدينة المنورة ومكة المكرمة للتأكد من مطابقتها لمواصفات الأمن والسلامة كفحص المداخل والمخارج وأجهزة تنبيه الحريق.
وأضاف إن الوفد قام بتوزيع مطويات تتضمن توجيهات إرشادية عامة حول المخاطر التي قد يتعرض لها الحاج، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، حيث يتم تسليمها للحجاج وأصحاب الحملات.
ودعا رئيس وفد شرطة عمان السلطانية أصحاب الحملات إلى فحص حافلات النقل عند الوصول إلى الديار المقدسة والتأكد من صلاحيتها مؤكدا في السياق ذاته على الحرص في حمل الوثائق الرسمية.
وأوضح أنه في حال فقدان أي وثيقة رسمية ينبغي على الحاج التوجه مباشرة إلى مقر بعثة الحج العمانية، حيث سيتم استخراج جواز مرور في حالة فقدان جواز السفر مشيرا إلى أن الوفد يضم في عضويته عدة إدارات يمثلون الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والإدارة العامة للمرور، وكذلك الإدارة العامة للجوازات والإقامة.
وفي هذا السياق أوضح الشيخ سالم بن غانم الرواس رئيس وفد الإشراف على الحملات أن الوفد يعمل من أجل راحة الحجاج وخدمتهم في المدينة المنورة ومكة المكرمة، وكذلك في المشاعر المقدسة بمنى وعرفة مشيرا إلى أن الوفد سيقوم بتوزيع حصص مخيم منى لأصحاب الحملات وسوف يشارك في توزيع الوجبة الرئيسية في التاسع من ذي الحجة يوم وقفة عرفة.
وأضاف إن أعضاء الوفد يقومون بأدوار عديدة تتمثل في الزيارات الميدانية لحملات الحج العمانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة من أجل تقييم الحملات من حيث السكن والإعاشة والخدمات والنظر في شكاوى الحجاج إن وجدت والقيام بمعالجتها.
من جهته قال الدكتور ماجد بن محمد الكندي رئيس وفد الإفتاء والإرشاد الديني إن الوفد وضع برامج متعددة يتم من خلالها توجيه ضيوف الرحمن وتوعيتهم وإرشادهم بأمور الحج وشعائره.
وبين أن أعضاء الوفد يقومون بزيارات ميدانية لمقار حملات الحج العمانية في المدينة المنورة ومكة المكرمة لتقديم المحاضرات الدينية الإرشادية والرد على استفسارات الحجاج المتعلقة بمناسك الحج مشيرا إلى أن وفد الإفتاء والإرشاد الديني قد أعد خطة متكاملة لمناشط الوفد في المشاعر بمنى وعرفات.
كما يواصل الوفد الطبي بالبعثة تقديم خدماته العلاجية للحجاج العمانيين، حيث أشار الدكتور عبدالله بن سعيد اليحمدي رئيس الوفد إلى أنه تم توزيع فترات العمل والمناوبة في العيادة الطبية منذ وصول البعثة إلى مكة المكرمة وهي تباشر عملها على مدار الساعة.
وأضاف إن فريقا من الوفد الصحي يوجد حاليا بالمدينة المنورة لتقديم الخدمات العلاجية للحجاج الذين يتوافدون هناك.
وأوضح اليحمدي أن الوفد يضم في عضويته 53 شخصا من أطباء وممرضين وصيدليين والإداريين مشيرا إلى أن العيادة الطبية في مكة المكرمة على أتم الاستعداد لاستقبال أي حالة فالكل يعمل من أجل خدمة الحجاج العمانيين والحرص على تقديم العلاج المناسب لهم من أجل أدائهم للمناسك بيسر وسهولة.
من جهته قال عبدالله بن محمد العبري رئيس الوفد الكشفي إن الوفد يقوم بالعديد من الأعمال من أهمها توعية الحجاج والتفاني في خدمتهم وإرشاد الحجاج التائهين والبحث عن المفقودين ومساعدة الوفد الطبي في تسجيل المرضى المراجعين للعيادة الصحية.
وأضاف إن من ضمن الأعمال المنوطة بالوفد الكشفي أيضا القيام بالمناوبة على مدار الساعة في مقر بعثة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومخيم منى.
كما يقوم الوفد الإداري والمالي بالبعثة برئاسة الدكتور صالح بن ناصر القاسمي بالعديد من الأعمال الإدارية والمالية، حيث يضم الوفد أقسام الشؤون المالية والخدمات والتغذية والعلاقات العامة والنقليات إلى جانب التنسيق والمتابعة وتنسيق رئاسة البعثة.

إلى الأعلى