الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تستعرض تجربتها في تنفيذ مشـروع البيانات الضخمة أمام مؤتمر دبلن
السلطنة تستعرض تجربتها في تنفيذ مشـروع البيانات الضخمة أمام مؤتمر دبلن

السلطنة تستعرض تجربتها في تنفيذ مشـروع البيانات الضخمة أمام مؤتمر دبلن

شاركت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في المؤتمر العالمي الثالث لمجموعة الخبراء في البيانات الكبيرة للإحصاءات الرسمية بدبلن في جمهورية إيرلندا.
وعرض المركز خلال المؤتمر الذي انعقد في الفترة من 29 أغسطس إلى الاول من سبتمبر الجاري تجربته في تنفيذ مشروع البيانات الضخمة لإنتاج مؤشرات احصائية رسمية.
واستعرض المركز تجربة السلطنة في صناعة الرقم المعرفي في ظل ظاهرة تنوع البيانات الضخمة والقدرات التكنولوجية الصاعدة، مع التعريف بجهود المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كقاعدة معلوماتية أساسية يعتمد عليها في مسيرة التنمية الشاملة في السلطنة. اضافة إلى جهوده في تعزيز المعرفة والشفافية والإتاحة والشراكة والمهنية. كما شارك المركز في مناقشات المؤتمر التي تناولت مجموعة من المواضيع المتعلقة بالشراكات الناجحة مع مقدمي البيانات، بالإضافة إلى استراتيجيات بناء القدرات المتعلقة باستخدام البيانات الكبيرة في عملية الانتاج الإحصائي، واستخدام البيانات الكبيرة في عملية تجميع مؤشرات التنمية المستدامة.
الجدير بالذكر أن البيانات الكبيرة وفقا لتعريف الأمم المتحدة هي مصادر البيانات ذات الأحجام الضخمة والسرعات العالية والتنوع في البيانات، والتي تتطلب أدوات وأساليب جديدة لالتقاطها، وحفظها، وإدارتها، ومعالجتها بطريقة فعالة.
وتتمثل معايير مركز الإحصاء لاستخدام البيانات الكبيرة في وجوب أن تحسن مثل هذه البيانات من دقة أو توقيت الإحصاءات الرسمية الحالية، أو أن تنشأ عنها إحصاءات رسمية جديدة قابلة للاختبار.
ويمكن أن توفر البيانات الكبيرة كما أكبر بكثير من الإحصاءات المتاحة في الوقت المناسب، وخاصة عند توفر البيانات المطلوبة بصور آنية، كما تقلل من الاعتماد على موافقة المستهدفين على تقديم البيانات من خلال المسوح، ما يساعد على تقليل العبء على المستجيب وحالات عدم الاستجابة، كما أن وجود عدد كبير جدا من الوحدات التي تكوِّن مجموعات البيانات، سيساعد على زيادة دقة الإحصاءات.

إلى الأعلى