الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / أفتتاح أعمال الدورة التدريبية للمدربات مجال مشاركة المرأة في الحياة السياسية
أفتتاح أعمال الدورة التدريبية للمدربات مجال مشاركة المرأة في الحياة السياسية

أفتتاح أعمال الدورة التدريبية للمدربات مجال مشاركة المرأة في الحياة السياسية

بمشاركة منظمة المرأة العربية
رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية : الدورة ترجمة للجهد الإقليمي المشترك والمبادرات الرامية لتعزيز العمل النسائي
تغطية : جميلة الجهورية :
رعت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية والعضوة بالمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية صباح امس حفل افتتاح الدورة التدريبية للمدربات في مجال مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية والتي تنظمها السلطنة بالتعاون مع منظمة المرأة العربية بفندق سيتي سيزنز مسقط بحضور عدد من الكفاءات النسائية العُمانية وتشارك فيها متدربات من مختلف القطاعات المؤسسية والمدنية المتصلة بمجالات العمل النسائي وشؤون المرأة حيث تستمر فعاليات الدورة حتى يوم الخميس الموافق الثامن من سبتمبر الجاري .
وقالت معالي الشيخة رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية في تصريح لها بمناسبة افتتاح الدورة : هذا البرنامج التدريبي يأتي في إطار برنامج منظمة المرأة العربية 16 / 20 والذي اعتمد في اكتوبر الماضي بشرم الشيخ ومن خلاله اعتمدت العديد من البرامج و تم اختيار السلطنة لإحتضان بعض الفعاليات و الذي منه تم تحديد البرامج التي تحتاجها المرأة العمانية .
وأوضحت أن تنظيم الدورة التدريبية بالتعاون مع منظمة المرأة العربية هو ترجمةً للجهد الإقليمي المشترك والمبادرات الرامية إلى تعزيز العمل النسائي حيث تعتبر السلطنة من ضمن الدول المؤسسة لمنظمة المرأة العربية من خلال المرسوم السلطاني رقم (94/2002 ) الخاص بالتصديق على اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية والذي يأتي بالاتساق مع الدعم السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – واهتمامه بدور المرأة في تحقيق التقدم وإسهاماتها في التنمية الشاملة المستدامة.
وأكدت معاليها بأن المرأة العُمانية توافرت لها جميع مكتسبات المشاركة الفاعلة في البناء والتنمية المستدامة في ظل الاهتمام السامي لعاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وقد لبت المرأة النداء للمساهمة في بناء الوطن جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل فأصبحت خير مثالا للإصرار و المثابرة و هاهي الآن تتبوأ جل المناصب المؤسسية في كل القطاعات.
وقالت معاليها بأن الدورة تقام من أجل التمكين السياسي للمرأة وتعزيز مشاركتها في مجال انتخابات مجلس الشورى حيث ان هناك رصد وتحليل للانتخابات وكيفية الترشح ومعوقات المرأة التي تواجهها في مجالات الترشح للانتخابات والمجالس.
من جهتها أشادت سعادة الاستاذة الدكتورة فادية كيوان عضو المجلس التنفيذي بمنظمة المرأة العربية في كلمتها بجهود السلطنة في تنظيم الدورة بالتعاون مع منظمة المرأة العربية، مشيرة إلى أن المرأة العمانية احتلت مكانة مرموقة في مختلف المجالات والقطاعات المؤسسية خاصةً مشاركتها في مؤسسات المجتمع المدني .
من جانبها قالت لبيبة بنت محمد المعولية الأمين العام للجنة الوطنية للأسرة ونقطة الاتصال بمنظمة المرأة العربية: أن مشاركة المرأة في مسيرة الحياة وتمكينها من الأولويات التي ناوبتها المنظمات والمؤشرات ذات الصلة ومقرراتها، لم يعد مؤشر للإنصاف فقط، وإنما أصبحت المرأة العاكسة لتطور المجتمعات ورقيها، وقد وضعت مشاركة المرأة في مجال المشاركة المجتمعية على هرم الأولويات التنموية .
فيما تواصل برنامج اليوم مع عرض فيلم وثائقي عن نشاط منظمة المرأة العربية وجهودها في مجال تنسيق المواقف العربية المشتركة وتحقيق التضامن العربي في قضايا المرأة في مختلف المجالات .
في حين انطلقت أولى الجلسات التدريبية مع استعراض منهجية التدريب ، كما تناولت الجلسة الثانية محور تطور مفهوم السلطة من النظام القائم على القوة إلى النظام الحقوقي ليختتم اليوم مع الجلسة العامة ومحور تطور مفهوم المشاركة في السلطة من المشاركة الخاصة إلى مشاركة العامة و قضايا التمييز ونشأة مسألة النوع الإجتماعي .
كما اشتملت الدورة التدريبية في يومها الاول على مناقشة مجموعة من المحاور التدريبية التي تهدف إلى تجويد جهود المرأة في التنمية إلى جانب الاطلاع على عدد من المبادرات النسوية الرائدة على المستوى الإقليمي.
و يتواصل برنامج اليوم مع الجلسة العامة الرابعة و التي تتناول في محورها أسباب إنكفاء المرأة العربية عن المشاركة في الحياة الدينية والسياسية من خلال الرصد والتحليل في حين الجلسة الخامسة تناقش قضايا المرأة في الاجندات السياسية و محور غيابها وكيف يمكن إدماجها فيما تبحث الجلسة السادسة مشاركة المرأة العربية في الاحزاب السياسية .
فيما يحفل البرنامج خلال ايامه الخمسة على العديد من الجلسات والمحاور التي تهم المرأة وتعزز من مشاركتها السياسية .

إلى الأعلى