الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الشبكات المنزلية اللاسلكية «WiFi» بين الترددات 2.4GHz و5.0GHz

الشبكات المنزلية اللاسلكية «WiFi» بين الترددات 2.4GHz و5.0GHz

هل يتبادر الى ذهنك بين الحين والآخر الى إنك تحتاج لوجود شبكة منزلية لربط مختلف الأجهزة الإلكترونية الموجودة لديك في مكان المعيشة مع بعضها البعض ومشاركة البيانات وتنفيذ الأوامر فيما بينها؟ أم لا؟ حيث أنه بمجرد التفكير بوجود شبكة، هذا يعني أنك بحاجة لها وذلك بسبب طبيعة التعامل التي تفرض نفسها مع الأجهزة في روتين حياتك اليومي في عمل الكثير من الأشياء وعلى سبيل المثال لا الحصر نقل وتحريك البيانات وتشغيل المحتويات بين الأجهزة بالإضافة الى مركزية بعض الأجهزة للأجهزة الأخرى كالطابعات والمساحات التخزينية.
ودعونا نستوضح الموضوع بشكل أكبر وهو أن الأجهزة المقصودة في عملية الترابط ومشاركة البيانات هنا هي معظم الأجهزة الالكترونية المنزلية التي ترغب بالتوصيل فيما بينها كالتلفاز والهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية بالإضافة الى منصات الألعاب كالإكس بوكس والبلاي ستيشن والطابعات وكاميرات المراقبة والأبواب الرئيسية وغيرها حسب اهتمامات كل منزل. لكن هل بناء شبكة لربط هذه الأجهزة سوف يكون امرا معقدا ام سهلا، وهل بالإمكان تطبيقه دون تكاليف عالية كما هو متوقع عند البعض؟ في البداية وقبل كل شيء يجب ان نعي شيئا مهما جدا، وهو أن تقنية الواي فاي (WiFi) هي تقنية ربط شبكي لا سلكي يمكنها ان تعمل كوسيط وكآلية ربط بين مختلف الأجهزة الالكترونية التي تتوفر بها بغض النظر عن طبيعة عمل الاجهزة وتخصصها وليس كما يظن الكثير بأنها لتوزيع الانترنت فقط! فتوزيع الانترنت يعتبر إحدى الوظائف لتقنية الواي فاي وتعتبر أيضا قيمة مضافة لأنها سوف توسع نطاق التحكم بالشبكة المنزلية الى خارج حدود المنزل وحدود وصول التردد اللاسلكي الخاص بالواي فاي الذي لن يتجاوز بأفضل الممارسات تغطية 300 متر مربع من المساحة في حالة عدم وجود عوائق وطوابق.

والآن ما هو الأساس في عمل الشبكة اللاسلكية باستخدام الواي فاي وعلى ماذا يعتمد؟ وكيف يمكننا تخصيصها على حسب حاجاتنا والاستفادة القصوى من امكانياتها؟ بالطبع فإن الأجهزة المخصصة لتوفير تقنية الربط الشبكي اللاسلكي بتقنية الواي فاي وتعرف بأجهزة نقاط الوصول accesspoint او الراوتر routerتتوفر لدى المستخدم بمجرد اشتراكه في الخدمة وبالتالي يحصل على جهاز ربط شبكي سلكي وأيضا لا سلكي بتقنية الواي فاي القياسية والتي لا تحتوي على الكثير من متطلبات التخصيص والاستخدام سوى توفير الانترنت بالتردد 2.4 GHzمع امكانية عمل شروط لمن له الصلاحية على الارتباط بالجهاز باسم مستخدم وكلمة مرور. وقد يكون هذا ما يحتاجه أي مستخدم عادي لا يطلب المزيد من وراء جهاز الاكس بوينت accesspoint او الراوتر routerوذلك بالنظر لطبيعة الاحتياج الاساسية وهي خدمة الانترنت. إلا انه ومع التطور السريع في عالم الحوسبة السحابية ودخول الكثير من الاجهزة الالكترونية في التعامل مع الانترنت وخدماتها التفاعلية غير اجهزة الحاسوب والهواتف الذكية كأجهزة التلفاز ومنصات الالعاب واجهزة والمساعدات الرقمية التفاعلية وانتشار الاجهزة والملحقات التي تعتمد على انظمة تشغيل داخلية تمكنها من الاتصال بالشبكات اللاسلكية وتلقي الأوامر من مثيلاتها ظهرت أجهزة نقاط وصول accesspoints وراوترز routersبترددات مزدوجة وبقدرات تحكم كبيرة بكل جهاز يتصل بها، ويطلق عليها ثنائية التردد DualBand ، ويتوفر بها لوحة تحكم تتيح للمستخدم اعطاء كل تردد، الاجهزة المراد التوصيل بها، فعلى سبيل المثال التردد 2.4 GHzيتميز عن التردد 5.0 GHzبقدرة أكبر على اختراق العوائق والجدران ولكن يتفوق التردد 5.0 GHzعلى التردد 2.4 GHzبقدرة اكبر على حمل البيانات مما يجعله الأنسب للتعامل مع الوسائط المتعددة كتشغيل المواد الفلمية والصوتية والالعاب. لذلك يتم تخصص التردد 5.0 GHzلأجهزة التلفاز والأجهزة المخصصة للوسائط والألعاب والتردد 2.4 GHzللاستخدامات الانترنت العادية. كما نلاحظ ايضا توفر إمكانية التحكم بالانترنت من حيث ساعات العمل لبعض الأجهزة عن غيرها وعمل قيود وشروط على بعض المواقع، هذا بالاضافة الى عدم تأثر الانترنت وسرعتها بالنسبة للاجهزة ذات الاولوية، حيث انه كما هو معلوم كلما زاد عدد المتصلين بالشبكة كلما قلت قوتها. لذلك فإن اجهزة نقاط الوصول والراوتر الحديثة لا تسمح للأجهزة غير الاساسية بالتأثير على الاجهزة الاساسية ذات الاولوية. كل ذلك وأكثر من خلال جهاز واحد تتصل به كل الاجهزة ذات القدرة على الاتصال اللاسلكي ومن خلال لوحة تحكم صديقة للمستخدم يمكن من الربط بين الأجهزة وإعطاء الصلاحيات من عدمها. فهل تحتاج لجهاز واي فاي ثنائي التردد؟

عبدالله بن ناصر البحراني
عضو هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس
www.abdullah-albahrani.com

إلى الأعلى