الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / لقاء تعريفي للطلبة الجدد المبتعثين إلى أيرلندا

لقاء تعريفي للطلبة الجدد المبتعثين إلى أيرلندا

بدأت وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة البعثات الخارجية مؤخرا اللقاءات التعريفية التي تنظمها الدائرة سنويا للمبتعثين الجدد إلى جهات الابتعاث المختلفة حيث جاء أول لقاء للطلبة الجدد المبتعثين إلى أيرلندا والذين بلغ عددهم 50 طالبا وطالبة بقاعة المؤتمرات بديوان عام الوزارة.
وقد ألقيت محاضرة دينية ألقاها عماد الرواحي باحث بمكتب الإفتاء اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المسلم المبتعث وتعينه على التمسك بدينه والمحافظة على هويته وثقافته العمانية والإسلامية.
بعد ذلك قدمت القنصل الفخري بأيرلندا مع مجموعة من ممثلي الجامعات محاضرة تعريفية عن الدراسة والمعيشة في أيرلندا تخللتها مقاطع مرئية تعريفية عن نمط العيش مع عائلات أيرلندية والحياة العامة بأيرلندا وبعض المعلومات الجغرافية ، والمناخية ، والثقافية وأنظمة الدراسة في المؤسسات التعليمية ، وإجراءات السفر ونظام التأشيرة.
وفي ختام الجلسة خضع كافة الطلاب المرشحين للدراسة في أيرلندا إلى اختبار شامل في اللغة الإنجليزية لمعرفة مهارات التحدث والقراءة والكتابة باللغة الانجليزية لديهم.
جدير بالذكر أن الجمهورية الأيرلندية تعد من بين أكثر دول العالم جاذبية للدراسة وذلك يعود إلى دورها القيادي في مجالات العلوم والتقنية والآداب والفنون ولتوفر البيئة الملائمة للبحث والإبداع ولوجود مختصين وأساتذة على مستوى علمي متميز ولهذا يقصدها مئات الآلاف من الطلاب الأجانب للالتحاق بالجامعات الأيرلندية في كل عام.
وقد قررت وزارة التعليم العالي ضم هذا البلد في قائمة جهات الابتعاث منذ العام الأكاديمي 2011/ 2012 في عدة تخصصات أهمها الطب والعلوم الهندسية والإدارية حيث بلغ عدد طلبة الدفعة الأولى 102 طلبة وطالبات والذين بدأوا بعثتهم بدراسة اللغة الإنجليزية في عدة معاهد بالعاصمة دبلن والتحقوا بعدها في مجموعة من الجامعات الايرلندية الحكومية من بينها جامعة دبلن والكلية الملكية للجراحين ومعهد وترفورد للتكنولوجيا ومعهد دبلن للتكنولوجيا وغيرها من المؤسسات المعتمدة من قبل الوزارة.
والآن وخلال الستة أعوام وصل عدد الطلبة الدارسين في أيرلندا إلى 465 طالبا وطالبة موزعين على مؤسسات تعليمية مختلفة في مدن أيرلندا وبعد حصول الطالب على البعثة عن طريق نظام مركز القبول الموحد يتعين عليه إكمال إجراءات تسجيله إلكترونيا .
بعد ذلك تقوم الوزارة باستكمال إجراءات التأشيرة الدراسية لكل طالب لذا يتوجب على الطلاب تزويد الوزارة بالمستندات اللازمة وهي جواز السفر على أن يكون ساري المفعول لمدة عام على الأقل ، والقبول الجامعي وفي حال استلام الطالب للقبول يجب على الطالب الدخول على موقع القنصلية الأيرلندية www.visas.inis.gov.ie وتعبئة الاستمارات المطلوبة وصورتين بخلفية بيضاء وإذا كان الطالب عمره أقل من 18 سنة يجب توفير شهادة الميلاد بالإضافة إلى رسالة عدم ممانعة من ولي الأمر بالإضافة إلى صورة من جواز ولي أمر الطالب ووالدته وبعد الانتهاء من إجراءات التأشيرة تقوم الوزارة بالتواصل مع الطالب للحضور إلى مقرها لتسليم الجواز وبدل «البعثات» المنصوص عليها بقانون البعثات واللائحة التنفيذية.
وتقوم الوزارة بعدها بحجز التذاكر للطلاب على دفعات كلا حسب المنطقة المتوجه إليها وتحديد المطار ومن ثم إرسال بيانات رحلة الطلاب إلى مكتب القنصل الفخري ليتم ترتيب استقبالهم وإيصالهم إلى السكن مع العائلة المخصصة لكل طالب بالإضافة إلى التواصل مع القنصل الفخري للاطمئنان والتأكد من وصول الطلاب إلى ايرلندا.

إلى الأعلى