السبت 25 نوفمبر 2017 م - ٦ ربيع الثاني ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مشاركة عمانية في مهرجان الخط العربي والمنمنمات والزخرفة بالجزائر
مشاركة عمانية في مهرجان الخط العربي والمنمنمات والزخرفة بالجزائر

مشاركة عمانية في مهرجان الخط العربي والمنمنمات والزخرفة بالجزائر

الجزائر ـ العمانية:
تنطلق في يوم 22 سبتمبر الجاري بقصر الثقافة بالجزائر، فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي والمنمنمات والزخرفة.
تأتي هذه الفعالية في صبغة جديدة بعدما دأبت الجزائر منذ سنوات على تنظيم مهرجان دولي للخط العربي أطفأ شمعته السابعة العام الماضي، بمناسبة احتفالية قسنطينة عاصمة للثقافة العربية.
كما كان لفنَّي المنمنمات والزخرفة مهرجان خاص بهما في قسنطينة خطا هو الآخر خطوته الثامنة في العام الماضي.
ورغم أن المهرجانين لقيا نجاحا لافتا، إلا أن الأزمة الاقتصادية التي تمرُّ بها الجزائر نتيجة انهيار أسعار النفط، اضطرّت وزارة الثقافة إلى تقليص عدد المهرجانات التي كانت تُنظّم سنويا إلى النصف، فكان قرار إدماج مهرجاني الخط والمنمنمات والزخرفة ليصبحا مهرجانا واحدا، مع الإبقاء على الطابع الدولي للتظاهرة وعلى تنظيمها مرة واحدة كلّ عام.
وبحسب ما كشف عنه فريد عميمر، أحد مسؤولي التنظيم في تصريحات لوكالة الأنباء العمانية فإنّ عدد المشاركين وصل هذه السنة إلى 60 مشاركا من خارج الجزائر يمثّلون 22 دولة منها: السلطنة (تُشارك بثلاثة فنانين)، ومصر، والكويت، وتونس، والمغرب، والسعودية، والأردن، وإيران، وتركيا في حين وصل عدد المشاركين من الجزائر إلى 62 مشاركا.
أما عن عدد الأعمال المشاركة، فقد بلغت 200 لوحة تتوزّع بين الخط العربي، والمنمنمات والزخرفة، وتُمثّل المدارس المعروفة في هذه الفنون.
وبخصوص برنامج هذه التظاهرة التي تستمر حتى 27 سبتمبر، فسيشمل العديد من المحاضرات وحلقات العمل التي يقدمها أساتذة في الخط العربي، والمنمنمات والزخرفة، إضافة إلى جولات ميدانية إلى بعض المعالم السياحية في الجزائر العاصمة.
وتُختتم التظاهرة بتوزيع 6 جوائز، ثلاثٌ منها مخصّصة لفن الخط العربي، وثلاثٌ أخرى للمنمنمات والزخرفة.

إلى الأعلى