الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ” إصدارات عمانية” يقترب من الأوضاع السياسية في عمان في الفترة ١٩٣٢ ـ ١٩٥٤
” إصدارات عمانية” يقترب من الأوضاع السياسية في عمان في الفترة ١٩٣٢ ـ ١٩٥٤

” إصدارات عمانية” يقترب من الأوضاع السياسية في عمان في الفترة ١٩٣٢ ـ ١٩٥٤

يبث على إذاعة سلطنة عمان

مسقط ـ الوطن:
تتناول حلقة اليوم من برنامج إصدارات عمانية والذي يبث عبر أثير إذاعة سلطنة عمان كتاب “الأوضاع السياسية العمانية في عهد السلطان سعيد بن تيمور ١٩٣٢ – ١٩٥٤” لمؤلفه ناصر بن سعيد العتيقي وهو في الأصل بحث لنيل درجة الماجستير قدم لمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة في عام 2007 تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد صابر عرب.
تبدأ الفترة الزمنية للدراسة من عام 1932م وهو العام الذي تولى فيه السلطان سعيد بن تيمور الحكم والذي امتدت فترة حكمه حتى عام 1970 ويتكون الكتاب من خمسة فصول وفصل تمهيدي.
يتناول الفصل الأول انتقال الحكم بشكل سلمي من السلطان تيمور بن فيصل إلى ولده السلطان سعيد بن تيمور، ويتطرق إلى جهود السلطان سعيد بن تيمور لتثبيت سلطة الدولة في بلاده.
أما الفصل الثاني والمعنون بـ”مرحلة إثبات الوجود” فيتناول عدداً من المواقف التي اتخذها السلطان سعيد للضغط على البريطانيين من أجل تثبيت سلطة دولته في داخل عمان، ويتتبع هذا الفصل نتيجة الضغوط التي قام بها السلطان سعيد، وطريقة البريطانيين في مواجهتها. كما يتناول أهم محطات الرحلة التاريخية للسلطان سعيد بن تيمور حول العالم خلال الفترة من 9 نوفمبر1937 إلى 13 يوليو 1938. ويتناول الإصلاحات الاقتصادية التي قام بها السلطان سعيد بن تيمور في الفترة من عام 1932 إلى عام 1939 وأهم نتائجها. ويتناول الفصل الثالث “أوضاع عمان خلال الحرب العالمية الثانية في الفترة من 1939 إلى 1945 ” وتأثير هذه الحرب على السلطنة. أما الفصل الرابع “المعاهدات الخارجية” فيتعرض لأهم المعاهدات السياسية التي وقعها السلطان سعيد بن تيمور خلال الفترة من 1932 إلى 1954، ومن بينها معاهدة الصداقة والتجارة لعام 1939، ومعاهدة الصداقة والتجارة لعام 1951 مع بريطانيا، ومعاهدة 1953 مع الهند. ويتطرق الفصل الخامس المعنون “المعارضه الداخلية” إلى العلاقة بين السلطان سعيد بن تيمور والإمامة وفق معاهدة السيب.
وفي البرنامج سيتحدث المؤلف ناصر العتيقي عن إصلاحات السلطان سعيد بن تيمور الاقتصادية وجولته في عدد من دول العالم وعلاقته بالولايات المتحدة الإميركية وبريطانيا ودوره في تجارة الأسلحة مع اليابان.
ويبث البرنامج يوم الأربعاء في الثانية عشرة والنصف ظهرا ويعاد يوم الخميس في التاسعة والنصف مساءً.

إلى الأعلى