الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بلدية مسقط: برامج مكثفة لمراقبة المنشآت الغذائية والأسواق وهبطات العيد
بلدية مسقط: برامج مكثفة لمراقبة المنشآت الغذائية والأسواق وهبطات العيد

بلدية مسقط: برامج مكثفة لمراقبة المنشآت الغذائية والأسواق وهبطات العيد

أعلنت جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى

في إطار الدور الخدمي الذي تقوم به بلدية مسقط، واستعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك تكثف أجهزة الرقابة الصحية التابعة لدوائر الشؤون الصحية بالمديريات العامة لبلدية مسقط أعمالها خلال فترة إجازة العيد من أجل المحافظة على صحة وسلامة المستهلكين.
رقابة الأغذية
حيث تقوم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بتنفيذ حملات تفتيشية مكثفة على المنشآت الغذائية، والتي يكون الإقبال عليها كبيراً قبل وأثناء العيد، وذلك وفق برنامج خاص على مدار الساعة، من أجل التأكد من صحة وسلامة ما تحتويه من أغذية لضمان وصول المنتج الغذائي سليماً وخاليا من الملوثات الغذائية للمستهلك، والتأكد من الالتزام باتباع الاشتراطات الصحية. حيث يتضمن برنامج المناوبة التركيز على تفتيش اللحوم والدواجن نظراً لكثرة الإقبال عليها، وكذلك المواد الغذائية والحلويات والمكسرات المعروضة في أسواق العيد والهبطات المحلية، للتأكد من نظافة وسلامة الأغذية المعروضة، حيث يتم أحيانا عرضها في ظروف غير ملائمة صحياً، وتكون معرضة لأشعة الشمس المباشرة، مما يؤدي إلى سرعة تلفها وتعرضها للتلوث بالغبار وعوادم السيارات والظروف المناخية المختلفة.
أسس شراء اللحوم
وفيما يخص الأضاحي، فإن البلدية تدعو المستهلك إلى ضرورة مراعاة الأسس الصحيحة عند الشراء، وذلك من خلال التأكد من سلامة وصحة الأضحية، بحيث تكون خالية من العيوب الخلقية والتقرحات والإفرازات غير الطبيعية، كما يجب التأكد من أن المواشي تتنفس بصورة طبيعية، وأنها غير مصابة بالسعال. كما تنصح البلدية جميع المواطنين والمستهلكين بضرورة الذبح في المسالخ، لما فيه من ضمان لسلامة الغذاء، وذلك من خلال إتباع الممارسات الصحية، وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل وبعد الذبح.
وتنوه البلدية للمستفيدين في حالة شراء اللحوم الطازجة، ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية، الأمر الذي يؤكد أنه تم ذبحها في المسلخ المركزي وتحت إشراف الأطباء المختصين، كما أن ذلك يجنب المستهلك حالات الغش التجاري. أما بالنسبة للحوم المبردة المستوردة، فإن البلدية تنصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم، وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية، أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، وأن يتوفر بالمحل منشار كهربائي لتقطيعها.
النظافة العامة
وفي هذا الإطار، فقد تم إعداد برنامج عمل ومناوبة لكافة أقسام النظافة العامة بالمديريات العامة لبلدية مسقط، حيث تم عمل جداول مناوبة لجميع المشرفين والمراقبين والعمال، وسوف تستمر أعمال النظافة العامة في مختلف الأحياء والشوارع والطرقات والميادين العامة، وذلك وفق الأولوية وأهمية المواقع. كما أن برنامج تجميع ونقل النفايات إلى أماكن التخلص سيتم وفق المعتاد وبصفة يومية مع بعض التعديل لمواعيد الجمع في المناطق والأحياء.
أما فيما يتعلق بالشكاوى والبلاغات والملاحظات التي ترد إلى البلدية في مجال قطاع إدارة النفايات، فهناك فرق مناوبة، وسيتم التعامل مع جميع البلاغات وفقاً لأهميتها وحسب الأولوية. وأما بشأن الأحياء التي يطبق بها نظام النقل المباشر من المنازل، فإن برنامج العمل لنقل وتجميع حاويات النفايات المنزلية سيتم وفق ما هو مقرر له ومعمول به من السابق وفي المواعيد المحددة سابقاً. وتدعو البلدية جميع أصحاب الأضاحي التوجه إلى مسالخ البلدية، للذبح وعدم الذبح خارج المسلخ المركزي قدر الإمكان، والتخلص من مخلفات الذبائح في أكياس القمامة المخصصة لها ووضعها داخل حاوية القمامة.
مكافحة الآفات
وفي مجال مكافحة الآفات قامت البلدية بعمل برامج مناوبة لأقسام مكافحة الآفات في كافة المديريات، وذلك خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، بهدف مكافحة أماكن التوالد والتجمع للحشرات والقوارض، والتي تشمل حاويات تجميع القمامة، وأماكن ذبح الأضاحي وتجمعات المياه. وترجو البلدية من الجميع التعاون في التخلص من بقايا مخلفات الأضاحي والنفايات بطريقة صحية، وفي الأماكن المحددة لها، وذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من انتشار الأوبئة والأمراض.

إلى الأعلى