الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / مشكلات وحلول

مشكلات وحلول

أعاني من زوجة تحب البذخ والترف وجل همها شراء المقتنيات التي هي فوق الحاجة ـ أحاول توجيهها وارشادها ولكن بلا فائدة، فما هي نصحيتكم لمثل هذه الزوجة وما شابهها في النساء والرجال أفيدونا بارك الله فيكم؟

التبذير نهى عنه القراَن الكريم فالله عز وجل يقول ( ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين، وكان الشيطان لربه كفورا) ولقد حدّث القراَن الكريم على الوسطية في الانفاق، قال الله تعالى:(ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا)، وقال سبحانه في وصف عباد الرحمن:(والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما).
والواجب على زوجتك ان تستجيب لهذه الاوامر الإلهية لأن المال في الاصل نعمة كبرى، يجب على المنعم عليه من البشرية ان يسخره في طاعة الله سبحانه وتعالى بلا تبذير ولا تقتير، ولا اهدار له في غير قنواته التي جعلت من اجله.
ثم ان تبذير المال في المقتنيات التي تزيد على الضرورة سبب من اسباب الترف والبذخ والحق سبحانه وتعالى حذر من الترف ايما تحذير، فقال سبحانه في وصف اصحاب الشمال (وأصحاب الشمال ما اصحاب الشمال في سموم وحميم، وظل من يحموم لا بارد ولا كريم، انهم كانوا قبل ذلك مترفين).
فنصحيتي لزوجتك ان كانت من المثقفات ان تقرأ مثل هذه الاَيات في القراَن الكريم وتفسيرها لتدرك خطورة الترف وما يولده البذخ من مشكلات قد تصل بالانسان إلى ذهاب ما عنده من مال فيلجأ إلى الدين والدين ذل بالليل وعار بالنهار، ألا فلتعلم زوجتك وكل امرأة ورجل ان المال مال الله والانسان مستخلف فيه فعلينا جميعا ان نراعي منهج الاستخلاف في المال .. هذا وبالله التوفيق.

إلى الأعلى