الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ثمانية أفلام حاصلة على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2016
ثمانية أفلام حاصلة على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2016

ثمانية أفلام حاصلة على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام تعرض في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2016

الدوحة ـ “الوطن” :
يشهد مهرجان تورونتو السينمائي 2016 الذي ينطلق اليوم ويستمر حتى 18 سبتمبر الجاري عرض ثمانية أفلام حظيت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، ما يؤكد على جودة وحسن اخيتار المؤسسة للأفلام الدولية القيمة. وستعرض سبعة أفلام حصلت على منح بالإضافة إلى فيلم “البائع” في أقسام رئيسية في النسخة الواحدة والأربعين من المهرجان الدولي التي يبدأ اليوم ، بالإضافة إلى ذلك، وضمن التزام مؤسسة الدوحة للأفلام بالترويج لمواهب صناعة الأفلام في قطر ومنحهم منصات لتعزيز فهمهم بالسينما العالمية وتعزيز شبكة معارفهم الدولية، تستضيف مؤسسة الدوحة للأفلام إثنين من صناع الأفلام القطريين هما حافظ علي عبدالله ومريم مسروعة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي حيث يشاركان في سلسلة من حلقات العمل الهادفة وفعاليات التعارف ولقاءات الصناعة.
وفي هذا الإطار، قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام :”إن العرض الرائع لثمانية أفلام انتجت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2016 مصدر فخر واعتزاز لنا. فهذا يؤكد على جودة وحسن عملية الاختيار التي تدعم الأصوات المعروفة وكذلك الجديدة في السينما من العالم العربي والعالم”.
وأضافت الرميحي :”يوفر مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لصانعي الأفلام فرصة مهمة للتواصل مع جمهور عالمي من عشاق الأفلام. إن اختيار فيملين من منطقتنا يعرضان للمرة الأولى على المستوى العالمي في هذا الحدث المرموق، شهادة ناصعة على تطور وتقدير السينما العربية. سنواصل دعم القصص التي تستحق بأن تروى وتحتفل بالمواهب الإبداعية التي تقدم محتوى قويا”.
وقد شهد فيلمان حاصلان على منح من المؤسسة عرضهما العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي :”إنشالله استفدت” (الأردن، هولندا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، قطر /2016) لمحمود المسّاد، و “خارج الإطار أو ثورة حتى النصر” (فلسطين، فرنسا، قطر / 2016) لمهند يعقوبي.
واختير فيلم “عند حلول الظلام” (تايلاند، هولندا، فرنسا، قطر / 2016) للمخرجة أنوشا سويشاكورنيونغ في برنامج ويفلانغث في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي والذي يحتفل بالجرأة والرؤية الثابة والأصوات غير المعروفة التي توسع مفاهيم السينما. عرض الفيلم للمرة الأولى عالمياً في لوكارنو. كما يعرض في مهرجان تورنتو فيلم “الشمس البيضاء” (نيبال، هولندا، الولايات المتحدة الأميركية، قطر/2016) الحاصل على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام للمخرج ديباك رونيار وهو من خريجي استديو المواهب في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.
وبعد النجاح الذي حققته أربعة أفلام في عرضها العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي 2016، تعرض أربعة أفلام حاصلة على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، منها فيلم “البائع” سيناريو وإخراج أصغر فرهادي وتمويل مشترك من مؤسسة الدوحة للأفلام. وقد فاز الفيلم بجوائز مرموقة في مهرجان كان السينمائي منها جائزة أفضل سيناريو وجائزة وأفضل ممثل في قسم المسابقة الرسمية.
فيلم “البائع” من إنتاج ميمنتو فيلمز للإنتاج وأصغر فرهادي للإنتاج بالشراكة مع أرتي فرانس سينما وبالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام وميمنتو فيلمز للتوزيع.
أما الأفلام الأخرى الحاصلة على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام وعرضت في مهرجان كان السينمائي 2016 وتعرض للمرة الأولى في أميركا الشمالية فهي: المبتدئ” (سنغافورة، ألمانيا، فرنسا، هونج كونج، قطر/2016) سيناريو وإخراج بو جنفنغ، “ميموزا” (أسبانيا، المغرب، فرنسا، قطر/2016) للمخرج أوليفر لاكس الفائز بجائزة نسبرسو الكبرى 2016 التي يمنحها أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي، فيلم “الرائعات” (المغرب، فرنسا، قطر/2016) وهو الفيلم الطويل الأول للمخرجة هدى بنيامينا الذي فاز بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2016 وحصل على تنويه خاص من SACD في قسم أسبوعي المخرجين.
بالإضافة إلى ذلك، عرضت خمسة أفلام حصلت على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان البندقية السينمائي الـ73 هي فيلم “الشمس البيضاء” (نيبال، هولندا، الولايات المتحدة الأميركية، قطر/2016) للمخرج ديباك رونيار ويعرض في قسم آفاق، وفيلم “آخر واحد فينا” للمخرج علاء الدين سليم (تونس، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، قطر / ٢٠۱٦) واختير ليعرض في قسم أسبوع النقاد الدوليين. أما المشاريع الثلاثة الأخرى التي حصلت على منح فهي “ورد مسموم” ( مصر، فرنسا، قطر/ ٢٠۱٦) للمخرج فوزي صالح، “ذات يوم” لنديم ثابت (لبنان، قطر / ٢٠۱٧)، وفيلم “إصطياد اشباح” (فلسطين، فرنسا، سويسرا، قطر / ٢٠۱٦ ) لرائد أنضوني وتعرض في قسم “مشروع قيد التنفيذ” خلال المونتاج النهائي في المهرجان.
يأتي اختيار الأفلام في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بعد فوز الأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام بجوائز مرموقة في مهرجان كان السينمائي الدولي ومهرجان سراييفو السينمائي. وفي مهرجان سراييفو السينمائي الاخير، تم عرض 15 فيلماً دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام، من ضمنها أفلام من قسم “صنع في قطر” لمواهب محلية.

إلى الأعلى