السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تفتتح مسلخين جديدين بولايتي السيب والعامرات
بلدية مسقط تفتتح مسلخين جديدين بولايتي السيب والعامرات

بلدية مسقط تفتتح مسلخين جديدين بولايتي السيب والعامرات

المسلخان يعملان بطاقة استيعابية تصل إلى (1000) رأس خلال الفترة الواحدة ـ المسلخ المتنقل بالمعبيلة سيواصل تقديم خدماته خلال أيام العيد

تقوم بلدية مسقط تزامنا مع عيد الأضحى المبارك بتشغيل المسلخين الجديدين بولايتي السيب والعامرات حيث سيتم استقبال طلبات المستفيدين وفتح خدمات المسلخين ابتداء من الساعة السابعة والنصف صباح يوم السبت 8 ذي الحجة 1437هـ الموافق 10 سبتمبر2016م حسب ضوابط وأوقات محددة بجانب ذلك ستُبقي البلدية على تشغيل المسلخ المتنقل القائم بسوق المواشي بمنطقة المعبيلة بولاية السيب ، وستعمل جميع المسالخ بمحافظة مسقط بنظام العمل لفترتين صباحية ومسائية.
وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين (مواطنين أو مقيمين) فستقتصر المسالخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك على استقبال أضاحي الأفراد فقط ، حيث تم توجيه المؤسسات الأخرى والشركات بذبح مواشيها قبل فترة العيد ؛ باستثناء الفترة المسائية من يوم السبت لذبح مواشي الشركات والمؤسسات العاملة في مجال اللحوم ، وذلك بمسلخ السيب.
مبان خدمية ومرافق
وقد قامت بلدية مسقط ببناء هذين المسلخين لتغطية الطلب المتزايد على خدمات المسالخ جراء النمو السكاني والعمراني اللذين تشهدهما محافظة مسقط وتلبية للاحتياجات المحلية للأفراد والشركات ، وكذلك لتغطية فاقد الخدمات التي كان يقدمها مسلخ بوشر المركزي جراء إزالته نهاية شهر أغسطس الماضي من أجل استثمار موقعه.
جدير بالذكر أن المسلخين الجديدين يستوعبان أضعاف الطاقة الاستيعابية للمسلخ المركزي السابق ببوشر ويتكون المسلخان الجديدان من عدة مرافق ومبان خدمية وحظائر لبيع المواشي وقد سارعت البلدية بتنفيذ هذين المشروعين في زمن قياسي ووفق معايير فنية عالية الجودة ، وذلك من أجل تشغيلهما أمام الجمهور حيث تم تزويدهما بالآلات والمعدات الحديثة للذبح والسلخ والتقطيع والتنظيف .
ويتميز المسلخان بموقعيهما الحيويين حيث يقع مسلخ السيب على مساحة تبلغ (60000) متر مربع ، بمحاذاة طريق مسقط السريع مباشرة(بالقرب من مقبرة المعبيلة) ، ويمكن الوصول إليه عن طريق مسقط السريع للمسار القادم من طريق الباطنة والمتجه إلى محافظة مسقط ، وذلك بالدخول إلى مسار جسر المعبيلة بالاتجاه الأيمن للجسر، ثم مواصلة السير وصولاً إلى الدوار ، ومن ثم الانعطاف يسار الدوار ، حيث يقع المسلخ في المساحة المنبسطة جهة اليسار من الطريق الخدمي، ويمكن للمستفيدين التدليل على موقع مسلخ السيب عبر إحداثيات الخرائط(X=612283.600، Y=2610803.460).
كما تبلغ مساحة موقع مسلخ العامرات الجديد حوالي (١٥٠٠٠) متراً مربعاً، ويمتاز بموقعه الرحب(بالقرب من مردم العامرات القديم) و يمكن الوصول إلى مسلخ العامرات في المسار المتجه من مطرح إلى قريات فعند الوصول إلى دوار منطقة سيح الظبي بالعامرات، الانعطاف جهة اليسار من الدوار، ثم مواصلة الطريق سير في الطريق الخدمي، وصولاً إلى المنحنى ثم الانعطاف يميناً ثم متابعة السير، حيث يقع المسلخ في جهة اليمين من الطريق الخدمي، ويمكن للمستفيدين التدليل على موقع مسلخ العامرات عبر احداثيات الخرائط (X=654164.480، Y=2597268.080).
وتبلغ المساحة الاجمالية لموقع مسلخ السيب (60000) متر مربع، وتبلغ المساحة المشيدة بالمرافق والمباني(5185) متر مربع، ويتضمن المسلخ (36) حظيرة ، ومساحة مجهزة لوقوف المركبات تستوعب وقوف(350) سيارة، وعدد(60) شاحنة. وتصل المساحة الإجمالية لموقع مسلخ العامرات حوالي (١٥٠٠٠) متر مربع ، وتبلغ المساحة المشيدة بالمرافق والمباني(2265) متر مربع، ويتضمن المسلخ على أربعة حظائر، ومساحة مجهزة لوقوف المركبات تستوعب وقوف(100) سيارة.
وتشترك مواصفات المسلخين من حيث مساحة مبنى المسلخ، فهي تبلغ في كل مسلخ(1568)م2، ومساحة صالة المسلخ والذبح تبلغ (680)م2 ، كما يستوعب كل مسلخ طاقة استيعابية تقدر بحوالي من(1000) رأس خلال الفترة الواحدة التي تمتد إلى 8 ساعات عمل، ويتضمن صالة انتظار تستوعب حوالي من 100-120 شخصاً بكل مسلخ، وموقع مخصص لتسليم وتقطيع اللحوم بمساحة 300 متر مربع، ومواقع مخصصة لبرادات حفظ اللحوم .
ومن أجل تعزيز الجاهزية لاستقبال عيد الأضحى سيواصل المسلخ المتنقل بمنطقة المعبيلة في تقديم خدماته للمستفيدين خلال فترة العيد، وسيعمل المسلخ على فترتين خلال أيام العيد، حيث تصل الطاقة الاستيعابية للذبح في المسلخ المتنقل إلى(450) رأساً خلال الفترة الواحدة .
والمسلخ وضع على مساحة مجهزة تبلغ(2000) متر مربع بسوق المواشي بمنطقة المعبيلة الجنوبية؛ وذلك نظراً لقربه من السوق وحيوية المكان، بالإضافة إلى توفر مساحات لوقوف المركبات، وكذلك لسهولة الوصول إلى المسلخ من الشارع العام، وقد تم تهيئة الموقع وتبليطه بالطابوق المتشابك، وعمل المظلات واللوائح اللازمة. والمسلخ المتنقل عبارة عن غرفة من مواد غير ثابتة يمكن نقله وإعادة استخدامه في أي موقع بطول (12) متراً، وعرض (4.5) متر، وهو متكامل ومجهز بمختلف أدوات الذبح والسلخ. ويحتوي المسلخ على صالة للذبح والسلخ، ومكتب الإشراف، ومكتب المحاسبة، ومنطقة تجميع المخلفات والجلود، ودورات مياه مخصصة لطاقم الذبح، ومغسلة للزبائن، واستراحة خارجية مظللة وبكراسي للزبائن، واستراحة داخلية صغيرة مكيفة. ويعمل في المسلخ فريق مكون من 12 قصاب، وطبيبين بيطريين، ومراقب للعمال، ومنظم للحركة، ومحاسبين، وتتم عملية الذبح على طاولة متهيئة بدلاً من الأرضية .
وقد خصصت إدارة المسالخ ببلدية مسقط أوقات عمل محددة حيث سيتم تقسيم العمل هذا العام لذبح مواشي الأفراد والشركات بأيام منفصلة ومخصصة فقد تم تخصيص فترة الذروة خلال أيام العيد لذبح مواشي الأفراد فقط دون الشركات و ذلك ابتداء من صباح يوم السبت الثامن من ذي الحجة 1473 هجرياً، وحتى مساء يوم الأربعاء ثالث أيام عيد الأضحى و سيكون العمل خلال هذه الفترة على النحو التالي: سيباشر مسلخ السيب عمله يوم السبت خلال الفترة الصباحية من الساعة 7 صباحاً، وحتى الساعة 1:30ظهراً، أما يوم الأحد التاسع من ذي الحجة فسيفتتح مسلخ السيب أبوابه من الساعة 7 صباحاً إلى 1 ظهراً، ثم يستأنف العمل خلال الفترة المسائية من 2 ظهراً إلى الساعة 7 مساء، وفي يوم العيد العاشر من ذي الحجة يبدأ العمل بالمسلخ من الساعة 7:30 صباحاً وحتى إلى الساعة 7 مساء، ويوم الثلاثاء ثاني أيام العيد: من الساعة 7 صباحاً وحتى السابعة مساء، ويكون العمل بالمسلخ يوم الأربعاء من الساعة 7 صباحاً ولغاية 1:30 ظهراً، وستتخلل هذه الفترات فترة استراحة للعاملين بالمسلخ لمدة ساعة واحدة، من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثانية ظهراً .
وبالنسبة لمسلخ العامرات والمسلخ المتنقل بالمعبيلة، فستكون الفترة الصباحية من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً، عدا يوم العيد سيبدأ العمل الساعة الثامنة صباحاً، والفترة المسائية ستكون موحدة بالمسلخين من الساعة الثانية والنصف ظهراً، وحتى السابعة مساء ابتداء من الثامن من ذي الحجة ولغاية ثالث أيام العيد .
كوادر مهيأة.. رسوم الذبح
تستنفر البلدية كافة طاقمها من القصابين والعمال خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ويصل عدد القصابين العاملين بالمسالخ خلال فترة العيد إلى(100) قصاب، ويصل عدد العمال والفنيين إلى حوالي(36) عاملاً وفنياً، بجانب الأطباء البيطريين المتخصصين وقد تم تحديد رسوم الذبح لتكون ريالاً واحداً عن الأغنام، وريالين عن الأبقار ، وأربعة ريالات عن الجمال، ويتم تقطيع الذبيحة في المسلخ إلى ثمانية أجزاء، كما توفر البلدية الأكياس الصحية عند استلام الذبائح .
وفرة الأضاحي
قامت البلدية بالتنسيق مع مختلف الشركات الموردة للمواشي بتوفير كميات كبيرة من مختلف أنواع الماشية(ماعز، أغنام، وأبقار) لتغطية الطلب خلال هذه الفترة، حيث توجد بالمسلخين الجديدين بولايتي السيب والعامرات وكذلك بالمسلخ المتنقل بالمعبيلة عدداً من الحظائر وشاحنات بيع المواشي، حيث تتوفر بها أصناف من المواشي؛ منها الاسترالي والصومالي ومواش أخرى، وتخضع أسعار هذه المواشي لاعتماد ومراقبة هيئة حماية المستهلك .
تنويهات للمستفيدين
كما تنوه إدارة المسالخ للمواطنين والمقيمين بضرورة التأكد من صحة وسلامة الأضحية عند شرائها، وخلوها من أية تقرحات أو جروح أو أورام ظاهرية، وعدم وجود افرازات في الأنف أو العين، إضافة إلى ضرورة التأكد من خلوها من حشرة القراد. وأن تكون الأضحية بكامل صحتها، ولا يظهر عليها الهزال أو العرج. وقد قامت البلدية بتوزيع نشرات توعوية، وبث الإعلانات عبر حسابات التواصل الاجتماعي حول فوائد الذبح في المسالخ، والتسهيلات التي تقدم للمستفيدين.
وهذا وتدعو بلدية مسقط المستهلكين بضرورة الذبح في المسالخ، وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الانسان؛ كالحمى النزفية وهي مرض فيروسي يصيب الانسان، ويعد من الأمراض المشتركة والذي ينتقل للإنسان مسبباً له أعراض نزفية. وهي تنتقل عن طرق لدغة حشرة القراد الحاملة للمرض للإنسان، أو الاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح، أو حتى بعده مباشرة. وتكمن خطورة هذا المرض في عدم ظهور أيه أعراض إكلينيكية لدى المواشي المصابة بالمرض، لذلك يفضل الذبح في المسالخ التي تضمن تقديم الفحص البيطري للمواشي قبل الذبح وبعده، مما يضمن سلامة المستهلك وأسرته جراء مثل هذه الأمراض التي قد لا يكون على علم بها. وتنصح البلدية باتباع الطرق الوقائية الصحيحة في التعامل مع الحيوانات المصابة، وعدم ملامسة حشرة القراد أو محاولة سحقها إن وجدت في أجساد الحيوانات، وتجنب الإقامة في أماكن تواجد القراد حتى يتجنب لدغة القراد التي هي ناقل نشط للأمراض .

إلى الأعلى