الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مناقشة تأسيس نظام اعتماد المؤسسات الصحية

مناقشة تأسيس نظام اعتماد المؤسسات الصحية

مسقط ـ العمانية: عقد أمس بديوان عام وزارة الصحة الاجتماع الأول للجنة الوطنية المكلفة بوضع معايير اعتماد المؤسسات الصحية ومتابعة تطبيقها وذلك برعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية رئيس اللجنة. تضم اللجنة ممثلين من عدة جهات تشمل المؤسسات الصحية بوزارة الصحة والخدمات الطبية بقوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية وديوان البلاط السلطاني ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الخدمة المدنية ومجلس عمان للاختصاصات الطبية وجمعية الأطباء العمانية.
وتحدث سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي رئيس اللجنة عن مهام اللجنة وأهمية العمل على تأسيس نظام اعتماد المؤسسات الصحية حسب الخطة الخمسية 2016 – 2020. وتطرق الدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة حول موضوع الاعتماد وعوامل نجاحه حيث استعرض بعض الأنظمة المعمول بها في الدول الأخرى ورؤية الوزارة فيما يخص الاعتماد والذي يتلخص في إنشاء نظام اعتماد وطني.
وقال المنظري إن وزارة الصحة سوف تأخذ بتجارب الدول الأخرى والاستفادة من الأنظمة المعمول بها دوليا في اعتماد المؤسسات الصحية بما يتناسب مع الأنظمة وبيئة العمل بالسلطنة. موضحا أن استيراد نظام من جهة دولية وتطبيقه كما هو لن يخدم الهدف المرجو منه بعكس لو تم إنشاء نظام وطني يضع في الحسبان الاحتياجات الفعلية للمؤسسات؛ الأمر الذي سوف يضمن استمرارية العمل به وسيسهم في بناء قدرات وطنية في هذا المجال تكون قادرة على التعامل مع أي تحديات تنتج من تطبيق النظام.
من جانبه تحدث الدكتور ناصر السلماني مدير دائرة الاعتماد وتطوير المعايير بمركز ضمان الجودة عن خطة العمل المقترحة؛ حيث أوضح أن الخطة تشمل عدة خطوات رئيسية تشمل وضع رؤية عامة لنظام الاعتماد الوطني، وإنشاء لجنة فنية تعنى بالعمل على إصدار معايير وطنية لاعتماد المؤسسات الصحية المدنية والعسكرية، ووضع معايير الاعتماد.
وقال السلماني إن خطة عمل اللجنة تشمل أيضا اختيار المقيمين لنظام الاعتماد الوطني ووضع برنامج تدريبي لهم، وتصميم شهادات الاعتماد الوطني للمؤسسات، وبعد ذلك يتم الشروع في تنفيذ برنامج اعتماد المؤسسات الصحية وتقييمها.

إلى الأعلى