الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / كوريا الشمالية تجري خامس تجاربها النووية .. ومجلس الأمن يتجه لتشديد العقوبات
كوريا الشمالية تجري خامس تجاربها النووية .. ومجلس الأمن يتجه لتشديد العقوبات

كوريا الشمالية تجري خامس تجاربها النووية .. ومجلس الأمن يتجه لتشديد العقوبات

بيونج يانج ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلنت كوريا الشمالية عن اجراء خامس تجاربها النووية المتمثلة في اطلاق رأس نووي يمكن تحميله على صاروخ في تجربة وصفتها كوريا الجنوبية بأنها “الأقوى حتى الآن” وأثارت ردود فعل دولية غاضبة في حين يتجه مجلس الأمن إلى تشديد العقوبات.
وبدأ مجلس الأمن الدولي اجتماعا بطلب من الولايات المتحدة واليابان لبحث التجربة النووية، فيما حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الولايات المتحدة ستتعاون مع شركائها في الأمم المتحدة لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.
وحسب وسائل الإعلام الكورية الشمالية، سمحت التجربة الأخيرة لبيونج يانج بتحقيق هدفها وهو تصغير رأس نووي بطريقة تسمح بوضعه على صاروخ.
وقال التليفزيون الكوري الشمالي إن “علماءنا النوويين أجروا اختبارا لانفجار ذري لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية في شمال البلاد”. وأضاف أن “حزبنا يوجه رسالة تهنئة إلى علمائنا النوويين لإجرائهم تجربة ناجحة لتفجير رأس نووي”.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن التجربة “أكدت في نهاية المطاف البنية والمميزات الخاصة لرأس نووي أعد بطريقة تمكن من وضعه على صواريخ باليستية استراتيجية”.
وأضافت أن التجربة “رفعت بلا شك إلى مستوى أعلى تقنية” كوريا الشمالية التي “تهدف إلى وضع رؤوس نووية على صواريخ باليستية”.
وقال أوباما بحسب بيان للبيت الأبيض “لقد اتفقنا على العمل مع مجلس الأمن الدولي والمجموعة الدولية لتفعيل الاجراءات القائمة المفروضة ضمن قرارات سابقة واتخاذ اجراءات مهمة إضافية وخصوصا عقوبات جديدة”.
وقبل جلسة مجلس الأمن قال ماثيو رايكروفت، السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة إن مجلس الأمن الدولي بصدد بحث فرض مزيد من العقوبات ضد كوريا الشمالية.
وأضاف رايكروفت ” وافقنا بالفعل على الرد من خلال اتخاذ مزيد من التدابير المهمة إذا كان هناك أي خرق”، في إشارة إلى قرارات مجلس الأمن التي تحظر البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وقال ” نتطلع إلى التحدث مع زملائنا في المجلس عن التدابير الدقيقة والمهمة التي ينبغي تطبيقها هذه المرة”.
وأوضح السفير أن المجلس قد يدعو إلى التنفيذ الكامل للتدابير القائمة، وإضافة أسماء جديدة إلى قائمة العقوبات أو تشديد نظام العقوبات الحالي.

إلى الأعلى