الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تحسن أسعار الأسهم بسوق مسقط يدفع حركة البيع الى ارتفاع
تحسن أسعار الأسهم بسوق مسقط يدفع حركة البيع الى ارتفاع

تحسن أسعار الأسهم بسوق مسقط يدفع حركة البيع الى ارتفاع

مسقط ـ العمانية: اتجه الأفراد العمانيون في تداولات سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي إلى البيع مع تحسن أسعار الأسهم مستحوذين على 28 بالمائة من إجمالي تداولات السوق مقابل مشتريات بنسبة 21 بالمائة من التداولات.
وعادت أسعار الأسهم الأسبوع الماضي إلى الصعود مجددًا وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق على 5777 نقطة مرتفعا 63 نقطة وسجل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود مرتفعا 90 نقطة وارتفع مؤشر الخدمات 19 نقطة وسجل مؤشر الصناعة تراجعا بنحو 4 نقاط وأغلق مؤشر السوق الشرعي على تراجع طفيف.
وصعدت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 24 شركة مقابل 7 شركات تراجعت أسعارها و23 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم بنك صحار أفضل صعود وأغلق على 177 بيسة مرتفعا حوالي 6 بالمائة، وقال البنك الأسبوع الماضي انه أغلق بشكل ناجح لسندات الدَّين من المستوى الثاني بقيمة 35 مليون ريال عماني، موضحا أن هذه السندات تمت عن طريق اكتتاب خاص، متوقعا أن يكون لهذا الإصدار أثر ملموس على تحسين رأسمال البنك؛ الأمر الذي سيتيح له دعم متطلبات الاقتصاد الوطني من حيث زيادة قدرة البنك على تمويل المشاريع، وشملت قائمة المكتتبين بعض صناديق التقاعد وشركات عمانية كبيرة وأفرادا مستقلين.
وارتفع الأسبوع الماضي سهم الجزيرة للخدمات 2ر4 بالمائة وأغلق على 196 بيسة وارتفع سهم العنقاء للطاقة 4ر3 بالمائة وأغلق على 149 بيسة.
وتصدر سهم النهضة للخدمات الأسهم الخاسرة وأغلق على 238 بيسة متراجعا 8ر4 بالمائة وتراجع سهم صناعة الكابلات العمانية 1ر4 بالمائة وأغلق على ريال عماني واحد و705 بيسات وتراجع سهم تأجير للتمويل 4ر2 بالمائة وأغلق على 119 بيسة.
وبلغ إجمالي قيمة التداول الأسبوع الماضي 1ر11 مليون ريال عماني مقابل 8ر13 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 2919 صفقة إلى 2454 صفقة، واستحوذ بنك صحار على 2ر11 بالمائة من التداولات بـ 2ر1 مليون ريال عماني وجاءت عمانتل في المرتبة الثانية من الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بمليون و23 ألف ريال عماني مستحوذة على 2ر9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول وجاء بنك مسقط ثالثًا بتداولات بلغت قيمتها 994 ألف ريال عماني تمثل 9ر8 بالمائة من إجمالي التداولات.
وستظل السوق مغلقة طوال الأسبوع الجاري بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك وستستأنف تداولاتها في 18 سبتمبر الجاري.

إلى الأعلى