الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / التعليم العالي تلتقي بالطلبة الجدد المبتعثين إلى أستراليا
التعليم العالي تلتقي بالطلبة الجدد المبتعثين إلى أستراليا

التعليم العالي تلتقي بالطلبة الجدد المبتعثين إلى أستراليا

عقدت وزارة التعليم العالي لقاء تعريفيا للطلبة الجدد المبتعثين إلى أستراليا للعام الأكاديمي 2016 /2017م والذين بلغ عددهم 205 طالباً وطالبة، وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية.
بدأ اللقاء التعريفي بمحاضرة أمنية، تلتها محاضرة دينية قدمها فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة والتي اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المبتعث وتعينه على التمسك بدينه وهويته الإسلامية، وقد حث المحاضر الطلبة على الالتزام بالصلاة والذكر والدعاء و قراءة القرآن الكريم ليكونوا دائمي الصلة بربهم و هويتهم الإسلامية وينالوا البركة والتوفيق من الله عزوجل، إضافة إلى الحرص على اختيار الرفقة الصالحة التي تعينهم على التمسك بدينهم وثقافتهم وإكمال مسيرتهم الدراسية بنجاح، وأن يكونوا في الغربة يدا واحدة،ويكونوا متحابين ومتآخين يعين بعضهم بعضا في الشدائد وفي التمسك بالعبادات والأعمال الصالحة، وأن يحرصوا على إظهار أخلاق الإسلام بكل تجلياتها وجمالياتها ليعكسوا الصورة الصحيحة والمشرفة لدينهم ووطنهم. كما نوه فضيلته على ضرورة بر الوالدين من خلال الحرص على التواصل معهم والأخذ بمشورتهم.
بعد ذلك استعرض مجموعة من الطلبة الخريجين تجربتهم الدراسية في أستراليا، حيث قام الخرجان عبد الله الكندي وعبير الخايفية بإستعراض تجربتهما الدراسية والحياتية في أستراليا إضافة لتقديم بعض النصائح حول أنظمة الإقامة، والسكن، وكيفية إدارة الوقت والمخصص الشهري. كما تطرقوا إلى أهم الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة.
كما تحدثوا عن أدوار جمعيات الطلبة بالمدن الأسترالية وأهم الأنشطة التي تقوم بها على مدار العام سواء تلك الأنشطة التي تعنى بتعريف واستقبال الطلاب الجدد أو غيرها من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والدينية التي تنفذ خلال العام الدراسي.
وفي الختام قامت الطالبة زينب آل جمعة خريجة قانون من جامعة ديكن بالحديث عن الأمور المالية للمبتعث وكيفية إدارة المخصص الشهري، إضافة إلى تقديم نبذة عن الحياة الثقافية والمعيشية للشعب الأسترالي. وقد تخلل اللقاء عدد من الاستفسارات من قبل الطلبة وأولياء أمورهم للمحاضرين.

إلى الأعلى