الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “العريش” العماني لـ”مسرح مزون” يحصد أربع جوائز من بينها “جائزة العرض المتكامل”
“العريش” العماني لـ”مسرح مزون” يحصد أربع جوائز من بينها “جائزة العرض المتكامل”

“العريش” العماني لـ”مسرح مزون” يحصد أربع جوائز من بينها “جائزة العرض المتكامل”

في ختام الدورة الحادية عشرة لمهرجان الصواري المسرحي للشباب بالبحرين

المنامة ـ الوطن
حصد عرض “العريش” العماني لفرقة “مسرح مزون” أربع جوائز وهي “أفضل موسيقى وأفضل ماكياج وأفضل ديكور وجائزة العرض المتكامل” بمهرجان الصواري المسرحي للشباب الذي اختتم دورته الحادية عشرة السبت الماضي، وأعلن خلاله نتائج المشاركات في الصالة الثقافية في المنامة بمملكة البحرين.

عروض وجوائز
وحصل عرض “الهشيم” البحريني على جائزة أفضل ملابس لسارة شمس، وأفضل ممثلة دور ثاني لسودابة خليفة وأفضل ممثل دور ثاني لأحمد سعيد، أما عرض “كرسيان” البحريني فقد حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول لحسين عبد علي وأفضل إخراج لياسر القرمزي، وعرض “حنين” المغربي حصل على جائزة أفضل إضاءة لأنوار حساني وأفضل ممثلة دور أول لكريمة أو الحوس وجائزة الفنان عبدالله السعداوي، كما حصل عرض “زيارة” الكويتي على جائزة ابراهيم بحر للنص المسرحي للكاتب والمخرج نصار النصار.

حكاية
وتدور أحداث مسرحية “العريش” ـ التي كتبها موسى البلوشي وأخرجها الفنان يوسف البلوشي، وتمثيل عيسى الصبحى وعبدالله البوسعيدي ومحمد الريامي وزينب البلوشية ومحمد الصبحي ـ حول مجموعة من المكفوفين أغرقهم الظلام والجراح، فيمر بينهم غريب يريد كشف النور عليهم فيرفضونه ويحاسبونه على أفكاره. ويظل الغريب يحاول إقناع المكفوفين بالابتعاد عما هم فيه من عمى ويحاول أن يمد بصرهم نحو الحقيقية والهروب بهم نحو الشمس والنور والحياة، إلا أنهم يكبلونه ويصيبونه بالعمى. ويظل الممثلون بين وقت وآخر يشدون حبالهم، إما للمشي لكونهم بلا بصر، ومرة يشدونها لقتل الآخرين. ويصر الغريب ـ رغم أنه أسير للظلام بين مجموعة ترفض النور ـ أن يغير بعض الشيء في الآخرين، فنجد المرأة أول من يتحرر، مطالبة بفتح النوافذ والشبابيك، وبخاصة بعد أن فقدت ابنها في تلك الظلمة.

13 جائزة
تجدر الإشارة إلى ان الأعمال المختارة تنافست على 13 جائزة في المهرجان، والمتمثلة في جائزة أفضل عرض مسرحي، وأفضل إخراج مسرحي، أفضل موسيقى، أفضل مكياج، أفضل ديكور، أفضل إضاءة، أفضل ممثل أول، أفضل ممثلة أولى، أفضل ممثل ثانٍ، أفضل ممثلة ثانية، جائزة التأليف المسرحي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهي جائزة المخرج المسرحي الكبير عبدالله السعداوي. وقد تم استحداث جائزة التأليف المسرحي هذا العام بهدف تحفيز المؤلفين والكتاب على المساهمة في إثراء المكتبة المسرحية الخليجية والعربية بمسرحيات تعنى بما يدور حولنا من قضايا وتطلعات وطموحات الأجيال الجديدة خصوصا بعد التطورات والأحداث التي عاشها وطننا العربي في السنوات الماضية، والإسهام في رسم الصورة المستقبلية للأجيال القادمة، والتأكيد على أهمية وجود المسرح كملاذ آمن للاكتشاف والحب والتقدم.

طموح
وكان مهرجان مسرح الصواري افتتح دورته الحادية عشرة بالصالة الثقافية في المنامة في الرابع من سبتمبر تحت رعاية الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة الثقافة والفنون بهيئة الثقافة والاثار، بحضور نخبة من الفنانين المهتمين بفنون المسرح من مملكة البحرين وخارجها، وشاركت السلطنة في المهرجان ممثلة بمسرح مزون، بالإضافة إلى المشاركة العربية والخليجية منها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والمملكة المغربية وجمهورية مصر العربية بالاضافة الى مملكة البحرين.
وذكرت إدارة المهرجان بأن مهرجان الصواري يطمح لإطلاق المهرجان دوليًا من خلال الدورة القادمة.

إلى الأعلى