الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / الأولى / نفط عمان بـ44.17 و(أوبك) تتوقع فائضا أكبر

نفط عمان بـ44.17 و(أوبك) تتوقع فائضا أكبر

مسقط ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر القادم 17ر44 دولار أميركي، فيما توقعت منظمة أوبك فائضا أكبر من الدول غير الأعضاء في العام 2017.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا بلغ دولارًا أميركيًا واحدًا و75 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 92ر45 دولار أميركي.
وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط أمس، حيث ساعد تراجع الدولار وصعود الأسهم الأميركية في إنعاش العقود الآجلة للخام بعد أن تراجعت في وقت سابق تحت وطأة بواعث القلق المتعلقة بتنامي أنشطة استخراج النفط في الولايات المتحدة.
وارتفع خام برنت 30 سنتا إلى 48.31 دولار للبرميل، فيما زاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 29 سنتا إلى 46.17 دولار.
من جانبها رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لإمدادات النفط من خارج المنظمة في 2017 مع دخول حقول جديدة للإنتاج وإثبات شركات التنقيب عن النفط الصخري الأميركي مرونة أكبر من المتوقعة في التعاطي مع أسعار الخام المتدنية مما يشير إلى فائض كبير في السوق العام المقبل.
وقالت أوبك في تقرير شهري صدر أمس إن متوسط الطلب على النفط من إنتاج الدول الأعضاء بالمنظمة سيبلغ 32.48 مليون برميل يوميا في 2017. ويقل هذا عن التوقع السابق بمقدار 530 ألف برميل يوميا.
ويضاف احتمال وجود فائض أكبر من المتوقع في إنتاج النفط للتحدي الذي يواجهه منتجون من داخل أوبك وخارجها مثل روسيا في الوقت الذي يحاولون فيه مجددا كبح الإنتاج. ويجري تداول النفط بسعر 47 دولارا للبرميل وهو رقم يمثل نصف مستوى السعر الذي كان عليه الخام في منتصف 2014 في الوقت الذي ما زالت فيه تخمة الإمدادات قائمة رغم آمال أوبك بأن تنتهي بفعل تدني الأسعار.
وعدلت أوبك توقعاتها لإمدادات النفط من خارجها في 2016 و2017 صعوديا مستندة إلى عدة عوامل من بينها بدء إنتاج حقل كاشاجان في قازاخستان وانخفاض يفوق المتوقع في إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة وقالت إن التوقعات الحالية تشير إلى المزيد من الإنتاج.
وقالت أوبك في تقريرها “من المتوقع ارتفاع الإنتاج من خارج أوبك في النصف الثاني من 2016 مقارنة بالنصف الأول.”
وتتوقع أوبك أن يرتفع الإنتاج من خارج المنظمة بواقع 200 ألف برميل يوميا في 2017 مقارنة مع انخفاض قدره 150ألف برميل يوميا في توقعات سابقة. وقالت أوبك إن تعديل التوقعات يعود بشكل أساسي إلى بدء إنتاج حقل كاشاجان العملاق الذي طال انتظاره.
وعلاوة على ذلك جرى تعديل توقعات إنتاج 2017 بأكمله صعوديا بواقع 180ألف برميل يوميا.

إلى الأعلى