الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / تركيا تطلب من أميركا رسميا اعتقال جولن

تركيا تطلب من أميركا رسميا اعتقال جولن

اسطنبول ــ وكالات:
ذكرت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء امس الثلاثاء أن وزارة العدل التركية طلبت رسميا من الولايات المتحدة أن تلقي القبض بشكل مؤقت على الداعية الإسلامي فتح الله جولن ، الذي تقول أنقرة إنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو. وكانت تركيا قد طلبت بالفعل تسليمها جولن ، وتمارس ضغوطا على الولايات المتحدة للقبض عليه. ويعيش جولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999 . وقالت واشنطن إنها تريد دليلا ملموسا على أن جولن متورط في محاولة الانقلاب. وكان جولن ذات يوم حليفا مقربا للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، ولكنهما اختلفا منذ أعوام. واتخذت تركيا إجراءات صارمة ضد المتعاطفين مع جولن مثل وقف عاملين في الحكومة عن العمل أو فصلهم ، كما ألقت القبض على أشخاص من العاملين في القطاع الخاص ، وبدت عمليات التطهير أوسع نطاقا لدرجة تشمل أكثر من هؤلاء الذين يحتمل أن يكونوا متورطين في محاولة الانقلاب.
ميدانيا، قالت مصادر أمنية تركية، أمس إن ثلاثة يشتبه في انتمائهم إلى حزب العمال الكردستاني قتلوا في غارات جوية تركية جنوب شرقي البلاد. وأوضحت المصادر، أن المسلحين قتلوا على أطراق بلدة شمدينلي بالقرب من الحدود مع إيران والعراق، وفقا لوكالة “رويترز”. وجاءت الغارات بعد يوم من قيام مسلحين يشتبه في انتمائهم لحزب العمال الكردستاني بتفجير سيارة ملغومة بالقرب من مكاتب الحكومة المحلية في مدينة فان المجاورة مما أسفر عن إصابة 50 شخصا من بينهم أربعة ضباط شرطة وأربعة مواطنين إيرانيين. ويشهد جنوب شرقي تركيا مواجهات دامية أدت إلى مقتل المئات من المسلحين الأكراد والقوات التركية عقب انهيار الهدنة بين الطرفين في يوليو 2015.
ويشن حزب العمال حملة مسلحة منذ نحو 30 عاما من أجل حكم ذاتي للأكراد في المنطقة وتصنفه الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية.

إلى الأعلى