الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بيروت تحتضن مهرجانا لأفلام الرعب والفانتازيا
بيروت تحتضن مهرجانا لأفلام الرعب والفانتازيا

بيروت تحتضن مهرجانا لأفلام الرعب والفانتازيا

بيروت ـ العمانية:
تحتضن مدينة بيروت مهرجاناً لأفلام الرعب والفانتازيا والإثارة والحركة والخيال العلمي، في الفترة بين 14 و18 سبتمبر الجاري.
وقالت مديرة مهرجان “مسكون” ميريام ساسين في حديث لـ “وكالة الأنباء العمانية” إن أفلام الرعب والفانتازيا تشهد إقبالاً متزايداً في الأعوام الأخيرة، لكنها نادراً ما تُعرض في صالات السينما التجارية في المنطقة العربية التي تفضّل عرض أفلام هوليوودية تستقطب الجمهور العريض.
وأضافت أن المهرجان يهدف إلى تشجيع الإنتاج المحلي لهذا النوع من الأفلام، وبالتالي “يعلّق أهمية كبيرة على الأنشطة المصاحبة للعروض”، إذ يتيح من خلالها الفرصة أمام الجمهور اللبناني وطلبة السينما وسواهم من المهتمين والعاملين في القطاع، للاحتكاك بضيوف المهرجان من صانعي أفلام وخبراء فنيين ونقاد ومبرمجي مهرجانات، والإفادة من خبراتهم.
بدوره، قال المدير الفني للمهرجان هادي انطوان إن المنطقة “غنية جداً” بقصص الرعب والفانتازيا، ولكنّ قليلاً من السينمائيين يستفيد منها سينمائياً.
ويُفتتح المهرجان بفيلم دان كوان ودانيال شينرت “رجل الجيش السويسري” (Swiss Army Man) من بطولة دانيال رادكليف وبول دانو.
وتُعرض فيه أفلام منها: (Baskin) للمخرج التركي كان افرينول، و(Blind Sun) للمخرجة اليونانية لبنانية الأصل جويس نشواتي، و(Under the Shadow) للمخرج الإيراني باباك انفاري، و(Evolution) للمخرجة الفرنسية لوسيل هادزيه اليلوفيتش، و(Raman Raghav 2,0) للمخرج الهندي أنوراغ كاشياب، و(Halloween) للمخرج جون كاربنتر، والفيلم الوثائقي (Creature Designers – The Frankenstein Complex) للمخرجين الفرنسيين ألكسندر بونسيه وجيل بونسيه، بالإضافة إلى مشاهد من أهم أفلام الفانتازيا الكلاسيكية.
ويُختتم المهرجان الذي تنظمه شركة “أبوط للإنتاج” وجمعية متروبوليس والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، بعرض لمجموعة أفلام رعب وخيال علمي وفانتازيا قصيرة لطلبة ومخرجين من العالم العربي، و(Cine-Concert) الذي يتضمن عرضاً لستة أفلام قصيرة صامتة للمخرج الإسباني الرائد سيغوندو دي شومون، ترافقه موسيقى لفرقة (The Bunny Tylers) المؤلفة من الثنائي شربل الهبر وفادي طبال.
ومن ضيوف المهرجان الناقد السينمائي المصري جوزف فهيم، والتشيكي كاريل أوخ المدير الفني لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، وأفريم ايرسوي المخرج والسيناريست والخبير في برمجة مهرجانات أفلام الفانتازيا ومنها مهرجان الفانتازيا في أستن تكساس (Fantastic Fest Austin).

إلى الأعلى