الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق يعلن اقتراب «ساعة الصفر» لتحرير الموصل

العراق يعلن اقتراب «ساعة الصفر» لتحرير الموصل

بغداد ــ وكالات: ألقت طائرات عسكرية عراقية ملايين المنشورات على سكان الموصل شمال العراق، لتحديد «ساعة الصفر» لبدء العمليات العسكرية الهادفة إلى تحرير المدينة من تنظيم «داعش». ودعت تلك المنشورات السكان إلى الابتعاد عن مقرات التنظيم الإرهابي، والتعاون مع القوات الأمنية العراقية. وتتحضر القوات العراقية منذ أسابيع لمعركة تحرير الموصل، وكانت القوات قد قصفت القرى المحيطة بالمدينة تمهيدا لبدء العملية العسكرية ضد «داعش» بدعم من قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن. وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأميركي أن طائراته دمرت مجمع بنايات قرب الموصل، حوله التنظيم من تصنيع الأدوية إلى إنتاج أسلحة كيماوية. وقال قائد القوة الجوية للقيادة المركزية الأميركية جيفري هاريغيان، للصحفيين في وزارة الدفاع الأميركية، إن الهدف كان مقرا لتنظيم «داعش» يستخدم أيضا لإنتاج المواد الكيماوية القاتلة التي ربما تتضمن الكلور وغاز الخردل. ووصف هاريغيان الغارة الجوية بأنها عملية كبيرة مخططة جيدا، استخدمت خلالها مجموعة متنوعة من الطائرات المقاتلة، وأضاف أن الغارة أسفرت عن تدمير أكثر من 50 هدفا. ونشر البنتاغون تسجيلا مصورا للضربة، يظهر مجموعة من المباني الكبيرة ذات الأسطح المنبسطة تنهار جراء انفجارات عديدة. واتهم مراقبون تنظيم «داعش» مرارا باستخدام الأسلحة الكيميائية، وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أن المتطرفين استخدموا غاز الكلور وغاز الخردل في هجماتهم. ومدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد، تقع في قبضة «داعش» منذ 2014، وهي المعقل الرئيسي الأخير للتنظيم في العراق.

وذكرت مصادر حكومية عراقية أن نائب وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن بدأ زيارة للعراق مع وفد من التحالف الدولي لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين
لمناقشة ملفات امنية وسياسية . وأوضحت المصادر لوكالة الانباء الالمانية( د.ب.ا ) أن» المسؤول الاميركي سيلتقي رئيس الحكومة حيدر العبادي ومسؤولين اخرين لمناقشة ملفات امنية وسياسية، وأبرزها ملف تحرير الموصل من سيطرة داعش ومساندة القوات العراقية ودعمها في حربها ضد الارهاب».
من جهة اخرى، ذكرت الشرطة العراقية أن مدنيين اثنين قتلا واصيب اخرون جراء انفجار عبوة ناسفة في احد الاسواق الشعبية شمال بغداد. وقالت المصادر لوكالة الانباء الالمانية(د. ب .ا )» إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم بالقرب من سوق شعبية في قضاء الطارمية شمال بغداد ، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 10آخرين «.
وفي كركوك، أفاد مصدر أمني عراقي أنه تم العثور على سبع جثث مقيدة ومتفسخة شرق مدينة كركوك شمال بغداد. وقال المصدر لوكالة الانباء الالمانية(د. ب. ا)» إن دوريات شرطة ناحية ليلان عثرت على سبع جثث متفسخة ومقيدة قرب قرية حسين اسلام شرقي كركوك، وتم نقلها الى دائرة الطب العدلي في المدينة».

إلى الأعلى