السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا: المؤسسة الوطنية الليبية تعلن بدء تصدير النفط .. وترقية حفتر لرتبة مشير
ليبيا: المؤسسة الوطنية الليبية تعلن بدء تصدير النفط .. وترقية حفتر لرتبة مشير

ليبيا: المؤسسة الوطنية الليبية تعلن بدء تصدير النفط .. وترقية حفتر لرتبة مشير

طرابلس ــ وكالات: أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، أنها عقدت أول صفقة تصدير للنفط من موانئ الهلال النفطي، عقب رفع حالة القوة القاهرة عن جميع موانئ الهلال النفطي. في وقت رقى فيه رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح قائد القوات المدعومة من هذا البرلمان خليفة حفتر الى رتبة مشير. يأتي ذلك فيما قتل عنصر من قوات تابع لقوات الوفاق الليبية بعد إصابته في انفجار لغم أرضى زرعه “داعش” في الحي السكني الثالث وسط سرت.
وأوضحت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني امس أن قرار رفع حالة القوة القاهرة عن موانئ التصدير جاء بموافقة حكومة الوفاق الوطني في طرابلس والبرلمان الشرعي في طبرق. وأن رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله زار أمس ميناء الزويتينة وتم استلام الموانئ من الجيش الوطني الليبي التابع لمجلس النواب. وأضاف أن “فرق التقييم الفنية التابعة للمؤسسة ذكرت في تقريرها أن ميناءي الزويتينة والبريقة في حالة جيدة وأن ميناءي رأس لانوف والسدرة لم يتعرضا إلى أضرار إضافية خلال الأحداث الأخيرة”.
وكتب ديفيد شيبرد في صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن التفاهم بين المجلس الرئاسي والبرلمان يمكن أن يسهل عودة صادرات النفط الليبية للسوق وهو “أمر جيد لليبيا وربما ليس بالجيد لأسعار النفط”.
وتجدر الإشارة إلى أن القوة القاهرة هي الحماية التي يوفرها القانون ضد الالتزامات والمسؤولية القانونية الناشئة عن توقف أداء العقود نتيجة أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد. وأشاد صنع الله “بالقادة والسياسيين الليبيين الذين فضلوا خيار الوحدة للتراب الليبي في هذا المنعطف الخطير، والتطورات التي حدثت يومي الأحد والاثنين الماضيين كان يمكن أن تتصاعد بحدوث عواقب وخيمة على وطننا وصناعتنا النفطية”.
وكان الجيش الليبي التابع للحكومة المنبثقة عن مجلس النواب قد بسط سيطرته على منطقة الهلال النفطي، ودعا على الفور المؤسسة الوطنية للنفط إلى استلامها ومباشرة التصدير. في غضون ذلك، أعلنت شركة الخليج العربي للنفط، وهي شركة تشغيل ليبية مملوكة بالكامل للدولة الليبية ومقرها مدينة بنغازي، أنها بدأت ضح النفط من حقل النافورة إلى ميناء الزويتينة النفطي. وقال المتحدث باسم الشركة عمران الزوي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الشركة بدأت ضح 40 ألف برميل من حقل النافورة إلى ميناء الزويتينة النفطي بعد تلقي إخطار من مؤسسة النفط بأن الميناء مستعد للتشغيل، موضحا أن شركته لا علم لديها بالموعد الدقيق لبدء التصدير لكونه ليس مسؤوليتها.
ومن شأن عودة صادرات النفط الليبية للسوق العالمية أن تضيف على الفائض في المعروض مقابل الطلب ما قد يضغط على الأسعار هبوطا. وتراجعت صادرات النفط الليبي من 1.6 مليون برميل يوميا قبل سقوط نظام القذافي إلى أقل من 300 ألف برميل يوميا قبل توقفها نهائيا في الفترة الأخيرة.
من جهة أخرى، رقى رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح قائد القوات المدعومة من هذا البرلمان خليفة حفتر إلى رتبة مشير، وذلك بعد نحو سنة ونصف من ترقيته إلى رتبة فريق اول وغداة سيطرة القوات التي يقودها على موانئ تصدير النفط الرئيسية شرق ليبيا. وقال بيان مقتضب نشر على موقع البرلمان المنتخب “اصدر القائد الاعلى للقوات المسلحة العربية الليبية المستشار عقلية صالح عيسى قرارا بترقية القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية الفريق ركن خليفة بلقاسم حفتر إلى رتبة مشير”. وطلب صالح من حفتر ترقية ضباط وضباط صف “القوات المسلحة العربية الليبية تقديرا للدور البطولي الذي تؤديه قوات الجيش بكل شجاعة واقتدار لمكافحة الارهاب بكامل التراب الليبي وصون وحماية مقدرات الشعب”. ويتحدر حفتر من الشرق الليبي وهو من مواليد العام 1943. شارك في الانقلاب الذي قاده الزعيم الليبي السابق معمر القذافي العام 1969 قبل ان ينشق عنه اواخر ثمانينات القرن الماضي ويغادر إلى الولايات المتحدة للاقامة هناك لينضم الى قيادات معارضة. وابان خدمته في قوات القذافي، ترأس حفتر في خضم الحرب الليبية-التشادية (1978-1987) وحدة خاصة، لكنه وقع في الاسر مع مئات العسكريين الاخرين، ليتبرأ منه نظام القذافي وقتها، قبل ان ينقل إلى الولايات المتحدة في عملية غامضة. وقدمت له واشنطن اللجوء السياسي، فنشط مع المعارضة في الخارج. بعد عشرين عاما في المنفى، عاد حفتر ليقود قوات برية في الجيش ابان ثورة 17 فبراير 2011. وبعدها، أحاله المؤتمر الوطني العام، وهو البرلمان الاول بعد الثورة، على التقاعد مع عدد من الضباط الكبار. لكن البرلمان الحالي أعاده الى الخدمة العسكرية مع 129 ضابطا متقاعدا آخرين مطلع يناير2015 قبل ان يؤدي في التاسع من مارس من العام نفسه اليمين قائدا عاما للقوات الليبية بعد ان منحه البرلمان رتبة إضافية ورقاه إلى فريق اول.
ميدانيا، ذكر تقرير إخباري امس أن مستشفى مصراتة المركزي في ليبيا استقبل أحد قتلى قوات “البنيان المرصوص”، بعد إصابته في انفجار لغم أرضي زرعه “داعش” في الحي السكني الثالث وسط سرت. وقال مصدر في المستشفى لموقع “بوابة الوسط” إن الانفجار نجم عنه إصابة اثنين آخرين بإصابات متفاوتة.
من جهة اخرى، أعلنت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج الإفراج عن مدرسين هنديين اختطفهما مسلحو “داعش ” في ليبيا في يوليو 2015 .
وكتبت سواراج على صفحتها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي ” إنني سعيدة بأن أخبركم أنه تم إنقاذ تي جوبالاكرشنا وسي بالارامكشان ،اللذين تم اختطافهما منذ 29 يوليو 2015 في ليبيا”. وكان جوبالاكرشنا الذي يقيم في ولاية اندرا براديش، و بالارامكشان الذي يقيم في ولاية تيلانجانا يعملان في جامعة سيرت بشمال ليبيا. وكان قد جرى اختطافهما من قبل مجموعة مسلحة تدين بالولاء لتنظيم داعش عند نقطة تفتيش، على بعد 50 كيلومترا من سيرت أثناء محاولتهما الوصول لمطار طرابلس. ويذكر أن اثنين من زملائهما الهنود كان قد تم اختطافهما في نفس الوقت، جرى إنقاذهما بعد أيام من الاختطاف.

إلى الأعلى