الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / استطلاع: توقع هزيمة هولاند واليسار بالانتخابات
استطلاع: توقع هزيمة هولاند واليسار بالانتخابات

استطلاع: توقع هزيمة هولاند واليسار بالانتخابات

باريس ــ وكالات: توقع استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس هزيمة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أو أي مرشح يساري آخر من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية عام 2017. وأجري استطلاع الرأي عبر الإنترنت وأجراه معهد “بي.في.آ” لحساب الصحافة الفرنسية، في الفترة الممتدة من الـ9 و11 سبتمبر، وتضمن الاستطلاع 8 سيناريوهات لمرشحين مختلفين من اليسار واليمين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وأشارت بيانات الاستطلاع إلى هزيمة كبيرة لرئيس الجمهورية الذي يتخطاه وزيره السابق للاقتصاد إيمانويل ماكرون فيما يكاد يتعادل مع مرشح حزب اليسار جان لوك ميلانشون. وتنتقل مرشحة حزب الجبهة الوطنية (يمين متطرف) مارين لوبن ومرشح اليمين سواء آلان جوبيه أو نيكولا ساركوزي أو برونو لومير، إلى الدورة الثانية في حال جرت الانتخابات اليوم. وفي حال ترشح نيكولا ساركوزي، فإن مارين لوبن تتصدر الدورة الأولى (29,5%) متقدمة على الرئيس الأسبق (22%) فيما يأتي هولاند في المرتبة الثالثة (13%). وكان استطلاع مماثل نشر الثلاثاء 7 سبتمبر أشارت نتائجه إلى خسارة محتملة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في الانتخابات الرئاسية في 2017 من الجولة الأولى، وأن المواجهة في الدورة الثانية ستكون بين حزب الجمهوريين وحزب الجبهة الوطنية التقدمية.
وأفاد الاستطلاع الذي أجري، بين 2 و5 سبتمر وشمل 1006 ناخبين، لحساب صحيفة “لوفيغارو” وقناة “أل سي إي” الإخبارية بأن هولاند وهو الرئيس الأدنى شعبية في فرنسا سيخسر من الجولة الأولى متوقعا أن يحصل على ما بين 11 و15% من الأصوات مع أخذ مختلف المرشحين المحتملين بالاعتبار.
من جهة أخرى لم يعلن هولاند الذي تدنت شعبيته كثيرا بسبب أدائه الاقتصادي، إن كان سيترشح لولاية ثانية. وفي كتاب نشر حديثا نقل عنه قوله إنه يرغب في الترشح لكنه لن يفعل إن لم يحصل على مؤشرات تؤكد فوزه.

إلى الأعلى