الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / إزكي .. عراقة الماضي وإشراقة حاضر ينعم بمنجزات النهضة المباركة
إزكي .. عراقة الماضي وإشراقة حاضر ينعم بمنجزات النهضة المباركة

إزكي .. عراقة الماضي وإشراقة حاضر ينعم بمنجزات النهضة المباركة

معالم أثرية وقلاع وحصون أصبحت وجهات ومزارات سياحية متفردة مشاريع تنموية واقتصادية وصحية وزراعية وإجتماعية يلامسها المواطن في الولاية

ازكي ـ من يوسف بن سعيد المنذري:
تعد ولاية إزكي من اقدم الولايات بمحافظة الداخليــة عرفت قديما بإسم (جرنان)
وتتخذ فلج الملكي شعاراً لها وتبعد عن العاصمة مسقط حوالي 120 كيلو متراً يحدها غرباً الجبل الأخضر، ومن الشرق ولاية المضيبي، ومن جهة الشمال ولاية سمائل، أما جهة الجنوب ولايتا منح وأدم، ويقدر تعداد سكانها بأكثر من خمسين ألف نسمة، ومن أبرز قراها المشهورة (النزار والمنزلية وزكيت والقريتين وامطي وسدي واليمن وقاروت الشمالية وقاروت الجنوبية وسيماء ومقزح وبلدان العوامر وحارة الرحى ومغيوث).
ويعتبر فلج الملكي من أقدم أفلاج محافظة الداخلية، حيث تعود تسميته إلى مالك بن فهم الأزدي، كما يعد من اكبر افلاج السلطنة من حيث عدد السواعد التي تبلغ 17 ساعداً، وتشتهر بالعديد من الصناعات الحرفية المتوارثة كصناعة الجلود والغزل والنسيج.
* معالم أثرية عريقة منذ القدم
تضم ولاية ازكي عدداً من المعالم الأثرية القديمة التي أصبحت في الوقت الراهن مزارات سياحية، ومنها (حصن إزكي) أحد الحصون الدفاعية قديماً، حيث كان روضة للمتعلمين ويقع الحصن امام بلدة النزار خلف بلدة اليمن ويوجد بقربه قلعة وسور اليمن حيث يبلغ سمك جدار السور حوالي خمسة امتار، وهناك العديد من القلاع الأثرية كقلعة العوامر وقلعة زكيت وقلعة الخرماء، أما كهف جرنان الذي يثار حوله الجدل دائماً في معرفة ما يوجد بداخله نظراً لإختلاف الروايات والأقاويل حوله إلا انه يعتبر أحد المعالم البارزة في ولاية إزكي.
وقامت وزارة السياحة بترميمه قبل حوالي سنتين بالإضافة إلى توسعة المدخل ومن المعالم التي تمتاز بها قرية القريتين الحارات الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين مثل حارة الحجرة وحارة جبل المعقوق والبدعة القديمة.
* منجزات النهضة المباركة تعم الولاية
حظيت ولاية ازكي بالكثير من المشاريع التنموية الإقتصادية والزراعية و الإجتماعية التي لامسها المواطن منذ بزوغ فجر النهضة المباركة في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث ساهمت هذه المشاريع في تقديم كافة الخدمات التي تتطلبها الحياة اليومية و تغلبت على الكثير من الصعوبات التي كان يعاني منها المواطن سابقاً، ففي مجال التعليم وجد ابناء ازكي حقهم بوجود 17 مدرسة للبنين والبنات وسيتم افتتاح مدرستين خلال هذا العام في مناطق سيماء ومقــزح ومرتفعات ازكي توفر للطلاب والطالبات كافة الخدمات التعليمية مجهزة بأحدث المختبرات واجود انواع المواد التعليمية.
* جمعية المرأة العمانية
بينما قدمت جمعية المرأة العمانية بولاية إزكي دوراً فعالاً وملموساً من خلال تمكين المرأة في المجتمع وتهيئتها في مواجهة الصعوبات بوضع برامج سنوية حسب كل مرحلة، وتشمل هذه البرامج على دورات تدريبية وتثقيفية وأخرى توعوية، كما تحاول ادارة الجمعية ان تضع العديد من الحلول المتاحة لبعض المشاكل التي تواجه المرأة في المجتمع بالأخص الأسر ذات الدخل المحدود وفق الإمكانيات التي تجتهد الإدارة في البحث عن مصادر لها من مؤسسات القطاع الخاص وللجمعية أدوار يشهد لها في المناسبات الوطنية والإجتماعية، حيث تقدم عضوات الجمعية بصمات رائعة في جانب العمل التطوعي.
* رعاية صحية
وفي مجال الرعاية الصحية يوجد مستشفى إزكي و 4 مراكز صحية موزعة على مناطق الولاية تقدم الخدمات الطبية للمواطن وتوفرالعلاج اللازم بإستخدام تقنيات متطورة من خلال ما تقدمه وزارة الصحة في سبيل راحة المواطن بتوفير طاقم طبي مؤهل، ومن المشاريع الحديثة في مجال الرعاية الصحية إنشاء وحدة الحوادث و الطواريء التي ستساهم بشكل فوري في تقديم الخدمات الفورية للحالات الطارئة بوجود فريق عمل متمكن.
* الرياضة والشباب
اما في مجال الرياضة والشباب انشأت وزارة الشؤون الرياضية مركز ازكي الرياضي الذي يمارس فيه ابناء ولاية ازكي العديد من الألعاب الرياضية ككرة القدم والكرة الطائرة وتنس الطاولة، حيث تم تجهيز المركز بالعديد من الملاعب وصالة بها اجهزة اللياقة البدنية وتقام بالمركز بشكل مستمر دورات رياضية وانشطة اجتماعية ومسابقات ثقافية ضمن برامج “شبابي” و”صيف الرياضة” التي تشرف عليها وزارة الشؤون الرياضية و تنظم الفرق الأهلية العديد من الأنشطة مستفيدة من الخدمات التي يوفرها المركز وتقدم دائرة التنمية الزراعية بولاية ازكي خدماتها لكافة قرى الولاية البالغ عددها نحو 70 قرية.
* منجزات لا تحصى
قال الشيخ خليفة بن محمد الدرمكي رئيس اللجنة الشبابية بولاية إزكي: إن منجزات النهضة المباركة تتوالى على هذه الأرض الطيبة في العهد الزاهر حيث حظيت ولاية إزكي بمنجزات لا تحصى تجسدت في الكثير من المؤسسات الحكومية والتربوية والعديد من المشاريع الخدمية وعدد من مشاريع البنية التحتية الحديثة ومؤسسات القطاع الخــاص وهذا بلا شك يجسد الرؤية السامية الكريمة في ان تشمل التنمية كافة ربوع السلطنة.
وأضاف: إن لقطاع الشباب بولاية ازكي نصيب وافر من هذه المنجزات تمثلت في إنشاء مركز ازكي الرياضي بوجود دعم مستمر يحظى به شباب الفرق الأهلية بالولاية من قبل الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة الشؤون الرياضية من خلال مشاركة شباب ولاية ازكي في العديد من المناشط الرياضية والثقافية والإجتماعية كبرامج شبابي وشجع فريقك وصيف الرياضة .. وغيرها من المعسكرات الشبابية والملتقيات وحلقات العمل.
* تطور كبير في شتى القطاعات
سعادة يونس بن علي المنذري عضو مجلس الشورى قال: إن منجزات النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مستمرة حيث اصبح ابناء ولاية إزكي ينعمون بخدمات شملت كافة القطاعات الخدمية ويلامسون تطورا ملحوظا في تقديم الخدمات.
وأضاف: إن اوجه التنمية الحديثة سهلت على المواطن الكثير من الصعوبات في ظل وجود شبكات طرق حديثة تربط ولاية إزكي بغيرها من المناطق بطرق مزدوجة، كما حظيت ولاية إزكي خلال الأشهر الفائتة بمشاريع ستساهم في دفع عجلة التنمية منها إنشاء وحدة الحوادث والطوارئ وإنشاء مدرستين وتطوير حديقة إزكي.
واختتم المنذري حديثه: إن ما تحقق من منجزات ساهمت بشكل كبير في بناء فكر الإنسان العماني وفق خطط التنمية الشاملة في ربوع السلطنة.

إلى الأعلى