الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: (أنصار الله) و(المؤتمر) يدرسون اقتراحا أميركا بالهدنة
اليمن: (أنصار الله) و(المؤتمر) يدرسون اقتراحا أميركا بالهدنة

اليمن: (أنصار الله) و(المؤتمر) يدرسون اقتراحا أميركا بالهدنة

صنعاء ـ رويترز: قال عضو في فريق التفاوض التابع لحركة أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي في اليمن إن مسؤولا أميركيا قدم اقتراحا بوقف شامل لإطلاق النار في اليمن مضيفا أن المفاوضين سيعودون إلى صنعاء حاملين الخطة التي قدمها توماس شانون مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية .
والتقى شانون بفريق (أنصار الله) ومسؤولين من حزب المؤتمر الشعبي العام في الثامن والتاسع من سبتمبر لبحث كيفية إنهاء الحرب.
وفي واشنطن قال مسؤولون أميركيون إن الخطة “امتداد لجهود وزير (الخارجية جون) كيري التي بدأها في جدة.”
ولم يكشف عضو الفريق المفاوض عن تفاصيل المقترح. وقال جون كيري في السعودية يوم 25 أغسطس إنه كان قد اتفق في محادثات مع دول الخليج العربية والأمم المتحدة على خطة لاستئناف محادثات السلام بشأن اليمن بهدف تشكيل حكومة وحدة.
وانهارت محادثات السلام بعدما أعلن أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي العام تشكيل مجلس حاكم من عشرة أعضاء في السادس من أغسطس.
وفي بيان بشأن مقترح كيري أعاد المجلس الحاكم التأكيد على أن استعداده لاستئناف محادثات السلام متوقف على تنفيذ وقف كامل لإطلاق النار بما في ذلك إنهاء حالة حظر الطيران والحصار الذي يفرضه التحالف الذي تقوده السعودية.
في غضون ذلك دارت معارك بين قوات موالية لجماعة انصار الله وقوات سعودية على الحدود جنوب المملكة الخميس.
وقالت مصادر في التحالف إن القوات السعودية في منطقة جبل الدخان صدت هجوما من قوات الحرس الجمهوري اليمنية الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح وقتلت نحو 25 وأصابت 30 آخرين.
وفي صنعاء قال مسؤول من أنصار الله إن الاشتباكات أسفرت عن استيلاء الحوثيين على الجبل ومنطقة تدعى الرميح وأضاف أن قائد قوة سعودية للتدخل السريع قتل في المعارك.

إلى الأعلى