الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / إشادة من قبل المستفيدين بخطة البلدية لذبح الاضاحي وإنسيابية وسرعة تسليم الذبائح
إشادة من قبل المستفيدين بخطة البلدية لذبح الاضاحي وإنسيابية وسرعة تسليم الذبائح

إشادة من قبل المستفيدين بخطة البلدية لذبح الاضاحي وإنسيابية وسرعة تسليم الذبائح

(10089) ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الأضحى

تشغيل ثلاثة مسالخ خلال فترة العيد وعلى فترتين صباحية ومسائية
ذروة الذبائح يوم العيد وصلت إلى (3140) أضحية
إتلاف ذبيحتين بالمسالخ و(90) كبداً، واكتشاف(15) حالة مرضية في ذبائح المنازل

قامت بلدية مسقط بذبح (10089) ذبيحة بمسالخ محافظة مسقط خلال فترة عيد الأضحى منذ صباح اليوم التاسع من ذي الحجة إلى نهاية ثالث أيام العيد، حيث عملت المسالخ الجديدة التي تم تشغيلها بولايتي السيب والعامرات تزامناً مع عيد الأضحى المبارك بكفاءة عالية وسرعة في سير أداء العمل، بجانب الإبقاء على تشغيل المسلخ المتنقل القائم بسوق المواشي بمنطقة المعبيلة بولاية السيب، وعملت جميع المسالخ الثلاثة بمحافظة مسقط بنظام العمل لفترتين صباحية ومسائية.
وأوضح الدكتور شوقي بن عبدالرحمن الزدجالي مدير إدارة المسالخ ببلدية مسقط أن الإجمالي العام من الذبائح التي استقبلتها المسالخ من تاريخ ١٠ حتى ١٤ سبتمبر الجاري بلغت (10089) ذبيحة منها (9779) ذبيحة من الغنم والخرفان، و(310) من البقر والجمال، وكان ذروة العمل خلال يوم العيد، حيث وصل العدد الأضاحي إلى(3140) أضحية من مختلف الأصناف.
وقد بدأت المسالخ العمل منذ يوم السبت ١٠ سبتمبر، فقد استقبلت في ذلك اليوم إجمالي 2362 ذبيحة، ففي مسلخ السيب تم ذبح 1558 من الغنم والخرفان، و51 من البقر وجمل، ومسلخ العامرات 373 من الغنم والخرفان، و24 من البقر والجمال، واستقبل المسلخ المؤقت 356 من الغنم والخرفان.
وفي يوم الأحد التاسع من ذي الحجة، بلغ إجمالي الذبائح 1996 ذبيحة، فقد شهد مسلخ السيب ذبح 1085 من الغنم والخرفان، و58 من البقر الجمال، وبمسلخ العامرات تم ذبح 475 من الغنم والخراف، و21 من البقر والجمال، وبالمسلخ المؤقت 357 من الغنم والخراف.
وشهد يوم العيد ١٢ سبتمبر ذروة استقبال الأضاحي بإجمالي 3140 أضحية، فاستقبل مسلخ السيب 1606 أضحية من الغنم والخرفان، و94 من البقر، ووصل العدد بمسلخ العامرات إلى 900 من الغنم والخرفان، و28 من البقر والجمال، كما شهد المسلخ المؤقت 512 أضحية.
وخلال يوم الثلاثاء ١٣ سبتمبر، تم ذبح إجمالي 2053 أضحية، ففي مسلخ السيب ذبحت 1087 من الغنم والخرفان، و26 من البقر والجمال، وبمسلخ العامرات ذبحت 569 من الغنم والخرفان، و6 أبقار، و365 من الغنم والخرفان بالمسلخ المؤقت.
وخلال ثالث أيام عيد الأضحى يوم الاربعاء ١٤ سبتمبر، تقلص إجمالي الذبائح إلى 538 ذبيحة.
وتم اتلاف ذبيحتي غنم بالمسالخ وعدد(٩٠) كبداً غير صالحة للأكل،كما قامت إدارة المسالخ بالتعاون مع المواطنين في عمليات فحص اللحوم المذبوحة خارج المسالخ، فقد تم فحص ٣٥٠ ذبيحة أحضرت من قبل المواطنين تم ذبحها في المنازل، وتم إكتشاف ١٥ حالة مرضية.
وأشار الدكتور شوقي الزدجالي الى أن المسالخ الثلاثة شهدت إقبالاً كبيراً من المستفيدين، وكان لهم دور كبير في الحفاظ على تنظيم سير العمل وتقديرهم لجهود البلدية نحو جاهزية المسالخ خلال العيد. وكان المستفيدون متفهمين أوضاع المسالخ الجديدة، وعدم اكتمال جاهزية كل مرافقها، حيث تم تشغيل المسلخين الجديدين تزامناً مع هذه المناسبة الدينية التي تعد الأضحية فيها سنة مؤكدة، وكان للمستفيدين دور في تشجيع فرق العمل وسير أدائه بمهنية وسرعة، وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين (مواطنين أو مقيمين)، فقد اقتصرت المسالخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك على استقبال أضاحي الأفراد فقط، حيث تم توجيه المؤسسات الأخرى والشركات بذبح مواشيها قبل فترة العيد.
وقال: ونجحت خطة البلدية عندما قامت بهذه الخطوة، وشهد هذا التغيير إشادة الأفراد المستفيدين والشركات، وأسهم تشكيل فرق عمل إشرافية لكل مسلخ في إنجاح العمل وسهولة تقديم الخدمة، خيث شهدت المسالخ إقبالاً كبيراً في صباح أول يوم العيد؛ نظرا لحضور المستفيدين دفعة واحدة، حيث استطاعت فرق العمل التعامل مع الازدحام في فترة زمنية قياسية، وسيتم تقييم أداء المسالخ الجديدة بدقة، ومعالجة الصعوبات، واستكمال تجهيز باقي المرافق، ونشكر كافة الجهود الإعلامية نحو توصيل المعلومات الضرورية للمستفيدين، وكل الشكر لمن تعاون مع فريق عمل المسالخ.
* جهود قادمة
تأخذ بلدية مسقط في الاعتبار مقترحات المستفيدين نحو تطوير العمل بالمسالخ، فمن الأشياء الرئيسية التي سيتم معالجتها، هي عمليات نقل المواشي من الحظائر إلى موقع الذبح، وسيتم تطبيق آلية ترقيم تسهل على المستفيد عناء توصيل الماشية إلى موقع الذبح، وسيتم تفعيل آلية توفير أجهزة وشاشات ترقيم استلام الذبح، كذلك تهيئة موقع لانتظار ذبائح الأبقار.
وقامت البلدية بإغلاق مسلخ العامرات خلال رابع أيام عيد الأضحى من أجل استكمال بعض أعمال مرافق المسلخ، وسيتم استئناف تشغيله فور الانتهاء من تلك الأعمال.
* مرافق المسلخين
وقد قامت بلدية مسقط ببناء المسلخين الجديدين بالسيب والعامرات نظراً لتغطية الطلب المتزايد لخدمات المسالخ جراء النمو السكاني والعمراني اللذين تشهدهما محافظة مسقط، وتلبية للاحتياجات المحلية للأفراد والشركات، وكذلك لتغطية فاقد الخدمات التي كان يقدمها مسلخ بوشر المركزي جراء إزالته نهاية شهر أغسطس الماضي من أجل استثمار موقعه، والمسلخان الجديدان يستوعبان أضعاف الطاقة الاستيعابية للمسلخ المركزي السابق ببوشر، ويتكون المسلخان من عدة مرافق ومبان خدمية وحظائر لبيع المواشي، وسارعت البلدية في تنفيذ هذين المشروعين في زمن قياسي ووفق معايير فنية عالية الجودة، وذلك من أجل تشغيلهما أمام الجمهور، حيث تم تزويدهما بالآلات والمعدات الحديثة للذبح والسلخ والتقطيع والتنظيف.
* موقع المسلخين
ويتميز المسلخان بموقعيهما الحيويين، حيث يقع مسلخ السيب على مساحة تبلغ (60) ألف متر مربع، بمحاذاة طريق مسقط السريع مباشرة (بالقرب من مقبرة المعبيلة)، ويمكن الوصول إليه من طريق مسقط السريع للمسار القادم من طريق الباطنة والمتجه إلى محافظة مسقط، وذلك بالدخول إلى مسار جسر المعبيلة بالاتجاه الأيمن للجسر، ثم مواصلة السير وصولاً إلى الدوار، ومن ثم الانعطاف يسار الدوار، حيث يقع المسلخ في المساحة المنبسطة جهة اليسار من الطريق الخدمي، ويمكن للمستفيدين التدليل على موقع مسلخ السيب عبر إحداثيات الخرائط (X=612283.600،Y=2610803.460).
كما تبلغ مساحة موقع مسلخ العامرات الجديد حوالي (١٥) ألف متر مربع، ويمتاز بموقعه الرحب(بالقرب من مردم العامرات القديم)، ويمكن الوصول إلى مسلخ العامرات في المسار المتجه من مطرح إلى قريات فعند الوصول إلى دوار منطقة سيح الظبي بالعامرات، الانعطاف جهة اليسار من الدوار، ثم مواصلة الطريق سير في الطريق الخدمي، وصولاً إلى المنحنى ثم الانعطاف يميناً ثم متابعة السير، حيث يقع المسلخ في جهة اليمين من الطريق الخدمي، ويمكن للمستفيدين التدليل على موقع مسلخ العامرات عبر احداثيات الخرائط (X=654164.480،Y=2597268.080).
* المساحة والمرافق
تبلغ المساحة الاجمالية لموقع مسلخ السيب (60) ألف متر مربع، وتبلغ المساحة المشيدة بالمرافق والمباني (5185) متراً مربعاً، ويتضمن المسلخ على (36) حظيرة، ومساحة مجهزة لوقوف المركبات تستوعب وقوف (350) سيارة، وعدد (60) شاحنة. وتصل المساحة الإجمالية لموقع مسلخ العامرات حوالي (١٥) ألف متر مربع، وتبلغ المساحة المشيدة بالمرافق والمباني (2265) متراً مربعاً، ويتضمن المسلخ على أربعة حظائر، ومساحة مجهزة لوقوف المركبات تستوعب وقوف (100) سيارة.
* مواصفات مشتركة
وتشترك مواصفات المسلخين من حيث مساحة مبنى المسلخ، فهي تبلغ في كل مسلخ (1568)م2، ومساحة صالة المسلخ والذبح تبلغ (680)م2، كما يستوعب كل مسلخ طاقة استيعابية تقدر بحوالي من (1000) رأس خلال الفترة الواحدة التي تمتد إلى 8 ساعات عمل، ويتضمن صالة انتظار تستوعب حوالي من 100 الى 120 شخصاً بكل مسلخ، وموقع مخصص لتسليم وتقطيع اللحوم بمساحة 300 متر مربع، ومواقع مخصصة لبرادات حفظ اللحوم.
* المسلخ المتنقل بالمعبيلة
ومن أجل تعزيز الجاهزية لاستقبال عيد الأضحى واصل المسلخ المتنقل بمنطقة المعبيلة في تقديم خدماته للمستفيدين خلال فترة العيد، وعمل على فترتين خلال أيام العيد.
والمسلخ وضع على مساحة مجهزة تبلغ (2000) متر مربع بسوق المواشي بمنطقة المعبيلة الجنوبية؛ وذلك نظراً لقربه من السوق وحيوية المكان، بالإضافة إلى توفر مساحات لوقوف المركبات، وكذلك لسهولة الوصول إلى المسلخ من الشارع العام، وقد تم تهيئة الموقع وتبليطه بالطابوق المتشابك، وعمل المظلات واللوائح اللازمة. والمسلخ المتنقل عبارة عن غرفة من مواد غير ثابتة يمكن نقله وإعادة استخدامه في أي موقع بطول (12) متراً، وعرض (4.5) متر، وهو متكامل ومجهز بمختلف أدوات الذبح والسلخ.
ويحتوي المسلخ على صالة للذبح والسلخ، ومكتب الإشراف، ومكتب المحاسبة، ومنطقة تجميع المخلفات والجلود، ودورات مياه مخصصة لطاقم الذبح، ومغسلة للزبائن، واستراحة خارجية مظللة وبكراسي للزبائن، واستراحة داخلية صغيرة مكيفة. ويعمل في المسلخ فريق مكون من 12 قصاباً، وطبيبين بيطريين، ومراقب للعمال، ومنظم للحركة، ومحاسبين، وتتم عملية الذبح على طاولة متهيئة بدلاً من الأرضية.
* كوادر إضافية
واستنفرت البلدية كافة طاقمها من القصابين والعمال خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ووصل عدد طاقم العاملين بالمسالخ خلال فترة العيد إلى ١٨٠ قصاباً وعاملاً وفنياً، بجانب الأطباء البيطريين المتخصصين.
* أوقات العمل الاعتيادي
واستأنف مسلخ السيب والمسلخ المؤقت بالمعبيلة العمل خلال الفترة الصباحية رجوعاً إلى التوقيت الاعتيادي لعمل المسالخ، وذلك من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً ابتداء من يوم الخميس 15 من سبتمبر الجاري.

إلى الأعلى