الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / وكالة الأنباء العمانية تشارك في ندوة دولية حول “الثقافة والتراث في الخطاب الإعلامي العربي” بتونس

وكالة الأنباء العمانية تشارك في ندوة دولية حول “الثقافة والتراث في الخطاب الإعلامي العربي” بتونس

احتفاء بـ”صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016″

تونس ـ العمانية
شاركت وكالة الأنباء العمانية في ندوة دولية بتونس حول “الثقافة والتراث في الخطاب الإعلامي العربي” التي نظمتها (وكالة تونس افريقيا للأنباء) بمدينة صفاقس في إطار تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية.
كما شارك في الندوة ممثلون عن وكالة الأنباء الليبية ووكالة الأنباء الفلسطينية ووكالة الأنباء البحرينية ووكالة الأنباء الجزائرية فضلا عن باحثين في المجال الإعلامي والثقافي من تونس.
وقد دعت الندوة إلى تفعيل التعاون بين المؤسسات الإعلامية العربية، والتعريف بالمواقع التاريخية والتراثية في مختلف الدول العربية وأوصت بمساندة جهود تسجيل التراث العربي ضمن التراث العالمي الإنساني من خلال التغطية الإعلامية، وتسليط الضوء على مواطن القوة والضعف في العناية بالمعالم التاريخية وبالشأن الثقافي والبيئي، داعية المؤسسات الإعلامية إلى تخصيص مكانة بارزة على مواقعها الإلكترونية للثقافة والتراث والبيئة.
وحثّت الندوة المؤسسات الإعلامية بتوعية الشباب والأطفال بأهمية الثقافة والعناية بالتراث والمحافظة على البيئة، ودعتها إلى تكوين شراكات تعاون مع المؤسسات التربوية والتعليمية والمؤسسات المعنية بالثقافة والتراث بهدف رفع الوعي بأهمية المسائل الثقافية لدى الناشئة. وحضّت على إيجاد شبكات تبادل للمعلومات بين الصحفيين في المجال الثقافي والبيئي، مع تطوير النشرة الثقافية لاتحاد وكالات الأنباء العربية وتطويرها، كما دعت إلى ضمان توفير المعلومة الدقيقة حول المخزون الثقافي والمعالم التراثية والشأن البيئي، وتنشيط نشر المعلومات حول الشأن الثقافي والتراث في وسائل الإعلام التقليدية وشبكات التواصل الاجتماعي، ووضع استراتيجية إعلامية واضحة للترويج للتنوع الفريد للتراث.
وقد استعرض ناصر بن سالم بن سيف اليحمدي ممثل وكالة الأنباء العمانية الذي شارك في الندوة الدور الذي تقوم به الوكالة وتطور تجربتها في تدعيم الحضور الثقافي مشيرا إلى ظهور النشرة الثقافية الخاصة بشكل منتظم منذ أكتوبر عام 2014 م بصورة نصف شهرية ثم أسبوعية ابتداء من شهر نوفمبر من العام ذاته، موضحا أن النشرة الثقافية الأسبوعية لوكالة الأنباء العمانية تصدر كل يوم إثنين لتغطية الفعاليات الثقافية في الداخل والخارج حيث يقوم بإعدادها مختصون من أبناء الوكالة.
وتناولت الندوة كذلك العلاقة بين التنمية المستدامة والإعلام والدور الحاسم والأساسي الذي تضطلع به وسائل الإعلام في دعم الخطط التنموية العربية.
وكانت الدكتورة حميدة البور المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للأنباء قد افتتحت الندوة بكلمة أكدت فيها أن الندوة هي محاولة لإبراز الجانب الثقافي في المشهد الإعلامي العربي في ظل تراجع مكانته مقارنة بالمسائل السياسية والرياضية والاقتصادية، كما عبرت هدى الكشو المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية عن أهمية العلاقة التكاملية بين الإعلام والثقافة في دفع عملية التنمية الثقافية ومقاومة الإرهاب.

إلى الأعلى