الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / 12 ديسمبر المقبل .. مركز عمان للموسيقى التقليدية يقيم “أيام الموسيقى العُمانية”
12 ديسمبر المقبل .. مركز عمان للموسيقى التقليدية يقيم “أيام الموسيقى العُمانية”

12 ديسمبر المقبل .. مركز عمان للموسيقى التقليدية يقيم “أيام الموسيقى العُمانية”

بمشاركة موسيقيين وباحثين من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي

مسقط ـ العمانية:
تبدأ في 12 من ديسمبر المقبل بمركز عمان للموسيقى التقليدية فعاليات “أيام الموسيقى العُمانية” التي تتضمن على مدى 4 أيام محاضرات وحلقات عمل ولقاءات حوارية فنية وثقافية وأمسيات موسيقية متنوعة في مسقط والمصنعة بمشاركة موسيقيين وباحثين عمانيين ومن بعض دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال مسلم بن أحمد الكثيري مدير مركز عمان للموسيقى التقليدية في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن أيام الموسيقى العُمانية تأتي في إطار جهود المركز السنوية والمستمرة في تعزيز دور الموسيقى العمانية وتلبية الحاجات الثقافية والفنية للمجتمعات المحلية في مختلف المحافظات بما في ذلك التعليم وإحياء مختلف جوانبه الفنية والعمل على رعاية الموسيقي العماني الذي هو جوهر العملية الموسيقية وكنزها.
وأضاف “الكثيري” أن المركز يسعى لأن تكون أيام الموسيقى العمانية نشاطا سنويا يسعى إلى تطويرها لتشمل فعاليات مختلفة من ندوات ومحاضرات ولقاءات وأمسيات وحلقات عمل لتدريب الموسيقيين على أنماط الموسيقى والإيقاعات والألحان بمشاركة موسيقيين من السلطنة وخارجها حيث تختتم كل حلقة عمل بحفل موسيقي”.
وأوضح أن برنامج الأيام الموسيقية العمانية يتضمن أيضا إقامة المخيم الأول للموسيقيين الشباب العمانيين والخليجيين من دول من بينها الكويت والبحرين والسعودية وهو لقاء فني يجمعهم مع موسيقيين أعضاء في بيت الموسيقى العمانية في حلقة عمل حول الأنماط الموسيقية العمانية والخليجية وأساليب أداء بعض الفنون.
وأضاف مسلم بن أحمد الكثيري أن من ضمن تلك الفعاليات ستقام محاضرة حول آلة القبوس (العود العربي القديم) يقدمها الدكتور أحمد بن صالح من الكويت وأمسيات موسيقية تقام في مركز عمان للموسيقى التقليدية بمسقط وفي حصن المصنعة.
وأشار الكثيري إلى أن المركز سيقيم في 26 من سبتمبر الجاري حلقة عمل وأمسية موسيقية بعنوان “دراسة قالب الصوت وصيغه الفنية اللحنية والإيقاعية” ينفذها الفنان جمعة بن فايل العريمي من مركز عمان للموسيقى التقليدية وتستمر 4 أيام.
وبين أن هذه الحلقة تأتي من بين ثلاث حلقات عمل وأمسيات يقيمها المركز ضمن برنامجه خلال الثلث الأخير من العام الحالي وتشمل أيضا محاضرة وحلقة عمل وأمسية موسيقية بعنوان “القوالب والصيغ الفنية في موسيقى اليمن والجزيرة العربية” ينفذها جابر علي أحمد من اليمن في 23 من أكتوبر القادم وتستمر 5 أيام وأمسية احتفالية بمناسبة العيد الوطني السادس والأربعين المجيد تقام في ولاية صور.

إلى الأعلى