الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر والسودان وإثيوبيا توقع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة
مصر والسودان وإثيوبيا توقع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة

مصر والسودان وإثيوبيا توقع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة

السيسي يلتقي مرشحي الرئاسة الأميركية في نيويورك

القاهرة ـ من إيهاب حمدي والوكالات:
وقعت الوفود الفنية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا أمس الثلاثاء بشكل نهائي عقود الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين, والمكتب القانوني الإنجليزي, وذلك في احتفالية أقيمت بالعاصمة السودانية الخرطوم, ضمن الاجتماع الثاني عشر للجنة بحضور كافة أعضائها. وشهد التوقيع، طبقا لما ذكره التلفزيون المصري على موقعه الالكتروني امس، وزراء الموارد المائية والري والمياه في مصر الدكتور محمد عبد العاطي والسودان معتز موسى وإثيوبيا الدكتور موتو باساتا بجانب ممثلي شركتي “بي آر إل” و”أرتيليا” الاستشاريتين الفرنسيتين, المكلفتين بإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة, والمكتب القانوني الإنجليزي “كوربت”, وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بالدول الثلاث. وأشار التلفزيون إلى أنه تم التوقيع على خمس نسخ للعقود تضم كل منها 200 صفحة تقريبا, حيث وقع رؤساء الوفود الفنية على كافة الأوراق.
ميدانيا، قتل جندي مصري وأصيب آخر، أمس الثلاثاء، في تفجير استهدف مدرعة أمنية بعبوة ناسفة بمنطقة بئر بدا بوسط سيناء. وكان 4 مسلحين قد قتلوا فيما أصيب آخر، الأربعاء الماضي، في اشتباكات مع قوات الأمن في مدخل مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء. وازدادت وتيرة هجمات الارهابيين التي تستهدف قوات الأمن المصرية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، لا سيما في شبه جزيرة سيناء.
على صعيد آخر، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع مرشحي انتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون ومنافسها دونالد ترامب في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وخلال الاجتماع صباح امس ، بحثت كلينتون مع الرئيس المصري قضايا مكافحة الإرهاب وداعش والتنمية الاقتصادية والاستثمار في مصر، كما تضمن اللقاء تبادل وجهات النظر حول تطورات الوضع في الشرق الأوسط. من جهته أعرب المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب خلال لقائه السيسي عن “دعمه القوي” للحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب. وقال ترامب إن “الولايات المتحدة ستكون صديقا وفيا يمكن أن تعول عليه مصر، وليس مجرد حليف”، مشيرا إلى أنه في حال انتخب رئيسا فإنه سيدعو السيسي إلى زيارة رسمية لواشنطن.

إلى الأعلى