الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / انطلاق معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة بمركز عمان الدولي للمعارض
انطلاق معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة بمركز عمان الدولي للمعارض

انطلاق معرض ومؤتمر الغذاء والضيافة بمركز عمان الدولي للمعارض

تغطية ـ جميلة الجهورية:
انطلق أمس معرض ومؤتمر الغذاء والضیافة 2016 م بمركز عُمان الدولي للمعارض.
رعى حفل افتتاح المعرض معالي المهندس محسن بن محمد الشیخ رئیس بلدیة مسقط بحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء والسفراء وجمع من رجال الأعمال والمدعوين.
ويضم المعرض الذي تنظمه شركة أعمال المعارض العمانية “عمان إكسبو” بالتعاون مع بلدية مسقط مشاركات محلية ودولية لـ 250 علامة تجارية تمثل عددا من الشركات، وتتنوع معروضاتها بمختلف الخدمات والتي يتعلق بعضها بالأنشطة التجاریة المتعلقة بالغذاء والضیافة وبعضها الآخر يستهدف المستهلك ومتطلباته من أدوات ومواد وأجهزة تم إعتمادها في هذا الخصوص.
وتشارك بالمعرض الى جانب السلطنة 12 دولة منها المانیا والهند وإیران وقطر، والإمارات ومالیزیا وتایلند وأسبانیا وفیتنام.
ويأتي المعرض ليسلط الضوء على كثير من المحاور الغذائية الهامة والتي تعنى بطرق التعامل مع الغذاء بدءا من مصادر إنتاجها وإلى مراكز توزیعها واستهلاكها، وكذلك یسلط الضوء على التطور الذي یشهده قطاع الضیافة من نهضة عمرانیة في المدن السیاحیة وزیادة عدد الفنادق والمنتجعات السیاحیة والأدوات والأجهزة الحدیثة الهادفة الى راحة السائح والترفیه عنه.
كما يصاحب المعرض إقامة المؤتمر الأول والذي انطلق تحت عنوان “تقییم وتحسین بیئة سلامة الأغذیة وتطویر إجراءات سلامة الغذاء للمستقبل في سلطنة عُمان ” في نسخته الأولى والذي بدأت أعماله منذ أمس ويستمر لمدة يومين يبحث فيها عن سلامة الغذاء، ويناقش عبر حلقة عمل “الغذاء الحلال”، إضافة إلى تنظیم عدد من المسابقات ومنها مسابقة البرستا ومسابقة أفضل طاهي.
كما يهدف مؤتمر سلامة الغذاء الى رفع مستوى سلامة الغذاء في السلطنة وفق المعاییر الدولیة الساعیة الى ضبط الجودة وضمان السلامة في إنتاج وتصنیع وبیع وتوزیع وتقدیم المواد الغذائیة بشتى أصنافها وأنواعها ویشارك به عدد من المؤسسات الحكومیة والخاصة المعنیة بمراقبة سلامة الغذاء على المستوین المحلي والدولي.
كما ویحاضر بالمؤتمر عدد من خبراء الغذاء من عدة دول إضافة الى المحاضرین المحلیین، وذلك لمناقشة خطوات إنتاج وتداول الغذاء بدء من المصنع والمزرعة والى مائدة الأفراد. كما سیتم تنفیذ عدة محاضرات وعقد عدة جلسات نقاشیة بین المتحدثین والمشاركین بالمؤتمر حيث ستسلط الجلسات الضوء على الموضوعات الأكثر إلحاحا التي تواجه صناعة الأغذیة، وكیفیة تحقیق أقصى قدر من ضمان سلامة الأغذیة التي من شأنها أن تبعد هاجس التسمم الغذائي، وكیفیة الاستفادة من التقنیات والحلول المعززة لضمان سلامة الإمدادات الغذائیة في البلاد، الى جانب الموضوعات الأخرى ذات العلاقة.
ویأتي تنفیذ هذه الحلقات في إطار الحرص على زیادة الوعي العالمي بأھمیة الغذاء الحلال والإمكانات المتنامیة له ولكون قطاع الأغذیة الحلال یلعب دورا رئیسیا في النمو الاقتصادي للبلدان الإسلامیة، ویدیر حلقة العمل عدد من الخبراء في مجال الغذاء الحلال ویتم خلالها مناقشة عدة موضوعات من أبرزها فرص النمو في سوق الأغذیة الحلال، ومناقشة التحدیات والمشاكل التي تواجه قطاع الأغذیة الحلال في الدول الإسلامیة وخاصة في السلطنة.

إلى الأعلى