الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / 7 فرق مسرحية تستعد لقنص جوائز الدورة الأولى لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي
7 فرق مسرحية تستعد لقنص جوائز الدورة الأولى لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي

7 فرق مسرحية تستعد لقنص جوائز الدورة الأولى لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي

5 أعضاء في “التحكيم” وسالم بهوان يترأس اللجنة تكريم 11 كشخصيات للمهرجان و18 بواقع 3 ضيوف عقب كل عرض
متابعة ـ فيصل بن سعيد العلوي:
اعلنت مساء أمس الأول في أسماء الفرق المسرحية المتأهلة للمشاركة في الدورة الأولى لمهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الأولى والمؤمل إقامته خلال الفترة من 3 إلى 10 نوفمبر المقبل، حيث ترعى اللجنة الوطنية للشباب المهرجان بدعم عدد قليل من الشركات والجهات، وستقام العروض على مسرح كلية الرستاق التطبيقية.
ومن المؤمل ان يشارك في المهرجان 8 عروض مسرحية من أصل 14 نصا تقدموا للمشاركة حيث ستتنافس 7 عروض مسرحية في المسابقة بينما سيتم تقديم عرض واحد خارج المسابقة.
والعروض المتأهلة هي العرض المسرحي “النوخذة” لفرقة صلالة المسرحية للمؤلف عبدالله جحنون الحضري والمخرج خالد بن عمر الشنفري، والعرض المسرحي “درويش” لمسرح مزون للمخرج عبدالله البوسعيدي، والعرض المسرحي “شريشة الهنا” للمؤلف بدر الحمداني والمخرج ماهر الحراصي لفرقة تواصل المسرحية ، والعرض المسرحي ” غرام في انستقرام” للمؤلف هشام الحراصي والمخرج منتصر البلوشي لفرقة الصحوة المسرحية، والعرض المسرحي “زماني خرابهي” للمؤلف محمد يعقوب الهنائي والمخرج حسن المعمري لفرقة السلطنة للثقافة والفن ، كما يشارك من خارج السلطنة العرض المسرحي “في بيتنا حريجة” للمؤلف يعقوب يوسف المخرج عبدالله ملك لمسرح أوال بمملكة البحرين، والعرض المسرحي “أرلكينو والإكليل” للمؤلف والمخرج عمر الشحات عن مسرح الغد بجمهورية مصر العربية. كما ستعرض فرقة “جعلان المسرحية” عرضها “الزبال” للمؤلف عبدالعزيز الدريعي والمخرج علي العلوي ضمن العروض (خارج المسابقة) .
وقال محمد بن خميس المعمري رئيس فرقة الرستاق المسرحية في المؤتمر ان هنالك لجنة لقراءة النصوص وتكونت من الفنان سعود الدرمكي والدكتور حمود الدغيشي ومختار السالمي. وتتكون لجنة تحكيم مسابقة المهرجان من 5 أعضاء 3 منهم من داخل السلطنة وسيتم إضافة أسماء من خارج السلطنة في لجنة التحكيم وسيتم الإعلان عنهم في بداية المهرجان ويترأس لجنة التحكيم الفنان العماني سالم بهوان، وسيتنافس المشاركون على 12 جائزة أهمها جائزة الرستاق لأفصل عرض متكامل.
وسيكرم المهرجان عددا من الشخصيات من داخل وخارج السلطنة منهم الدكتور عبدالكريم جواد والفنانة أمينة عبدالرسول والفنان والكاتب بدر الحمداني والفنان علي عوض والفنان زاهر السلامي والفنانة شيماء البريكية. ومن خارج السلطنة الفنان جابر نغموش والفنان بشير غنيم حيث يصل عدد المكرمين إلى 11 شخصية، كما سيكرم المهرجان بمناسبة 18 نوفمبر المجيد 18 ضيفا من السلطنة سيتم توزيعهم بواقع 3 ضيوف من الشباب عقب كل عرض.
كما سيكون الفنان والموسيقار اليمني أحمد فتحي ويرافقه عازف العود العماني يعقوب الحراصي ضيفي حفل الافتتاح، وسيتخلل المهرجان جلسات نقدية عقب كل عرض وسيكون الدخول مجانيا لكل العروض، واستبعد محمد بن خميس المعمري رئيس فرقة الرستاق المسرحية فكرة وضع شباك تذاكر للعروض.
وكان قد كرمت فرقة الرستاق المسرحية على هامش المؤتمر الصحفي للمهرجان فرقتي مسرح مزون ومسرح الدن للثقافة والفن على انجازاتهم المسرحية والتي شرفت المسرح العماني في مشاركاتهم الخارجية على الصعيدين العربي والدولي.
تجدر الإشارة إلى ان المهرجان في نسخته الاولى يحظى بمشاركة حوالي 60 شابا متطوعا في أعمال التنظيم، وتم تقسيم الأعضاء على 5 مجموعات، حيث عبر “المعمري” ان المهرجان كان حلما واليوم اصبح حقيقة أصبح عيدا ينتظره المسرحيون وعشاق المسرح بالسلطنة، ونحن كإدارة مهرجان نبذل كل ما في وسعنا لنقدم هدية لعشاق المسرح وفن المسرح وكل المسرحيين حدثاً على المستوى اللائق فنيا وتنظيميا.

إلى الأعلى