الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م - ٥ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / جامعة السلطان قابوس تفتتح مكتبة نور البصيرة
جامعة السلطان قابوس تفتتح مكتبة نور البصيرة

جامعة السلطان قابوس تفتتح مكتبة نور البصيرة

لدعم الطلبة المكفوفين

افتتح قسم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس المكتبة المرئية لذوي الإعاقة البصرية والملحقة بالمكتبة الرئيسية بمركز الجامعة الثقافي تحت مسمى مكتبة نور البصيرة.
افتتحت المكتبة تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي وبحضور الشيخ خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والدكتور يوسف بن سالم الهنائي عميد شؤون الطلبة.
وألقت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى آل سعيد كلمة قالت فيها: إن للجامعة اهتمام خاص بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك إيماناً منها بقدراتهم ومواهبهم، إذ تقوم الجامعة بالتعاون مع مؤسسات القطاع خاص لدعم هذه الفئة وتوفير احتياجاتهم.
واعربت صاحبة السمو عن شكرها للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على دعمهم ومساندتهم لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة ومشاركتهم في إنشاء مكتبة نور البصيرة.
كما حثت صاحبة السمو طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على المثابرة واستغلال هذه المكتبة لتسهيل أعمالهم متمنية لهم دوام التقدم والرقي.
فيما نقل الشيخ خالد المسن تحيات معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز رئيس الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لطلبة الجامعة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال: إن الشركة خصصت جزءا من أرباحها لدعم ومساندة هذه الفئة، ونحن سعداء برؤية تفوق هؤلاء الطلبة في مجالاتهم.
ويأمل قسم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم مكتبة نور البصيرة بالمهام التي تخدم الطلبة المكفوفين وضعاف البصر حيث تتوفر فيها مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي والتقنيات المساندة للطلبة المكفوفين مثل البرايل سنس 2، والمكبرات لضعاف البصر وبرامج ناطقة، بالإضافة إلى طابعة لطباعة المادة بطريقة برايل.
كما تقوم هذه المكتبة بتدريب الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته المختلفة واستخدام التقنيات المساعدة، كذلك توفر طباعة المواد الدراسية بطريقة برايل، مع مجموعة من الكتب العلمية والثقافية والمجلات المطبوعة بطريقة برايل أو نُسَخ الكترونية لخدمة الطلبة المكفوفين وتسهيل عملية الإعارة، إضافة إلى أنها تساعد الطلبة في البحث عن الكتب التي يحتاجونها في دراستهم وأبحاثهم وتزويدهم بنسخ إلكترونية أو طبعاتها لهم بطريقة برايل، وتوفر الجو الهادئ داخل المكتبة للمذاكرة والقراءة.

إلى الأعلى