الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / التعليم العالي تلتقي بالطلبة الجدد المبتعثين إلى جامعة وارسو البولندية
التعليم العالي تلتقي بالطلبة الجدد المبتعثين إلى جامعة وارسو البولندية

التعليم العالي تلتقي بالطلبة الجدد المبتعثين إلى جامعة وارسو البولندية

نظمت وزارة التعليم العالي مؤخراً لقاءً تعريفياً للطلبة الجدد المبتعثين إلى بولندا للعام الأكاديمي (2016/ 2017م)، والذين سيلتحقون بجامعة وارسو للتكنولوجيا في مختلف التخصصات الهندسية.
بدأ اللقاء التعريفي بمحاضرة أمنية، تلتها محاضرة دينية قدمها عماد الرواحي باحث بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية والتي اشتملت على نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المبتعث وتعينه على التمسك بدينه وهويته الإسلامية، وقد حث المحاضر الطلبة على الالتزام بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم لتعينهم على الاستقامة والصلاح، إضافة إلى الحرص على اختيار الرفقة الصالحة التي تعينهم على التمسك بدينهم وثقافتهم. والبعد عن الشبهات والحذر من الدخول في نقاشات وصراعات مذهبية أو طائفية.
بعدها قام محمد بن سالم الشبيبي باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي بتقديم نبذة عن الدراسة في بولندا والإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة، وقد تخلل ذلك الإجابة على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم.
وأوضح الشبيبي ضرورة أن يقوم الطالب بإجراء اختبار الايلتس والحصول على (معدل 6)، في حال لم يحصل الطالب على المعدل المطلوب يتعين عليه الالتحاق ببرنامج اللغة الإنجليزية في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية وهي المملكة المتحدة وبعد اجتياز الطالب البرنامج بنجاح، والحصول على معدل الايلتس المطلوب؛ يكون قادرا بعدها على الدراسة في بولندا، حيث يلتحق الطالب هناك ببرنامج السنة التأسيسية والذي يتعين عليه إنهائه بنجاح مع الحصول على الدرجات المحددة من قبل الجامعة لدخول تخصصه الأكاديمي.
وقد حرصت وزارة التعليم العالي عند اختيارها لجامعة وارسو على أن تكون لغة التدريس الأساسية هي اللغة الإنجليزية.
تجدر الإشارة إلى أن جامعة وارسو للتكنولوجيا في العاصمة البولندية تعد أقدم جامعة تقنية في بولندا، ولأكثر من 180 عاماً قامت هذه الجامعة بتدريس المهندسين وتوفير الجودة العالية الوطنية والدولية من التعليم لطلابها، كما قدمت العديد من البرامج بدرجة البكالوريوس باللغة الإنجليزية في المجالات التقنية المعترف بها بعد 4 و5 سنوات من الدراسة.
يدرس في هذه الجامعة أكثر من 30000 طالب بطاقم تدريسي يفوق 2000 معلم، وقد تم إدراجها في التصنيف العالمي 2011 من أفضل كليات الهندسة والتكنولوجيا في العالم. فمن أهم البرامج الإنجليزية لهذه الجامعة هي الالكترونيات وهندسة الحاسب الآلي وعلوم الحاسب الآلي والهندسة الكهربائية والهندسة المدنية والهندسة البيئية وهندسة الميكاترونكس، حيث تهدف هذه الجامعة إلى إعداد طلابها للمستقبل المهني وتوفر فرص التدريب لهم التي تمكن الطالب من وضع معرفته ومهاراته في الممارسة العمليّة القيّمة، وتتعاون جامعة وارسو مع الشركات العالمية المشهورة مثل: سيمنز وFIAT وفرانس تيليكوم.
* إجراءات طلب التأشيرة:
يستطيع الطالب الحصول على التأشيرة من السفارة البولندية في المملكة العربية السعودية عن طرق شحن الوثائق بالبريد السريع إلى عنوان السفارة، حيث سيتم منح تأشيرة للطالب لمدة ثلاثة أشهر وبعد ذلك يجب على الطالب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة لفترة من الزمن، كما تم تزويد الطلاب بالمزيد من المعلومات حول منح التأشيرات من خلال مكتب الشؤون الدولية من الجامعة وموظفي البرنامج الخاص به في وزارة الخارجية ودائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي، وفي الوقت نفسه يمكن للطالب الحصول على المعلومات من خلال موقع الوزارة البولندية للشؤون الخارجية: (www.msz.gov.pol).
* السكن والمواصلات
معظم الجامعات البولندية تقوم بتوفير السكن للطلاب المبتعثين في مساكن خاصة بهم، ولكن عدد الغرف محدودة، وفي جميع الأحوال يقوم مكتب الشؤون الدولية في الجامعة المضيفة بمساعدة هؤلاء الطلاب للعثور على السكن المناسب، كما أن هناك وسائل النقل العام كالقطارات والحافلات متوفرة بشكل ملحوظ لذلك لا حاجة للطالب لاستئجار أو شراء سيارة، فوزارة التعليم العالي تؤدي الدور المناسب في تغطية نفقات المعيشة الأساسية شهريا بما في ذلك الغذاء والنقل المحلي والسكن الطلابي والكتب ورسوم طلب التأشيرة.
* الأمان والاستقرار والطقس
تعتبر وارسو من المدن الآمنة والتي تقدم الكثير من معالم المدينة التاريخية والمطاعم، والمتعارف عليه أن بولندا هي من الدول ذات الطقس البارد، ففي الصيف تصل درجة الحرارة في الخارج إلى 23 درجة مئوية، أما في الشتاء فإن الطقس يصبح باردا لا تقارن بالجو العام في السلطنة، لذلك يجب على الطلبة التهيّؤ وإعداد أنفسهم لذلك الطقس البارد بالملابس الشتوية المناسبة وغيره.

إلى الأعلى