الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 م - ٢٨ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اتحاد عمال السلطنة يطلع على تجربة بيلاروسيا في مجال العمل النقابي
اتحاد عمال السلطنة يطلع على تجربة بيلاروسيا في مجال العمل النقابي

اتحاد عمال السلطنة يطلع على تجربة بيلاروسيا في مجال العمل النقابي

ـ رئيس الاتحاد: مشاركتنا مع وفد الأعمال تعد فرصة لمناقشة القضايا التي تمس العمل والعمال

مينسك (بيلاروسيا) ـ من مصطفى المعمري:

اختتم الوفد التجاري العماني أمس زيارته لكل من سانت بطرسبورج الروسية وبيلاروسيا والتي استمرت في الفترة من ١٥ وحتى ٢١ من الشهر الجاري.
وقد لقيت الزيارة ترحيبا وإشادة من قبل المسؤولين ورجال الأعمال في روسيا وبيلاروسيا والتي تضمنت عقد ملتقيات رجال الأعمال بجانب عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم في البلدين.
وقد تكللت هذه الزيارات بالاتفاق على تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري في العديد من المجالات أبرزها السياحة والنفط والغاز والزراعة والسلع واللوجستيات وتقنية المعلومات، مؤكدين على أن مثل هذه الزيارات بدون شك ستفتح مجالات تعاون أكبر مع هذه الدول بجانب تنمية حجم المبادلات التجارية عبر إقامة مشاريع مشاركة أو عقود ووكالات تجارية.
وأكدوا على ضرورة تشكيل مجلس رجال الأعمال والذي من شأنه تقريب وجهات النظر حول آليات العمل الاقتصادي وتوفير المعلومات والبيانات وتنظيم الزيارات وتبادل الخبرات وغيرها من الجوانب التي تتطلب وجود هذه المجالس خاصة مع روسيا وبيلاروسيا.
وقالوا إن لقاء الوفد بالرئيس البيلاروسي نابع من حرص واهتمام بيلاروسيا لتقوية وتنمية العلاقات الاقتصادية مع السلطنة مشيرين الى ان اللقاء سيفتح خارطة طريق أمام البلدين لتقوية التعاون الاقتصادي والاستثماري بين بينهما إذا ما وجد الدعم والمساندة، فهناك العديد من المجالات والفرص التي تبحث عن مستثمرين ولا بد من دعمها وتحفيزها.
من جهة ثانية استعرض الاتحاد العام لعمال السلطنة يوم أمس الأول في العاصمة البيلاروسية مينسك أوجه التعاون وتبادل الخبرات مع اتحاد العمال البيلاروسي خلال اللقاء الذي جمع نبهان بن أحمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة مع ميخائيل اوردا رئيس اتحاد عمال بيلاروسيا على هامش زيارة وفد رجال الأعمال العماني لبيلاروسيا.
وقدم نبهان البطاشي تجربة اتحاد عمال السلطنة من حيث التعريف بالأنظمة والبرامج التي يشتغل عليها الاتحاد حيث أبدى رغبته في الاستفادة من خبرة البيلاروس خاصة فيما يتعلق بالتدريب في مجالات الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية والقوانين ذات العلاقة بمنظمة العمل الدولية، اضافة الى كيفية الاستفادة من تجربة اتحاد العمال البيلاروسي فيما يتعلق بالاستثمار.
وقال نبهان البطاشي: نتطلع في الاتحاد الى رسم أهداف مشتركة بيننا تخدم اتحاد العمال في البلدين من خلال اقامة حلقات عمل تدريبية في السلطنة.
واضاف النبهاني أن مشاركتنا مع وفد الغرفة هي فرصة للاطلاع على وجهات نظر القطاع الخاص في العديد من الجوانب التي تهم قطاع العمل والعمال خاصة مع وجود أكثر من ٤٠ شركة عمانية كبيرة ومتوسطة وصغيرة مشيرا إلى ان مشاركة الاتحاد مع الوفد أتاحت فرصة اللقاء بأصحاب الشركات والمؤسسات الخاصة بشكل مباشر والتعرف على مطالبهم واحتياجاتهم وتحديدا بالنسبة لعمل الاتحاد والكيفية التي يجب التعامل بها مع قضايا العمل وبالأخص في قضايا التسريح والفصل والإضرابات.
وأضاف النبهاني يحرص الاتحاد العام لعمال السلطنة على الاستماع باهتمام لمطالب رجال الأعمال ودراسة مقترحاتهم لذلك فمثل هذه الزيارات طرحت العديد من الأفكار والمقترحات التي بالتأكيد سنضعها في الاعتبار عند رسم خطط وتوجهات الاتحاد خلال الفترة القادمة.
في المقابل استعرض ميخائيل اوردا تجربة اتحاد العمال البيلاروسي الممتدة على نحو 110 سنوات وينتسب اليه قرابة 96 بالمائة من العمال وهناك 22 نقابة، وان الاتحاد يقوم بالعديد من الأنشطة التي تهم العمال ومنها الرياضية والثقافية والاجتماعية، مشيرا الى ان الاتحاد يملك قنوات استثمارية واسعة من ضمنها فنادق ومصحات طبية ومراكز استجمام وجريدة رسمية ومحطتين اذاعيتين ودار للنشر وثلاثة مراكز ثقافية وجامعة عمالية بها أكثر من 40 اكاديميا يحمل الدكتوراه.
وخلال اللقاء وجه رئيس اتحاد عمال بيلاروسيا دعوة لاتحاد السلطنة للمشاركة في مؤتمر يقام في مينسك العام القادم حول السلامة والصحة المهنية. بالإضافة الى تسيير وفد من اتحاد السلطنة للاطلاع على تجربة بيلاروسيا والاستفادة منها.
المهندس سالم بن سيف العبدلي مدير تطوير الأعمال بالشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة أكد على أهمية مثل هذه الزيارات وما تمثله من فرصة للتعرف على تجارب الدول في المجال الاقتصادي والاستثماري.
وأشار إلى أن الحكومة قامت بإنشاء شركة خاصة بالاستثمار الغذائي وهي الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة والتي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي بالسلطنة من خلال إقامة مشاريع غذائية وحتى الآن قامت الشركة بالإعلان عن ثلاثة مشاريع في مجالات الالبان والدواجن واللحوم الحمراء برأس مال يصل إلى أكثر من 600 مليون دولار وأن السلطنة تسعى إلى تطوير التعاون مع القطاع الخاص البيلاروسي من خلال إقامة شراكة في مجال استيراد المعدات الزراعية والألبان والاستفادة من تجربة بيلاروسيا في مجال اللحوم والتكنولوجيا الخاصة بالتصنيع الغذائي واستيراد الحبوب وغيرها من المجالات ذات الصلة.

إلى الأعلى