الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / (نووي بيونج يانج) في اجتماع لمبعوثين من كوريا الجنوبية والصين.. اليوم
(نووي بيونج يانج) في اجتماع لمبعوثين من كوريا الجنوبية والصين.. اليوم

(نووي بيونج يانج) في اجتماع لمبعوثين من كوريا الجنوبية والصين.. اليوم

أميركا ترسل قاذفتي قنابل إلى أجواء سيئول

سيئول ـ وكالات: ذكرت وزارة خارجية كوريا الجنوبية أن المبعوثين النوويين الكوري الجنوبي والصيني سيجتمعان اليوم لبحث الاجراءات المضادة ضد الاستفزازات النووية الاخيرة لكوريا الشمالية، طبقا لما ذكرته وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للانباء أمس فيما أعلنت القوات الأميركية في كوريا الجنوبية أن الولايات المتحدة أرسلت قاذفتي قنابل استراتيجيتين مسلحتين إلى أجواء كوريا الجنوبية، في خطوة هي الأحدث لإثبات التزام واشنطن الأمني تجاه حليفتها الآسيوية سول ، والتحذير من القيام بمزيد من الاستفزازات الكورية الشمالية.
وقالت وزارة الخارجية في سيئول إن كيم هونج-كيون، الممثل الخاص للسلام والشؤون الامنية لشبه الجزيرة الكورية بالوزارة سيلتقي نظيره الصيني وو داوي في بكين اليوم.
وتابعت الوزارة أنه من المتوقع أن يناقش الاثنان تدابير مضادة ضد التجربة النووية الاخيرة لكوريا الشمالية وقضايا أخرى متعلقة ببرنامج الاسلحة النووية لبيونج يانج.
يذكر أن كوريا الشمالية أجرت في التاسع من سبتمبر تجربتها النووية الخامسة، في تحد للعقوبات المتعددة التي تبناها مجلس الامن الدولي والضغط المتصاعد على نظامها للتخلي عن سعيها لامتلاك أسلحة دمار شامل.
وبعد وقت قصير من التجربة النووية، أجرى المفاوضان النووييان المشاركان في المحادثات السداسية المعلقة منذ فترة طويلة بشأن نزع السلاح النووي لبيونج يانج، محادثة هاتفية والتي أشار فيها وو داوي إلى أن بلاده لن تعترف على الاطلاق بأن كوريا الشمالية دولة نووية ولن تتغاضى عن امتلاك البلاد لاسلحة نووية.
والمحادثات متعددة الاطراف لنزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية، والتي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا متعثرة منذ أواخر عام 2008 عندما انسحبت كوريا الشمالية من طاولة التفاوض.
إلى ذلك أعلنت القوات الأميركية في كوريا الجنوبية أن الولايات المتحدة أرسلت قاذفتي قنابل استراتيجيتين مسلحتين أمس إلى أجواء كوريا الجنوبية، في خطوة هي الأحدث لإثبات التزام واشنطن الأمني تجاه حليفتها الآسيوية سول ، والتحذير من القيام بمزيد من الاستفزازات الكورية الشمالية.
ونقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء عن القوات الأميركية في كوريا الجنوبية القول إن إحدى القاذفتين ،وهما من طراز “بي1- بي لانسر”، هبطت في قاعدة أوسان الجوية . وحلقت قاذفة القنابل الأخرى فوق القاعدة في مدينة بيونج تايك (70 كيلومترا جنوب سيئول) وعادت إلى قاعدة أندرسون الأميركية الجوية في جزيرة جوام والتي انطلقت منها القاذفتان.
وجاء ذلك بعد أسبوع واحد من تحليق قاذفتين أيضا من الطراز نفسه في أجواء كوريا الجنوبية بعد أيام من إجراء كوريا الشمالية لتجربتها النووية الخامسة. وتهدف هذه الخطوة لإعادة التأكيد على التزام واشنطن بتوفير الردع الممتد لسول وسط تزايد التهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية.

إلى الأعلى