الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / السيسي: مصر استطاعت الحفاظ على استقرارها بفضل ثبات مؤسساتها ووعي شعبها
السيسي: مصر استطاعت الحفاظ على استقرارها بفضل ثبات مؤسساتها ووعي شعبها

السيسي: مصر استطاعت الحفاظ على استقرارها بفضل ثبات مؤسساتها ووعي شعبها

إقالة رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري

نيويورك ــ عواصم ــ وكالات: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الحادية والسبعين بنيويورك مساء امس الأول، إن منطقة الشرق الأوسط ما زالت تموج بصراعات دامية إلا أن مصر استطاعت أن تحافظ على استقرارها وسط محيط إقليمي شديد الاضطراب. وأوضح الرئيس المصري أن مصر تمكنت من الحفاظ على استقرارها بفضل ثبات مؤسساتها ووعي الشعب المصري بموروثه الحضاري العميق، وهو أمر يتعين على المجتمع الدولي إدراكه ودعمه لما في صالح المنطقة والعالم بأسره.
في سياق آخر، اقالت رئيسة اتحاد الاذاعة والتليفزيون الرسمي المصري أمس الاربعاء رئيس قطاع الاخبار بعد ان اذيعت عن طريق الخطأ مقابلة قديمة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع قناة اميركية اجريت قبل عام بدلا من مقابلة حديثة معه. ويتواجد السيسي في مدينة نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة حيث اجرى مقابلة تلفزيونية مع محطة “بي بي اس” الاميركية كان من المفترض ان ينقلها التليفزيون المصري عنها. واذاعت القناة الاولى في التلفزيون المصري ظهر أمس الاول المقابلة التي اجراها السيسي مع المحطة الاميركية في العام 2015 اثناء حضوره الجمعية العامة للامم المتحدة ايضا. وسرعان ما اكتشف التلفزيون الخطأ وقطع البث. وقررت رئيسة اتحاد الاثاعة والتليفزيون صفاء حجازي، بحسب بيان نشره موقع التلفزيون الرسمي، اقالة “رئيس قطاع الأخبار (مصطفى شحاتة) وتكليف نائبه السيد خالد مهني بالقيام بتسيير أعمال رئاسة القطاع لحين تعيين رئيس جديد”. كما قررت “إحالة جميع المتسببين في هذا الخطأ إلى الشؤون القانونية المركزية” للتحقيق معهم وقدمت اعتذارا عن “الخطأ الجسيم” الذي وقع به التلفزيون الرسمي. واكد شحاتة في اتصال مع وكالة الانباء الفرنسية خبر اقالته. وقال “كان من المفترض بث المقابلة على التلفزيون من البث المباشر لموقع القناة على الانترنت او بعد رفع القناة لتسجيل المقابلة على موقعها”. واضاف ان “مسؤولة التبادل الاخباري ابلغتنا صباح أمس الاول انها وجدت المقابلة وارسلتها للترجمة. وبعد دقائق من بثها اكتشفنا الخطأ وسحبنا الحديث من الهواء”. ووصف شحاتة اقالته بأنها “غير منطقية” مضيفا “هذا قدر من ربنا”. واوضح مهني لوكالة الانباء الفرنسية انه بصدد “اتخاذ اجراءات لتفادي حدوث مثل تلك الأخطاء مستقبلا”، مشيرا الى فتح تحقيق مع “مسؤولة التبادل الأخباري”. واثار البث الخاطئ للمقابلة انتقادات من مذيعين مؤيدين للسيسي في محطات فضائية خاصة وهو ما فاقم الأزمة.
وقطاع الاخبار في اتحاد الإذاعة واالتلفزيون المصري مسؤول عن بث الاخبار في القناة الحكومية الاولى والقناة الفضائية وقناة صوت الشعب. كما تتبع قناة النيل للاخبار وراديو مصر قطاع الاخبار لاتحاد الاذاعة والتلفزيون. وفي اغسطس الفائت، قرر التلفزيون الرسمي منع ثماني مذيعات من الظهور على الشاشة الى حين انقاص وزنهن “في اطار خطة لتطوير الشاشة شكلا وموضوعا”. وتراجعت نسبة مشاهدة قنوات التلفزيون الحكومي امام عشرات القنوات الفضائية الخاصة التي تمتلك امكانيات اكبر وتوظف اعلاميين اكثر شهرة.

إلى الأعلى