الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: مع بدء تصدير النفط .. غارة تقتل 7 و(الموازية) تتهم (الوفاق)

ليبيا: مع بدء تصدير النفط .. غارة تقتل 7 و(الموازية) تتهم (الوفاق)

طرابلس ـ وكالات: اتهمت الحكومة الموازية في ليبيا التي تدير أعمالها من الشرق حكومة الوفاق المتمركزة بطرابلس بقتل سبعة مدنيين في غارة جوية استهدفت منطقة سكنية وسط البلاد، وهو ما نفته هذه القوات وذلك بالتزامن مع تصدير أول شحنة نفط منذ العام 2014.
وقالت الحكومة في بيان نشرته على موقعها أمس إن سبعة أشخاص بينهم نساء وأطفال قتلوا أمس الأول في غارة ذكرت أنها استهدفت منطقة سكنية في مدينة سوكنة جنوب سرت (450 كلم شرق طرابلس).
وتابعت الحكومة أن “طائرات أقلعت من القاعدة الجوية بمدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التابعة للمليشيات الخارجة عن القانون والجماعات الإرهابية المتحالفة معها” نفذت الغارة، في إشارة إلى قوات حكومة الوفاق.
وتتبع القاعدة الجوية في مصراتة، مركز قوات حكومة الوفاق، سلطة هذه الحكومة المعترف بها دوليا.
في مقابل ذلك، قال المقدم طيار محمد قنونو المتحدث باسم القاعدة إن هذه الاتهامات “غير صحيحة ومغرضة”، بحسب ما نقلت عنه صفحة إدارة الإعلام والتواصل التابعة حكومة الوفاق الوطني على فيسبوك.
وأوضح قنونو أن “الطلعات الجوية أمس الأول لم تصل إلى تلك المناطق، بل كانت طلعات استطلاعية في المناطق الساحلية فقط.
إلى ذلك غادرت ناقلة نفط ميناء راس لانوف الليبي متجهة إلى إيطاليا في ساعة مبكرة أمس وعلى متنها أول شحنة للتصدير من الميناء الليبي منذ أواخر 2014.
وقال مدير ميناء راس لانوف إن ناقلة ثانية تستعد للتحميل في رأس لانوف أحد الموانئ الأربعة التي سيطرت عليها القوات الموالية لخليفة حفتر يومي 11 و12 سبتمبر.
ورحبت المؤسسة الوطنية للنفط بتعهد قوات حفتر بالسماح لها بالسيطرة على الموانئ. وقالت المؤسسة إن إنتاج البلاد ارتفع إلى ما يتراوح بين 350 ألفا و400 ألف برميل يوميا من أقل من 300 ألف برميل يوميا في وقت سابق هذا الشهر عقب تغير الأطراف المسيطرة على الموانئ.

إلى الأعلى