الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: اعتقال مهربين على صلة بغرق مركب البحيرة وارتفاع عدد الضحايا
مصر: اعتقال مهربين على صلة بغرق مركب البحيرة وارتفاع عدد الضحايا

مصر: اعتقال مهربين على صلة بغرق مركب البحيرة وارتفاع عدد الضحايا

مصر من إيهاب حمدي والوكالات:

اوقفت السلطات المصرية 4 أشخاص يشتبه بأنهم مهربون في مصر بعد غرق المركب، الذي قضى فيه 42 مهاجرا غير شرعيا على الأقل قبالة الشواطئ المصرية، بحسب ما أفاد مسؤولون في الأمن والقضاء أمس. يأتي ذلك على وقع ارتفاع بعدد ضحايا الحادث.
وقال مسؤول في النيابة العامة في مدينة رشيد إن الموقوفين الأربعة مصريون وكانوا بين الناجين الـ163، وقد اتهموا رسميا بـ”تهريب البشر” و”القتل غير العمد”.
وذكرت مصادر أمنية، مساء أمس الاول، أن مركبا للهجرة غير الشرعية غرق بمحافظة البحيرة شمالي مصر، ما أسفر عن مقتل 42 شخصا على الأقل وإنقاذ 150 آخرين كانوا على متن المركب. وأضافت أن المركب خرج من منطقة برج مغيزل بمحافظة كفر الشيخ، وعلى متنه 600 مهاجر غير شرعي على الأقل، إلى أن غرقت المركب في محافظة البحيرة. وأفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات محافظة البحيرة والتأكد من توافر الأطقم الطبية والأدوية والمستلزمات وأكياس الدم، كما تم رفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف بالمحافظة.
وارتفع عدد قتلى الحادث، حيث أوضح مسؤولون إن 31 جثة جرى انتشالها، وهي لعشرين رجلا وعشر نساء وطفل. وبحسب رويترز فإن قارب صيد شوهد وهو ينقل 12 جثة أخرى، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 43. وأوضح المسؤولون أن عمال الإنقاذ، تمكنوا حتى الآن من إنقاذ 154 شخصا، مما يعني أن هناك نحو 400 شخص مازالوا مفقودين. وذكر مسؤول أمني رفيع بمحافظة البحيرة، إلى أن المعلومات الأولية تشتبه في كون الحمولة سببا في الحادث، إذ يبدو أن القارب مال فتساقط المهاجرون في المياه.
وأكد رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، أن كل الموارد الممكنة ستوجه لبعثة الإنقاذ، وأن المسؤولين عن الحادث يجب أن يقدموا للعدالة. وأشار مسؤولون إلى أن القارب كان يقل مهاجرين مصريين وسودانيين وصوماليين وإريتريين. وفي نقطة لخفر السواحل ببرج رشيد، حيث يلتقي أحد فرعي النيل بالبحر المتوسط، تجمع العشرات وقد انتابهم القلق في انتظار أي أنباء عن أقاربهم المفقودين.
وتنشط عمليات الهجرة غير الشرعية من مناطق قريبة من سواحل البحر المتوسط شمالي مصر من أجل العبور إلى السواحل الأوروبية.

إلى الأعلى