الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يعتدي على مقدسية بـ(الأقصى) ويشن حملة مداهمات بالضفة
الاحتلال يعتدي على مقدسية بـ(الأقصى) ويشن حملة مداهمات بالضفة

الاحتلال يعتدي على مقدسية بـ(الأقصى) ويشن حملة مداهمات بالضفة

رسالة فلسطين المحتلة من رشيد هلال وعبدالقادر حماد:
أكد شهود عيان أن أحد عناصر القوات الخاصة في شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتدى امس على المقدسية هنادي الحلواني، لدى خروجها من باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى. في وقت شنت فيه قوات الاحتلال حملة مداهمات بأرجاء واسعة من الضفة المحتلة، اعتقلت على اثرها عددا من الفلسطينيين.
وقالت المقدسية هنادي الحلواني إن أحد عناصر الاحتلال نكل بها أثناء خروجها من الأقصى تزامناً مع خروج زفة عريس مقدسي وأكدت أن هذا العنصر عمّم على كل عناصر الشرطة منع دخولها إلى المسجد، لكنها أشهرت له قرار الإبعاد أمامه الذي يثبت انتهاء المدة، لكن ذلك لم يشفع لها، حيث تجمع حولها سبعة عناصر من الشرطة وأجبروها على مغادرة المكان. وكانت الحلواني تمكنت أمس من دخول المسجد الأقصى بعد انتهاء إبعادها الذي استمر لمدة عام كامل.
في سياق متصل، تصدى حراس المسجد الأقصى المبارك، امس، لمستوطن يهودي حاول أداء طقوس وصلوات تلمودية في المسجد الأقصى، وأوقفوه وطلبوا من شرطة الاحتلال الخاصة مرافقة المستوطنين وإخراجه من المسجد بسبب سلوكه. وشهد المسجد منذ ساعات صباح أمس، اقتحامات جديدة من سوائب المستوطنين اليهود، من باب المغاربة، وبحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وسط محاولات جديدة ومتجددة لإقامة طقوس وشعائر تلمودية فيه وبمرافقه، وسط حالة من الاستعداد والحذر والمراقبة من حراس وسدنة الأقصى ومن المصلين وطلبة مجالس العلم.
إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 23 فلسطينيا من مخيم شعفاط وقرية العيسوية شمال شرق القدس. واقتحمت قوات الاحتلال بفرق وأعداد كبيرة مخيم شعفاط من عدة مداخل، وانتشرت في كافة شوارعه، بمساندة المروحية التي حلقت فوق المخيم، واندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان في المخيم. وأوضح ثائر فسفوس الناطق باسم حركة فتح في مدينة القدس، أن قوات الاحتلال فور اقتحامها المخيم احتجزت حوالي 15 شابا تواجدوا بالقرب من المجمع المقام مدخل المخيم، واجبرتهم على الانبطاح على الأرض. واقتحمت فرق لقوات الاحتلال الخاصة عدة منشآت سكنية، لعائلات منها علقم والزلباني وخشان وأبو زنيد ودياب والولجي وأبو عودة، وتعمدت خلال ذلك تخريب ممتلكات المنازل والحاق الاضرار بها، واعتدت على السكان بالدفع والضرب. وأضاف فسفوس، أن مواجهات عنيفة جدا اندلعت في عدة مناطق بمخيم شعفاط، بين قوات الاحتلال والشبان استمرت عدة ساعات. وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على الفتى عدي الضابط (16 عاماً)، وأصابته برضوض وجروح في وجهه، كما اعتقلت الأسير المحرر سام الأعرج والشاب مؤمن مفارجة. وأفادت مصادر محلية من المخيم أن القوات اعتقلت الشاب ناصر الترش خلال عملية الاقتحام.
إلى ذلك، قال نادي الأسير، امس، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 23 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، بينهم فتاة. وبين نادي الأسير، في بيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت 5 مواطنين من القدس، وهم: محمد صلاح، وسام أعرج، ومؤمن مفارجة، من مخيم شعفاط، وإياد الترش، وعمر عبد صلاح، من بلدة أبو ديس جنوب شرق المدينة. كذلك جرى اعتقال 4 مواطنين من بلدة قراوة بني حسان في سلفيت، وهم: عصام عبد الرازق ريان (44 عاما)، وعز الدين نعيم مرعي (25 عاما)، ومجاهد عدنان مرعي (25 عاما)، وعبد الله رأفت ريان (20 عاما). هذا، واُعتقل 4 مواطنين من محافظة طوباس، وهم: سفيان جواد الغول، ومحمد صلاح سوالمه، وحمزة صالح صبح، وساهر عبد الله عوده. ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، بينهم فتاة، وهم: إبراهيم عزازمة، ومحمود عبد المجيد عمرو (60 عاما)، والفتاة سجود صالح الدراويش (22 عاما). كما واُعتقل 3 مواطنين من جنين، وهم: حسان أبو صلاح، وجعفر أبو صلاح، ورضا جمال حبايبه. واعتقلت قوات الاحتلال المواطنين فادي حمد غانم (33 عاما)، ورامي ربحي خضر (35 عاما)، من محافظة رام الله والبيرة. وفي مخيم نور شمس في طولكرم، اعتقل المواطن عبد الرحمن نمر خالد الغول، والمواطن حسين عودة عيسى من محافظة بيت لحم. وذكر نادي الأسير أن سلطات الاحتلال اعتقلت أمس فادي وفراس نصر الله من مخيم عايدة في محافظة بيت لحم.

إلى الأعلى