الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم.. التراث والثقافة يجسدان انطلاقة الألعاب الآسيوية الشاطئية بمدينة دانانج الفيتنامية
اليوم.. التراث والثقافة يجسدان انطلاقة الألعاب الآسيوية الشاطئية بمدينة دانانج الفيتنامية

اليوم.. التراث والثقافة يجسدان انطلاقة الألعاب الآسيوية الشاطئية بمدينة دانانج الفيتنامية

أحمد الفهد : المؤشرات تظهر أن الحدث الرياضى الكبير سيحقق نجاحا يفوق ما كنا نحلم به
رسالة فيتنام ـ من بدر الزدجالي:
تنطلق اليوم في مدينة دانانج الفيتنامية دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية في نسختها الخامسة بمشاركة 45 دولة آسيوية من بينها السلطنة .
وتحمل مدينة دانانج ذكريات جميلة وهي شهدت تتويج منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم بكأس آسيا قبل 16 عاما مضت .
وشتان بين عام 2000 عندما استضافت المدينة الساحلية كأس آسيا واستضافتها الآن دورة الألعاب الشاطئية بعد أن تغيرت المدينة بشكل كبير جدا .
حفل افتتاح الدورة الذي سيحضره أيضا الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية قد جهز له امام شواطئ المدينة سوف يمتزج بالتراث وثقافة المدينة مع عبق تاريخ آسيا البحري ووعدت اللجنة المنظمة أن يكون حفل الافتتاح مميزا ومثيرا  
وقال الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي في بيان للمجلس الاولمبي الآسيوي الذي يشرف على جميع دورات الالعاب الاسيوية: توشك دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة على الانطلاق والمؤشرات تظهر ان الحدث سيحقق نجاحا يفوق ما كنا نحلم به في السابق.
وأشار:منذ الدورة الاولى في بالي باندونيسيا عام 2008، أصبحت دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية واحدة من اكثر دورات الالعاب المجمعة شعبية في أجندة الحركة الاولمبية بالنسبة للرياضيين والرسميين والجمهور على حد سواء.
في دانانج، المدينة الساحلية الجميلة في فيتنام، سيكون لدينا حوالي 3 الاف رياضي يتبارون في 14 رياضة، 22 لعبة، و172 مسابقة، في اربعة مجمعات رياضية على طول 7 كيلومترات من الخليج الرائع.
وأضاف ستنطلق الالعاب اليوم وتختتم الاثنين في 3 اكتوبر، واعدة بالمتعة تحت أشعة الشمس لجميع الاطراف المعنية في اسرة الرياضات الشاطئية والبحرية.
واكد بان المجلس الاولمبي الاسيوي واثق من أن دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة – دانانج 2016 – ستكون حدثا لا ينسى وستضيف فصلا غنيا لقصة النجاح المذهلة هذه.
مشيرا إلى أن هناك العديد من العوامل خلف شعبية مفهوم ألعاب الشاطىء.
أبرز العوامل هو أن الالعاب تكون جذابة للمدن المضيفة المنعمة بالموارد الطبيعية، الرمال والبحر، وإذا أضفنا السماء الزرقاء والشمس المشرقة والبنية الأساسية السياحية الموجودة، فإن كل هذا يخلق مزيجا رياضيا رائعا.
العامل الثاني هو ان المنشآت الرياضية تكون مؤقتة لمدة شهر واحد منذ انطلاق تجارب الالعاب حتى نهايتها الرسمية. لذلك فانه لا حاجة لكي تنبي المدن المضيفة منشآت جديدة باهظة الكلفة، لان الملاعب المؤقتة ستفي بالغرض في الالعاب الشاطئية وسيكون لها تأثير ضئيل على البيئة الطبيعية.
العامل الثالث هو ان الالعاب الاسيوية الشاطئية تمنح الفرصة للمدن الصغيرة لدى اعضائنا اللجان الاولمبية الوطنية لاستضافة دورة العاب دولية متعددة الرياضات. ان حجم الالعاب الشاطئية صغير مقارنة مع الاحداث الكبرى، كدورة الالعاب الاسيوية، ولا تتطلب منشآت خاصة وشروطا كما في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئة.
وتابع: مع جزيرة مثل بالي في 2008، ومسقط (عمان) في 2010، تلتها مدينة هايانج الساحلية في مقاطعة شاندونج الصينية في 2012، ثم نقطة سياحية ساخنة أخرى كفوكيت (تايلند) في 2014، فان دورة الالعاب الاسيوية وفرت الارضية المثالية للترويج للجمال الطبيعي للجمهور الدولي.
ولذلك، فمع تنظيم دورة ممتعة للرياضات الحديثة، فإن المدن المضيفة تستفيد من الجانب السياحي بتكلفة منخفضة نسبيا، وهناك أيضا الأجواء الاحتفالية في دورات الالعاب الاسيوية.
كما أن دورات الالعاب الاسيوية الشاطئية توفر الفرصة للمدن الصغيرة واللجان الاولمبية لاستضافة احدى دورات المجلس الاولمبي الاسيوي، وتمنح ايضا الفرصة للرياضيين في رياضات الشواطىء لتمثيل بلدانهم في المنافسات الدولية والمنافسة على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لبلدانهم ومناطقهم.
إن الدورة من الاهداف الرئيسية للمجلس الاولمبي الاسيوي، بأن يكون شاملا لجميع الرياضيين في أنحاء القارة ومنحهم فرصة المشاركة في الالعاب والتجربة لتعزيز الروح الاولمبية. انها فلسفتنا في العمل.
وأوضح رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي ايضا: من خلال نجاح دورات الالعاب الآسيوية الشاطئية، فإن اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) قرر إطلاق دورة الالعاب الشاطئية العالمية الخاصة به، وستكون الدورة الاولى في سان دييجو جنوب كاليفورنيا عام 2019، والمجلس الاولمبي الاسيوي يرحب بمراقبين من سان دييجو وانوك في دانانج لمتابعة دورتنا الشاطئية.
سيكون هناك أيضا ممثلون عن دورة ألعاب البحر الابيض المتوسط الدولية، واللجان الاولمبية الاوروبية التي تخطط أيضا لإطلاق دورة الالعاب الشاطئية الخاصة بها لأن مفهوم الالعاب الشاطئية يكبر حول العالم بريادة المجلس الاولمبي الاسيوي.
وأوضح ايضا أنه يحرم جميع أشكال الاعلان عن التبغ ورعايته في دورات الالعاب الاسيوية التي تعمل لتعزيز الناحية الصحية كنمط حياة.

منتخباتنا جاهزه للمنافسة
القدم يستهل مشواره بلقاء لبنان غدا

اكتمل يوم امس وصول جميع المنتخبات الوطنية المشاركة في دورة الألعاب الشاطئية الخامسة المقامة منافساتها في مدينة دانانج الفيتنامية.
وكان آخر المنتخبات الواصل إلى دانانج منتخبي الطائرة الشاطئية ومنتخب العاب القوى على نفس الرحلة المتوجهة الى مدينة الدورة فيما وصل سابقا منتخب اليد الشاطئية الذي أقام معسكرا تدريبيات بفيتنام وبعدها وصل منتخب كرة القدم الشاطئية.
ويفتتح اليوم منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية مشواره في منافسات الدورة امام المنتخب اللبناني في لقاء هام للمنتخب من اجل الحصول على بطاقة التأهل الى الدور الثاني من منافسات الدورة واستعد المنتخب بشكل جيد خلال الفترة الماضية من التدريبات اليومية وخلال تواجده في مدينة دانانج بفيتنام قبل انطلاقة الدورة بثلاثة أيام ساهمت في التأقلم على أجواء الدورة قبل انطلاقها فيما افتقر المنتخب إلى اللقاءات الودية خلال الفترة الماضية والمعسكر الخارجي الذي كان مقررا للمنتخب وتم إلغاؤه.
وأكمل المنتخب يوم امس جاهزيته للقاء الافتتاحي والمشاركة في منافسات الدورة بعد حصة تدريبية اخيره قضاها المدرب بقيادة المدرب الوطني طالب هلال وبمشاركة جميع اللاعبين واجرى المنتخب تجربة وحيدة خلال تواجده في مدينة دانانج امام المنتخب الصيني والتي انتهت لصالح المنتخب بنتيجة 8/1.
ومن المتوقع ان يبدأ المنتخب اللقاء بالتشكيلة المكونة من هيثم حارب في حراسة المرمى وجلال السناني وهاني الضابط ويحيى العريمي وسوف يجري المدرب بعض التغييرات خلال مجريات اللقاء وسوف يتم الاعتماد بشكل اكبر على العناصر الأساسية.
ويعد المنتخب اللبناني من المنتخبات البارزة في هذه الدورة وشهد المنتخب تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية حيث كانت اخر لقاءات منتخبنا مع المنتخب اللبناني في بطولة الصين الأخيرة في لقاء انتهى لصالح المنتخب بنتيجة 5/2 ويسعى المنتخب إلى تكرار الفوز وتجاوز اللقاء الافتتاحي .

الضابط يرفع علم السلطنة
تجري اليوم مراسم رفع علم السلطنة في دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة و يرفع علم السلطنة في افتتاح الدورة لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية هاني الضابط وهو احد النجوم الرياضية البارزة في السلطنة وجاء اختيار الضباط من قبل البعثة الرسمية للسلطنة للمشوار الحافل له في تمثيل الرياضة العمانية في العديد من الاستحقاقات ومنها دورات الألعاب الشاطئية.
عاصفة تزيل تجهيزات الدورة
هبت عاصفة بمدينة دانانج الفيتنامي خلال اليومين الماضيين تسببت في إزالة أغلب التجهيزات التي أعدتها اللجنة المظمة لدورة الألعاب الاسيوية الشاطئية من ملاعب ومقار اللجان الفنية والتحكيم وغيرها من المواقع وتسببت العاصفة في توقف العمل بالإضافة إلى إعادته من جديد بعد الاضرار التي سببتها لمنظمي الدورة ويعمل القائمون على الدورة للعمل بجهد من اجل انهاء كافة التجهيزات قبل انطلاق الدورة اليوم بحفل الافتتاح وكذلك انطلاق عدد من المسابقات.
عدم رضى من انهاء معاملات القادمين بالمطار
أبدى عدد من المنتخبات والبعثات المشاركة في دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة عدم رضاهم للإجراءات التي تتبع في إنهاء إجراءات استخراج تأشيرة الدخول في فيتنام والتي تحتاج الى وقت طويل من اجل انهاء الإجراءات والخروج من المطار ومع وصول منتخبات الطائرة والعاب القوى وعدد من المنتخبات المشاركة كالمنتخب الأردني لليد الشاطئية والمنتخب الاماراتي لالعاب القوى والقطري لليد الشاطئية أبدت جميع تلك المنتخبات عدم رضاها عن تلك الإجراءات بسبب التأخر الكبير في انهاء الإجراءات مما اضطر الجميع الى افتراش الأرض بسبب الإرهاق وطول السفر للوصول الى مدينة دانانج.

اليوم اجتماع فنية اليد الشاطئية
يعقد اليوم الاجتماع الفني لكرة اليد الشاطئية وهو الاجتماع الذي يسبق انطلاقة المسابقة ويتحدد من خلاله الجوانب الفنية وتحديد ألوان ملابس المنتخبات المشاركة طوال الدورة وسوف يشارك في الاجتماع مدير المنتخب يعقوب الوهايبي وطالب افندي حيث من المقرر ان تنطلق غدا منافسات كرة اليد الشاطئية.
اليد ينهي معسكره التدريبي
اجرى منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية حصة تدريبية هي قبل الأخيرة له قبل التوجه إلى منافسات الألعاب الشاطئية المقامة في مدينة دانانج وانتقلت يوم امس بعثة اليد الشاطئية إلى مقر اقامتها في فنادق الدورة وأنهى بذلك المنتخب معسكره الخارجي الذي استمر قرابة أسبوع من التدريبات خاض خلالها عدد من التجارب الودية مع المنتخب الفيتنامي خرجت بفوز للمنتخب.
ويعقد الاجتماع الفني لمنافسات كرة اليد الشاطئية يوم 24 من الشهر الحالي يتحدد من خلالها الجوانب الفنية المتعلقة بمنافسات المسابقة حيث أجريت في وقت لاحق قرعة المسابقة أوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الثانية مع منتخبات فيتنام وتايلاند واليابان وهونج كونج وأفغانستان وسريلانكا ويلعب المنتخب مباراته الافتتاحية بلقاء المنتخب السريلانكي يوم 25 من الشهر الحالي وبعدها وفي اليوم التالي يلاقي المنتخب الياباني ومن ثم أفغانستان وبعدها هونج كونج يوم 28 ويختتم لقاءاته في دوري المجموعات يوم 28 بلقاء منتخب فيتنام.

طالب هلال:
منتخبنا جاهز لخوض غمار الدورة
قال مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية طالب هلال بان المنتخب اصبح جاهزا لخوض منافسات دورة الألعاب الشاطئية بعد ان انهى البرنامج التدريبي بشكل ناجح والفرق في مستوى فني جيد ومعنويات عالية يحملها شباب المنتخب في هذه المشاركة والتي نهدف من خلالها الى تحقيق نتائج طيبة بالوصول الى المباراة النهائية وتعويض المشاركات السابقة الأخيرة.
وأشار مدرب المنتخب بان المستوى جيد وهناك تطور في أداء اللاعبين ويملك المنتخب اللبناني مستوى جيدا ومتطورا وهناك استقرار في تشكيلته وجهازه الفني وهذا ما يجعل المنتخب اللبناني من المنتخبات المنافسة وعلينا تجاوز المباراة الافتتاحية من اجل الحصول على بطاقة التأهل الى الدور الثاني ويملك لاعبونا الإمكانيات اللازمة لتحقيق نتيجة الفوز.

تدريبات خفيفة للقوى والطائرة
أجرى منتخبي الطائرة الشاطئية وألعاب القوى حصص تدريبية خفيفة بعد وصولهم صباح امس الى مدينة دانانج وأعطى الجهاز الفني للمنتخبين الراحة للاعبين لبدء البرنامج التدريبي الفعلي اليوم وتمثلت الحصة التدريبية في المشي وبعض التدريبات الخفيفة والتعرف على أجواء الدورة.

بركات الحارثي في دانانج
يشارك البطل الأولمبي بركات الحارثي في دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية التي تنطلق اليوم في مدينة دانانج الفيتنامية في واحدة من اكبر مفاجآت بعثة السلطنة .وتقام منافسات العاب القوى لأول مرة في دورة الألعاب الشاطئية منذ انطلاقتها عام 2008
وسيشارك البطل الأولمبي بركات الحارثي في منافسات 60مترا على ارض رملية علما بان الحارثي يشارك في سباقات المسافات القصيرة
وكان اتحاد العاب القوى قد سلم اللجنة الأولمبية العمانية قائمة تضم 18 لاعبا للمشاركة في الدورة لكن اللجنة الأولمبية طالبت باختصار القائمة إلى خمسة لاعبين من بينهم امرأة وكانت المفاجاة الأخرى وجود البطلة الأولمبية الأخرى مزون العلوية ضمن البعثة.

إلى الأعلى