الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / مخطوط شعري عماني يرى النور بعد ١٤٦سنة من تأليفه

مخطوط شعري عماني يرى النور بعد ١٤٦سنة من تأليفه

صدر حديثا الجزء الأول من “ديوان نور الأعيان وضوء الأذهان في مدح الشيخ محسن بن زهران بن محمد بن إبراهيم العبري”. وقد حمل الجزء الأول عنوان “كتاب ديوان الدر المنظم” للشاعر حميد بن محمد بن رزيق النخلي (ت: ١٢٩١هـ) في مدح الشيخ محسن بن زهران بن محمد بن ابراهيم العبري (ت: ١٢٩٠هـ) والشيخ محمد بن زهران بن محمد بن ابراهيم العبري(ت: ١٢٩٩هـ) والشيخ حمود بن محسن بن زهران العبري(ت:١٢٨٣هـ) والشيخ حمد بن محسن بن زهران العبري (ت:١٣١٧).

***
ويصف الشيخ ابراهيم بن سعيد العبري (ت: ١٩٧٥م) في كتابه تبصرة المعتبرين في تاريخ العبريين عهدَ الشيخ محسن (١٢٢٠-١٢٩٠) بقوله ” ثم وفدت إليه الشعراء من بلدان شتى وقبائل متفرقة وزاره الأدباء، فكانت الحمراء في أيامه كعبة القصاد، ومنهل الوراد) وذكر أسماء أربعة عشر شاعرا مدحوه، ومدح بعضهم أخاه الشيخ محمد بن زهران والشيخين حمود وحمد ابني محسن بن زهران. وأورد نماذج من قصائدهم.
يقع الجزء الأول في ٣٢٠ صفحة بما فيها المقدمة والفهارس، ويضم ٩٩ قصيدة، حيث خصص (المتابع والمعلق)على الكتاب الشيخ حمد بن محسن بن زهران العبري الفصل الأول لوصف مخطوط (ديوان نور الأعيان وضوء الأذهان بجميع أجزائه) وجداول مقارنة بين أقسامه الستة من حيث عدد الأبيات ومطلع القصيدة واسم الشاعر، حيث تكررت بعض القصائد في أكثر من قسم في المخطوط إذ بلغ عددها بالمكرر٥٧٨ قصيدة في ٨٩٩ صفحة، ولكن بعد فرز المكرر تبقى ٤٣٤ قصيدة، بمجموع ١١٢٥٥ بيتا. والقصائد هي للشعراء حميد بن محمد بن رزيق النخلي، وناصر بن سالم الحضرمي، ومحمد بن جمعة بن مسعود آل عبيدان.
كما شمل الوصف بيانا تفصيليا بالأقسام الستة والكراسات وأسماء الشعراء والممدوحين وخطة تنفيذ طباعة المخطوط.
بينما احتوى الفصل الثاني على قصائد ديوان الدر المنظم في مدح الأمير الشمري المعظم بواقع (62) قصيدة، وترجمة للشيخ محسن بن زهران وذكر من عاصره من الملوك والأمراء والشعراء الذي امتدحوه من شعراء عصره.
أما القسم الثالث فاحتوى كراسات ثلاث في مدح المشايخ: محمد بن زهران بن محمد (10) قصائد، وحمود بن محسن العبري (13) قصيدة ، وحمد بن محسن العبري (14) قصيدة.
وشمل فهرس كتاب الجزء الأول بيانا بالقصائد وعدد الأبيات ومطلع كل قصيدة، مما يسهل على القارئ والباحث الاستفادة من مضمون الكتاب.
وقد تضمن مجموع ديوان نور الأعيان عددا من القصائد المشجرة، كما التزم الشعراء في مطالع بعضها بتتابع الحروف الابجدية (أبجد ، هوز…..) ونهج في قوافي بعضها بتتابع الحروف الهجائية والتزم في بعض القصائد بذكر اسم ممدوحه في مطالع الأبيات وغير ذلك من فنون كتابة الشعر وصنعته.، وقد أشار المعلق على الكتاب لذلك في الهوامش وميز بعض الحروف بألوان أخرى.
الجدير بالذكر أن المخطوطة الأصلية للديوان موجودة في مكتبة الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد بن محسن العبري. وتوجد صورة منه في مكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.
يمثل الجزء الأول من الديوان والذي صدر ضمن منشورات( مكتبة الشيخ محسن بن زهران العبري الأهلية العامة بولاية الحمراء- توفي في يناير 2012) إضافة للمكتبة العمانية والشعر العربي، وعسى أن يجد اهتماما من الباحثين والمحققين والنقاد في الدراسة والتحليل، إذ سيكون متاحا لهم في المكتبات العامة والأهلية ومكتبات مؤسسات التعليم العالي.
ومن المؤمل صدور الجزأين الآخرين من الديوان في المستقبل القريب، حيث يشير (المتابع والمعلق) على الكتاب في مقدمته إلى أن الجزء الثاني سيكون بعنوان (تحفة الزمان في مدح الشيخ محسن بن زهران) للشاعر ابن عبيدان، والجزء الثالث بعنوان(جوهرة الأشعار وفريد الأفكار) ويتضمن قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، ومعظم قصائد هذا الجزء لابن عبيدان.

إعداد ـ أحمد بن هلال بن محمد العبري

إلى الأعلى