الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ

بشفافية

سهيل النهدي

اهالي مسقط في الانتظار
**
أهالي ولايات محافظة مسقط الست (السيب بوشر مسقط مطرح العامرات قريات) في انتظار ادوارهم منذ سنوات لتوزيع الاراضي، فبينما يتابعون بشكل مستمر توزيع الاراضي بكل المحافظات وبشكل مستمر الا ان نصيبهم لم يأت بعد، والمخططات في المحافظة تتقلص بشكل يومي والاراضي تذهب واجيال تاتي وتكبر وتبلغ سن الاستحقاق وشباب وشابات يتزوجون من ابناء المحافظة ولكن نصيبهم من توزيع الاراضي لم يأت بعد .. والسؤال الذي يدور في اذهانهم منذ سنوات؟ متى سيأتي دورنا؟ وأين سيتم توزيع الأراضي لنا؟.
واضافة الى الانتظار الذي طال انتظاره يتساءل ابناء ولايات محافظة مسقط عن عدة اشياء اولها: لماذا لم يتم التفكير في ابناء هذه الولايات وحقهم في الاولوية بتوزيع الاراضي بالقرب من مناطقهم وبنفس الولاية التي يسكنون بها ويسكن اهاليهم بها واصولهم منها؟ وأين نصيب ابناء الولايات من اراضي ولاياتهم السكنية والتجارية والصناعية وغيرها؟ ولمن اعطيت؟.
هذا الموضوع الذي اصبح هاجس كبير لدى ابناء محافظة مسقط ويشكل مصدر قلق لفئات كثيرة وعلى الجهات المعنية ضرورة توفير المخططات لابناء ولايات محافظة مسقط واعطائهم الاولوية في التوزيع، وارض الله واسعه ومسقط ستتسع للجميع لكن ابناء المحافظة لهم الاولوية كونهم لن يستطيعون الحصول على اي قطعة ارض بأي ولاية اخرى.
ومع توفير المخططات على الوزارة سرعة توزيع الاراضي على ابناء المحافظة المستحقين من ذكور واناث ليبدأ كل واحد منهم شق طريقه في تأسيس وبناء منزل له والعيش بشكل مستقر كاي شاب اخر اعطي ارض.
الطلبات لدى وزارة الاسكان تتراكم بشكل مستمر، وكلما زادت الطلبات كلما تضاعف العبء على الوزارة في توفير المخططات وتوزيعها على مستحقيها .
حقيقة كثير من الحديث في هذا الموضوع اصبح يشغل الناس في ولايات المحافظة ويكاد انه اصبح حديثهم في المجالس، ومع هذا الحديث والتسائل يجب على كافة الجهات المعنية الاستماع لمثل هذه الهواجس لدى المواطن، وعلى سبيل المثال لا نجد اي تحرك من قبل مكتب وزير الدولة ومحافظ مسقط في هذا الجانب ولا مكاتب اصحاب السعادة الولاة ولأعضاء مجلس الشورى ممثلي ولايات المحافظة ولا اعضاء المجالس البلدية، فاين هم من هموم ابناء المحافظة واين المتابعة في هذا الجانب؟ وما هي المقترحات التي خاطبتم بها وزارة الاسكان حول ايجاد آليه لابناء المحافظة في ضمان حقهم بالحصول على اراضي كبقية ابناء المحافظات؟.
سابقاً كتبت في نفس الموضوع لكن الردود اتت متباينة، ابناء محافظة مسقط الذين يعانون من عدم توزيع الاراضي لهم استبشروا خيراً في احتمالية تحرك الوزارة في هذا الجانب، وكثير من القراء الاخرون لم يعجبهم الطرح، وقالوا ان محافظة مسقط للجميع وهي العاصمة وللجميع الحق في الحصول على قطعة ارض فيها وانا اضم صوتي واقول مسقط للجميع، لكن ابنائها طال انتظارهم .. فمن لهم؟.
*suhailnahdy@yahoo.com

إلى الأعلى